الوان صبغات الشعر تلوين الشعر ألوان صبغات شعر

تلجأ النساء كثيراً إلى استخدام  ألوان صبغات شعر بهدف تغطية الشعر الأبيض أو فقط لتغيير اللوك والمظهر واتباع صيحات الجمال.

لكن مع مرور الأيام، يبدأ لون صبغة الشعر بالتغيرّ، الامر الذي يجعلكِ تطرحين السؤال التالي على نفسكِ: كيف أثبت لون صبغة الشعر وأجعلها تدوم لوقت أطول؟ 

سواء قمت بعمل صبغة الشعر في البيت أو في صالون، إليك كيفية الحفاظ على ألوان صبغات شعر وجعلها تدوم لوقت أطول للحصول على شعر جذاب وبنفس درجة لون صبغة الشعر لمدة طويلة. 

خطوات قبل صبغ الشعر لجعل الوان صبغات الشعر تدوم لوقت أطول

  • اغسلي شعرك بصابون خاص مزيل للرواسب أو بلسم لمدة لا تقلّ عن أسبوع. هذا الصابون سيساعد على التخلص من الترسبات الموجودة على الشعر بسبب المواد الكيماوية التي نستعملها لتنظيف أو تسريح الشعر ويجعل الشعر أكثر قدرة على الاحتفاظ بلون الشعر وعدم تلاشيها. في الوقت نفسه تجنبي غسل الشعر قبل الصبغة بيوم على الأقل حتى يحافظ الشعر على الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة الرأس لأن هذه الزيوت لها دور كبير في حماية الشعر ومنع اختفاء اللون بسهولة وثباته لفترة أطول.
  • اختاري ماركات صبغات ذات النوعية الممتازة. ابحثي عن الصبغات التي تقاوم البهتان وتعطي لمعة للشعر. الماركة الجيدة تثبت في الشعر لمدة أطول وتجعل لون الشعر يبدو طبيعي وحيوي كما تحافظ على صحته. 
  • أما بالنسبة لألوان صبغات الشعر فهناك الوان لا تزول بسرعة مثل اللون الأشقر وصبغات شعر البني. أما مثلاً صبغات الشعر الأحمر فهي تزول بسرعة. كلما كانت درجة لون صبغة الشعر قريبة من مشتقات لون شعرك كلما ثبت اللون أكثر على شعرك. فأفضل الدرجات هي الأفتح أو الداكنة بمقدار درجة أو اثنين عن لون شعرك مع الحرص على ان تكون مناسبة للون بشرتكِ. 

خطوات بعد صبغ الشعر لجعل الوان صبغات الشعر تدوم لوقت أطول

  • تجنبي تعرّض الشعر للحمامات الساخنة لأن الماء الساخن يؤدي إلى جفاف جلدة الرأس ويقلل من حيوية ولون الشعر ويؤثر بشكل سلبي على الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس من أجل ترطيب الشعر، مما يسبّب بتلف الشعر وظهوره بشكل باهت وهش. لذلك ينصح باستخدام مياه الإستحمام بدرجة حرارة الغرفة للمحافظة على الزيوت وزيادة لمعان الشعر ونعومته.
  • لا تقومي بغسل شعرك خلال أول 24 ساعة من صبغه. يكفي غسل الشعر لاحقاً مرتين اسبوعياً على الأكثر للمحافظة على لون صبغة الشعر ولا تنسي ضرورة استخدام الشامبو والبلسم المخصص للشعر المصبوغ. 
  • للقيام بتجفيف الشعر بعد الحمام استخدمي المنشفة أو أي قماش قطني وتجنبي تماماً استخدام المصففات الحرارية أو السشوار. الحرارة العالية تساهم في فقدان لون صبغة الشعر سريعاً. 
  • تجنبي تعريض الشعر لأشعة الشمس المباشرة عقب صبغه لضمان ثبات اللون لأطول فترة ممكنة لأن أشعة الشمس تؤدي إلى فقدان لون صبغة الشعر وجفاف الشعر وبهتان لونه. ننصحك بالإبتعاد تماماً عن التعرض للشمس خاصة ما بين الساعة 10 صباحاً وحتى الرابعة بعد الظهر لأن الأشعة الصادرة عن الشمس في هذه الأوقات بالتحديد تعمل على إيذاء لون الشعر وتغييره وتعرّضه للتلف. 
  • إحمي شعرك من ماء الكلور لذلك تجنبي السباحة كثيراً في الحوض وتعريض شعرك للتلف والبهتان. 

ماسكات طبيعية للحفاظ على الوان صبغات الشعر والشعر المصبوغ:

سوف نتناول هنا أهم وأفضل ماسكات للشعر للحفاظ على الوان صبغات الشعر لأطول فترة ممكنة بمكونات طبيعية سهلة يمكنك تطبيقها في المنزل لتحافظي على تألق شعرك وصحّة فروة رأسك.

ماسك للحفاظ على لون صبغة الشعر من زبدة الشيا

إخلطي جيداً القليل من زبدة الشيا مع زبدة الكاكاو وملعقة صغيرة من زيت الخروع. ضعي الخليط على الشعر وغطيه بمنشفة دافئة لمدة ربع ساعة ثم اغسلي شعرك بالماء والشامبو.

ماسك للحفاظ على لون صبغة الشعر من اللبن الزبادي

افردي كمية مناسبة من اللبن الزبادي على شعرك واتركيه لمدة ربع ساعة ثم اشطفي شعرك بشامبو خاص للشعر المصبوغ.

ماسك للحفاظ على لون صبغة الشعر من زيت البابونج

ادهني فروة الرأس وخصلات الشعر بكمية مناسبة من زيت البابونج قبل الإستحمام بنصف ساعة. كرّري الوصفة مرة أسبوعياً. ينصح بها للشعر الفاتح.

ماسك للحفاظ على لون صبغة الشعر من زيت المتة

طبّقي زيت المتة على الشعر المصبوغ ليعيد البريق واللمعان إلى خصلاتكِ ويجعل اللون يدوم لفترة أطول.