close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

7 أطعمة قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب… رقم 3 سيصدمكِ

7 أطعمة قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب… رقم 3 سيصدمكِ
play icon

حب الشباب: "معاناة" أغلب النساء يتمنّين لو لم تكن موجودة من الأساس. هي أمر طبيعي يحدث للبشرة لأسباب عدة ولا مفر منها في الكثير من الاحيان والحالات، ولكن من الجيّد أن هناك طرق لعلاجها وحتى لتفاديها. نعم يمكن تفاديها إلى حد ما، وذلك من خلال النظام الغذائي الذي يتم اتباعه على سبيل المثال والذي يرتكز على تجنّب مأكولات معينة وإدخال أخرى. في هذا المقال، سنسلّط الضوء على الاطعمة التي من المستحسن الابتعاد عنها لتجنب ظهور حب الشباب.

أطعمة تسبب ظهور حب الشباب

1- الكربوهيدرات المعالجة تسبب ظهور حب الشباب

ما هي الكربوهيدرات المعالجة؟ إنها مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على حبوب، أو سكر، أو نشاء معالج مثلاً: الخبز الأبيض، عجينة البيتزا، المعجنات، المعكرونة البيضاء، الجعة، عصير الفواكه، المشروبات الغازية السكرية، الفطائر، صلصة الطماطم، الكيك. هذه المأكولات تحتوي على الكثير من السكر، وعند هضمها يتم إطلاق السكر في مجرى الدم، يليه انخفاض في نسبة السكر في الدم. هذا الأمر يسبب تلف الجلد، ويؤدي إلى الالتهاب، ويزيد من تفاقم حب الشباب. بالطبع لا غنى عن هذه المأكولات، لذلك لا يجب قطعها بشكل تام ولكن يجب إضافتها إلى النظام الغذائي بشكل متوازن وعدم الإفراط في تناولها.

2- الحلويات على أنواعها تسبب ظهور حب الشباب

أظهرت نتائج إحدى الدراسات أنّ هناك ارتباط وثيق ما بين تناول الحلويات وظهور حب الشباب. أجريت هذه الدراسة على 2300 مشارك تتراوح أعمارهم ما بين 13 و18 سنة. طُلب من المشاركين الإجابة على أسئلة تتعلّق بالعادات الغذائية، وتبيّن أن الأشخاص الذين يستهلكون كميّة كبيرة من الدهون، والسكريات يتعرّضون لظهور حب الشباب بشكل دائم. من هنا، يمكن القول أنّ الحلويات هي أطعمة تسبب ظهور حب الشباب ويجب تجنّبها. يمكنكِ تناول الشوكولا الأسود بدلاً من الحلويات الغنيّة بالسكر.

مأكولات يجب تناولها وأخرى تجنّبها عند الاصابة بالتهاب الحلق

3- القهوة المحلّاة تسبب ظهور حب الشباب

يسبب الكافيين والسكر ارتفاعاً في الكورتيزول في الجسم، وهو هرمون التوتر، وهو ما يفرزه جسمك عندما تشعرين بالتوتر. وهذا الارتفاع يمكن أن يتسبب في زيادة إنتاج الجسم من الزيت، مما يؤدي إلى ظهور البثور. القاعدة الأساسية: إذا كان طعم القهوة مثل الحلوى، فسوف تؤثر على جسمك مثل الحلوى. لذلك، إن كنتِ تريدين شرب القهوة فمن الأفضل عدم زيادة السكر إليها، أو يمكنكِ استبدال القهوة بالشاي الأخضر، على الرغم من أنه لا يزال تحتوي على الكافيين، إلا أنه يحتوي على نسبة كافيين أقل من القهوة.

شراب الكولاجين كولاجين بشرة
play icon

7 أطعمة قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب… رقم 3 سيصدمكِ
play icon
مصدر الصورة: انستقرام vaneti.a@

4- الفواكه المجففة تسبب ظهور حب الشباب

في حين أن الفاكهة الكاملة تحتوي على سكريات طبيعية، فإن الفواكه المجففة وعصير الفاكهة هي مصادر لمحتوى السكر المركز. من المعروف أنها تعزز إنتاج الزيت الذي يؤدي إلى ظهور الالتهابات في البشرة وبالتالي ظهور حب الشباب. في الواقع، إنّ تناول الكثير من الفواكه المجففة والعصائر قد يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من السكر، والذي يرتبط بظهور حب الشباب. من هنا، تجنّبي تناول الفواكه المجففة، وتناولي الفواكه الطازجة كونها تزوّد الجسم بالسكر الطبيعي، وبالعديد من الفيتامينات الأساسيّة الأخرى.

5- الوجبات السريعة المليئة بالدهون تسبب ظهور حب الشباب

عادة ما تكون الوجبات السريعة أو الفاست فود معالجة للغاية وتحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة، مما يعني أن محتوى السكر أعلى والقيمة الغذائية أقل. تسبب الكربوهيدرات المكررة ارتفاعاً كبيراً في نسبة السكر في الدم والأنسولين، مما يسبب الالتهاب وزيادة إنتاج الزهم، مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب. إن كنت طالبة في الجامعة، أو موظفة في شركة فلا تتناولي على الغذاء الفاست فود بل قومي بإحضار الأكلات معكِ من المنزل إذ إنّ هذا الأمر صحي أكثر، ويجنّبكِ التعرض لظهور حب الشباب. من الأفضل تناول الفاست فود مرّة في الشهر لا أكثر.

مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

6- منتجات الحليب، الألبان والاجبان تسبب ظهور حب الشباب

هناك ارتباط بين تناول منتجات الألبان والحليب مثل الجبنة واللبنة وشدة حب الشباب لدى المراهقين. إذ إن الشابات، والشباب الذين يتناولون منتجات الألبان بانتظام كانوا أكثر عرضة للإصابة بحبوب على البشرة مقارنة بالذين لا يستهلكون الألبان. ويعود ذلك لأن منتجات الألبان تزيد من مستويات الأنسولين بغض النظر عن تأثيره على نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى تفاقم شدة حب الشباب. كما تحتوي منتجات الألبان على أحماض أمينية تحفّز الكبد على إنتاج المزيد من عامل النمو الشبيه بالأنسولين، والذي يرتبط بتطور هذه البثور على البشرة.

7 أطعمة قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب… رقم 3 سيصدمكِ
play icon
مصدر الصورة: انستقرام galyuskasss@

7- منتجات الصويا تسبب ظهور حب الشباب

في حين أن منتجات الصويا هي وسيلة شائعة للحصول على كمية البروتين الخاصة بك، خاصة إذا كنت نباتية، إلاّ أنّ تناول المنتجات التي تحتوي على فول الصويا، يمكن أن تقلل مستويات هرمون الاستروجين وتتسبب في إنتاج الغدد للزهم الزائد الذي يسدّ المسام، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى ظهور حب الشباب. إذاً، منتجات الصويا هي من الاكلات التي تزيد حب الشباب والتي يجب تجنّب تناولها، نحن لا نقول لكِ التوقف تماماً، فلا بأس من تناول القليل بين الحين والآخر.