يعد تطبيق ماء الارز على الشعر علاجاً تجميلياً تقليدياً منتشراً ومعروفاً في العديد من المناطق في آسيا، حيث استخدمته النساء في الصين، اليابان وجنوب شرق آسيا كعلاج للشعر وذلك لعدة قرون.

بعد رواج هذا العلاج التقليدي على الانترنت، أصبح منتشراً في جميع أنحاء العالم، وبالفعل يجد الكثيرون أن ماء الارز علاج مفيد للشعر، ويحسّن من قوته وملمسه.

ماء الارز هو الماء النشوي المتبقي بعد نقع الارز، ويمكن الحصول عليه بسهولة، كما أن طريقة تطبيقه على الشعر بسيطة ولا تحتاج الكثير من الوقت أو الجهد.

في هذا المقال ستتعرفين أكثر على فوائد ماء الارز للشعر، كيفية تحضيره وكيفية تطبيقه على الشعر لتقويته، منع تساقطه وزيادة لماعيته.

فوائد ماء الارز للشعر

يحتوي ماء الارز على العديد من الفيتامينات والمعادن والتي تشمل كلاً من الأحماض الأمينية، فيتامين هـ، فيتامينات ب، معادن، ومضادات الأكسدة، واستخدامه للشعر يوفّر مجموعة من الفوائد، وهي:

- يساعد على نمو الشعر بشكل أسرع.

- يجعل الشعر أكثر قوة.

- يجعل الشعر أكثر نعومة وسلاسة.

- يزيد لمعان الشعر.

كيفية تحضير ماء الارز 

يمكنك تحضير ماء الارز للاستفادة من فوائده بعدة طرق، وتشمل:

الطريقة الأولى: نقع الارز 

تعد أسرع طريقة لصنع ماء الارز. إليكِ الخطوات التي يجب أن تقومي بها:

- احضري نصف كوب من الارز غير المطبوخ.

-اغسليه جيداً.

- ضعيه في وعاء وأضيفي إليه 2-3 أكواب من الماء.

- اتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم قومي بتصفية الارز في وعاء نظيف.

هكذا ستحصلين على ماء الارز بطريقة سريعة.

الطريقة الثانية: تخمير مياه الارز

مياه الارز المخمرة، تدعي الدراسات أنها ذات فائدة أكبر من ماء الارز العادية، حيث تحتوي على كمية أكبر من مضادات الاكسدة التي تقاوم تلف خلايا الشعر. حتى تحصلي على ماء الارز المخمر عليك اتباع الخطوات السابقة لتحضير ماء الارز بطريقة النقع، ثم اتركيها في درجة حرارة الغرفة مدة يومين حتى تتخمر قبل الاستخدام.

الطريقة الثالثة: غلي الارز

أما الطريقة الأخيرة فهي طريقة غلي الارز، ويمكنك تحضيرها عن طريقة غلي ½ كوب من الارز مع كمية من الماء تكون ضعف الكمية المستخدمة عادة لطهي الارز، ثم اطبخيه في الماء المغلي وقومي بتصفيته للحصول على ماء الارز.

كيفية استخدام ماء الارز

يمكن لماء الارز أن يحل مكان بلسم الشعر التجاري. ولتحصلي على فوائده المذهلة للشعر قومي بتحضيره أولاً باستخدام إحدى الطرق السابقة ثم اتبعي الطريقة الآتية لمعرفة كيفية استخدامه وتطبيقه على شعرك:

- اغسلي شعرك بالشامبو المعتاد.

- قومي بغسل شعرك بالماء، ثم ضعي ماء الارز على خصلاتك.

- دلكي فروة الرأس بماء الارز وكذلك ضعي ماء الارز على الشعر كاملاً.

- اتركي ماء الارز على شعرك مدة تصل إلى 20 دقيقة ثم اغسلي شعرك بالماء العادي.