مشاكل جماليّة كثيرة تحدث لبشرتكِ أنتِ بغنى عنها. منها الفاضح ومنها الأقل وضوحاً، إلاّ أن النتيجة واحدة... بشرة غير نضرة تشوّه جمالكِ بالكامل. 

الرؤوس السوداء هي واحدة من هذه المشاكل التي تظهر على وجهكِ من دون سابق إنذار. لكن لا داعي للقلق عزيزتي، فهنالكِ العديد من العلاجات مثل الخلطات الطبيعيّة، الكريمات الجماليّة، الأدوات الجماليّة وصولاً إلى العلاجات الطبيّة التي سنتحدث عنها في هذا المقال.

5 علاجات طبيّة تلجئين إليها بمرافقة طبيب متخصص، تقضي على الرؤوس السوداء في الوجه وتعيد النضارة والحيويّة لبشرتكِ، تعرّفي عليها أدناه.

علاجات طبية للرؤوس السوداء: كريمات طبية

كما ذكرنا في المقدمة، يمكنكِ اللجوء إلى الكريمات الجماليّة لعلاج الرؤوس السوداء. أما في حال لم تأتي هذه الكريمات بنتيجة أو تريدين اللجوء إلى الطبّ مباشرةً للقضاء على الرؤوس السوداء، الجئي إلى الكريمات الطبيّة التي يصفها لكِ طبيب الأمراض الجلديّة. عادةً هذه الكريمات يصفها الطبيب أيضاً لمن يعاني من حب الشباب. تحتوي على مضادات حيويّة، مشتقة من الريتينيود مثل ادابالين، تازوراتين وتريتينيون. تعمل هذه المكوّنات على قتل البكتيريا الموجودة في المسام وبالتالي معالجة الرؤوس السوداء وتجديد الخلايا في البشرة.

علاجات طبية للرؤوس السوداء: كبسولات طبية

علاج الرؤوس السوداء يختلف حسب حدّة المشكلة. في حال لم تأتي الكريمات الطبيّة بنتيجة فعّالة، ينصحكِ الطبيب المتخصص بتناول الأدوية على شكل كبسولات. هذه الحبوب تحتوي على مضادات حيويّة أقوى من الكريمات، تخفف من حدّة الالتهاب في البشرة وتمنع بالتالي الجلد من إنتاج الرؤوس السوداء.

الكبسولات الطبيّة لها تأثيرات جانبيّة مثل الحساسيّة في البشرة، لذلك ينصح الحدّ من التعرّض لأشعة الشمس قدر المستطاع. كما يمكنها أن تسبب الصداع، مشاكل في المعدة وغيرها الكثير، لذلك لا بدّ من اعلام الطبيب بهذه العوارض في حال حدثت.

علاجات طبية للرؤوس السوداء: إستخراج الرؤوس السوداء طبياً

الإستخراج الطبي للرؤوس السوداء يتم من خلال استخدام أداة صغيرة معقمة على شكل شفرة رفيعة. هذا الإجراء الطبيّ يتطلّب تحضير للبشرة من خلال البخار، يقوم به الطبيب المتخصص قبل استعمال الأداة التي تستهدف الرؤوس السوداء لتزيلها ولتنظف المسام.  

ملاحظة مهمّة: إياكِ أن تحاولي فعل ذلك في المنزل بمفردكِ وإلاّ سيؤدي ذلك إلى ندبات حادة في البشرة! 

علاجات طبية للرؤوس السوداء: علاج بالليزر

في بعض الأحيان، يلجأ طبيب الأمراض الجلديّة إلى العلاج بالليزر. ضوء الليزر يستهدف الجذور العميقة للرؤوس السوداء لقتل البكتيريا الموجودة فيها وبالتالي تنظيف المسامات بعمق من كل الأوساخ التي أدّت إلى ظهور هذه المشكلة. هذا النوع من العلاج، يسبب القليل من الإحمرار في البشرة، الذي يزول بعد يومين. أما بالنسبة لعدد الجلسات، فهذا الأمر يحدده الطبيب حسب الحالة، لكن على الأقل أنتِ بحاجة إلى جلستين.

علاجات طبية للرؤوس السوداء: علاج مايكرونيدل

هذا العلاج يستهدف البثور في البشرة من بينها الرؤوس السوداء. يتم من خلال استعمال جهاز مصمم من إبر صغيرة، التي تخترق سطح البشرة لتحفيز الخلايا على إنتاج الكولاجين. مع مرور الوقت، تتخلّص بشرتكِ من الأوساخ الموجودة في المسام وبالتالي تزول الرؤوس السوداء.

في إطار آخر، هذه التقنية تمنح البشرة منافع مختلفة مثل محاربة التجاعيد وشد البشرة (اضغطي هنا للمزيد)