مكياج بشرة أدوات بكتيريا جراثيم ليس هنالك أسوأ من تلك العادة التي تنتشر بين النساء وهي استعارة أدوات التجميل ومنتجات البشرة. إنّها عادة سيئة، غير صحيّة وبعيدة كلّ البعد عن النظافة. ربما نسيت صديقتكِ يوماً ملقط الحواجب أو قلم الآيلاينر وكانت في حاجة ماسة إليه، فكنتِ لطيفة كفاية كي تعيريها المستحضر الخاص بكِ... ولكن مهلاً عليكِ التوقف حالاً عن هذا التصرف! إن مشاركة بعض الأغراض الجمالية الخاصة بكِ قد تضركِ وتؤذي الأخريات من دون أن تعي ذلك، من هنا وانطلاقاً من هذه العادة التي لربما تقومين بها باستمرار، سنكشف لكِ عن الأدوات الجمالية الخاصة التي لا يجب أن تعيريها لأي أحد... ممنوع منعاً باتاً! 

 الصابون

كشفت دراسة في جامعة فلوريدا في العام 2008 أنّ الأشخاص اللذين يتشاركون الصابون، كانوا أكثر عرضة للإصابة ببعض الإلتهابات الجلدية. لذا من المفضل استبدال الصابون العادي بالسائل كي تستطيعي مشاركته مع أهل بيتكِ.

 مضاد التعرق 

 لا يقتل مضاد التعرق البكتيريا تحت الإبط 100%، بل يخفّف من التعرّق. لذا إن البكيتريا والجلد الميت تحت الإبط كلّها ستنتقل إلى مضاد التعرق الخاص بكِ. في حال استعارت صديقتكِ أو أحد أفراد عائلتكِ، مضاد التعرق الخاص بكِ، كوني متأكدة أن الجراثيم ستنتقل إليهم أيضاً. 

الماسكارا وكحل العين 

سواء تمّت تجربتهما في المتجر أو مشاركتهما مع الصديقات، قد يؤدي ذلك إلى تعرّض العين للإلتهاب أو بما يُعرف بـ"العين الوردية". هذا ليس كلّ شيء، قد تتعرّضين أنتِ أو صديقاتكِ إلى السالمونيلا والايكولاي عند استخدام المستحضرات التجميلية بعد استعمالها من قبل أي أحد آخر، فضلاً عن التهابات جلدية بسبب البكتيريا المتواجدة سابقاً في بشرة الأخريات.

 مشاركة فرشاة الشعر 

لا يجوز أن تعيري فرشاة الشعر لصديقتكِ أو لأي أحد آخر، وذلك بسبب البكتيريا التي تعلق على الفرشاة فتنتقل من فروة رأس إلى أخرى. إضافة إلى ذلك، قد تكون صديقتكِ تعاني من مشكلة معينة كالقشرة أو القمل، فتنتقل بالتالي إليكِ. 

 الشفرة أو ملقط الشعر

لا تعيري الشفرة أو ملقط الشعر لأي أحد حتى لشقيقتكِ، إذ إن هاتين الأدواتين تنقل الإلتهابات من شخص إلى آخر، لتسبّب مشاكل في البشرة. 

 المنشفة 

 إن تبادل المنشفة قد يسبّب انتقال أمراض مثل التراخوما (العين الزهريّة). ضعيها في مكانٍ آمنٍ تحسّباً من أن يستخدمها أحد بالخطأ.

 فرشاة المكياج

هي مركز البكتيريا والجراثيم وذلك بسبب ليونتها، لذا تجنّبي إعارتها لصديقاتكِ أو حتى لشقيقتكِ كي تحافظي على جمال بشرتكِ وحتى لا تعاني من البثور الملتهبة مع مرور الوقت. 

أحمر الشفاه

إنّ الشفاه منطقة حساسة جدّاً، تسحب الإلتهابات بسرعة فائقة، لذا لا تعيري أحداً قلم الشفاه الخاص بكِ كي تحافظي على جمال وصحة شفتيكِ