غسول الجسم العناية بالبشرة

تميل الكثيرات إلى شراء غسول الجسم بغض النظر ما إذا كان مناسب مع نوع بشرتهن وكيف تتفاعل أجسامهن مع المواد الكيميائية المستخدمة لصنعه.
فوائد الإستحمام أكثر من مجرد تنظيف الجسم، إنما هو يزوّد البشرة بالفوائد التي تحتاجها. يمكن أن يكون إختيارغسول الجسم الصحيح عملية مرهقة وطويلة، لكنها مفيدة جداً لبشرتكِ على المدى الطويل.
إليكِ بعض الأمور التي يجب مراعاتها في المرة القادمة التي تشترين فيها غسول الجسم.

5 نصائح عليكِ أخذها بعين الاعتبار قبل شراء غسول الجسم

1- التأكّد من مكونات غسول الجسم قبل شرائه

تحتوي بعض الأنواع من غسول الجسم على مواد كيميائية لها تأثيرات تراكمية وضارة عندما يمتصها الجلد. هذه المواد الكيميائية يمكن أن تؤذي الزيوت الطبيعية الواقية للبشرة، التي تسبب تهيّج الجلد، الربو ومشاكل في الجلد، بالإضافة إلى تعزيز الإحمرار والتهيج. من ضمن تلك المكونات نذكر التالي:

- كبريتات لوريث الصوديوم ولوريل كبريتات الأمونيوم: هي مواد كيميائية تسبب الحكة والاحمرار للعينين ويمكن أن تسبب نوبة ربو عندما يمتصها الجلد.

- ألفا أولفين سلفونات: يحتوي على كميات صغيرة من البنزين وهو مادة سامة.

- الديثانولامين: يؤدي التعرّض المطول له إلى خطر الإصابة بالسرطان.

- بروبيلين غليكول: مادة مسببة للحساسية، ويمكن أن تسبب حكّة في فروة الرأس.

2- التأكد من احتواء غسول الجسم على مرطّب قبل شرائه

أفضل غسول للجسم هو الذي يحتوي على مرطبات للبشرة. غسول الجسم بوجه عام مصنوع ليكون أكثر ترطيب للبشرة. غالباً ما تأتي إمكانات الترطيب من الزيوت والكريمات التي يتمّ خلطها مع تركيبة الغسول نفسه. لذلك إبحثي دائماً عن غسول للجسم يحتوي على مستخلصات زبدة الشيا أو الألوفيرا، والتي تجعل بشرتكِ ناعمة وتبقيها رطبة.

3- التأكّد من أن تكون مدة صلاحية غسول الجسم طويلة قبل شرائه

جميع المنتجات لها تواريخ إنتهاء للصلاحية، لذلك تأكّدي من البحث عنها أثناء شراء غسول الجسم خاصةً إذا كنتِ معتادة على شراء عبوة من الحجم الكبير. إبحثي عن غسول الجسم الذي تصل مدة صلاحيته إلى 18 شهراً، للتأكد من عدم إنتهاء صلاحيتها في أي وقت قريب. لأن إستخدام غسول الجسم منتهي الصلاحية يمكن أن يؤدّي إلى العديد من مشاكل البشرة أنتِ في غنى عنها.

4- التأكذ من أن غسول الجسم مناسب لنوع بشرتكِ قبل شرائه

غسول الجسم له آثار كبيرة على الجلد. على سبيل المثال، قد يكون غسول الجسم الدهني قاسياً جداً على البشرة الجافة. كما يؤدي إستخدام غسول شديد الرائحة إلى الحساسية لدى الأفراد المعرضين للإصابة بذلك.

5- إختيار تركيبة غسول الجسم المناسبة لبشرتكِ قبل شرائه

إذا كانت بشرتكِ بحاجة ماسة للرطوبة، فإبحثي عن غسول ذو قوام كريمي، لأنه سيحارب الجفاف. إما إذا كانتِ بشرتكِ دهنية، فقد يعمل صابون أو غسول الجل في مصلحتكِ لأنه ليس غني بالمكونات الإضافية التي تحتوي على الزيوت والتي تستخدمها منتجات الغسول ذات الفوائد المرطبة الفائقة.