العناية بالشعر رمضان روتين العناية بالشعرخلال شهر رمضان قد تواجهين مشاكل جماليّة عدّة، ومن أبرزها جفاف الشعر وتساقطه، ممّا يجعل خصلاتكِ باهتة، غير حيوية وغير صحية. سوء التغذية، عدم تزويد الجسم بالفيتامينات اللازم وعدم شرب المياه بكمية كافية خلال النهار بسبب الصوم، كلّها اسباب تؤدي إلى ضعف الشعر في هذا الشهر المبارك، خصوصاً إن لم تعتني به في هذه الفترة. من هنا إن أردتِ أن تعيدي الحيوية إلى الشعر والحد من بهتانه، عليكِ أن تتّبعي خطوات معيّنة بعد رمضان للحصول على النتيجة التي تريدينها. إكتشفي ما هي:

11 خطوة إلجئي إليها بعد رمضان لإعادة الحيوية إلى الشعر وتقويته

1- إستخدمي شامبو منقّي لإعادة الحيوية إلى الشعر بعد رمضان

في حال كنتِ لم تهتمّي بشعركِ جيداً خلال رمضان، فحان الوقت لتفعلي ذلك وتعيدي الحيوية إليه من جديد. إستخدمي الشامبو المنقّي Clarifying Shampoo الذي يحتوي على موادّ تزيل الترسّبات بشكل عميق. الهدف من هذا المنتج هو إزالة أي تراكمات ناتجة عن استخدام الكثير من المنتجات، مثل البلسم الثقيل، بخّاخات الشعر، منتجات السيليكون والجيل، والتي قد تكوني استخدمتها في مناسبات شهر رمضان. 

منتجات شامبو منقّي للشعر

2- طبّقي كريم المرطب لإعادة الحيوية إلى الشعر بعد رمضان

إن تطبيق كريم مرطب خطوة مهمّة للغاية وخصوصاً بعد رمضان، إذ سيساعدكِ هذا المنتج على ترطيب الشعر من الأعماق كونه يحتوي على مكونات طبيعية. لا تطبقي كريم المرطب عند الجذور، إذ يؤدي ذلك إلى زيادة الإفرازات الدهنيّة في فروة الرأس. لذلك اكتفي بتطبيقه من وسط الخصلات حتى أطرافها للحصول على النتيجة المرجوّة.

3- إلجئي إلى سيروم الشعر بعد رمضان

إن سيروم الشعر من بين المستحضرات المهمّة التي يجب تطبيقها لإعادة الحيوية إلى الشعر بعد رمضان. لا يقتصر هذا المنتج على الحدّ من تساقط الشعر فحسب، بل يعمل أيضاً على زيادة لماعيّته ومنع تشابك الخصلات ببعضها. 

7 منتجات سيروم للشعر لزيادة لماعيته والحدّ من تساقطه 

4- إبتعدي قدر المستطاع عن أدوات تصفيف الشعر بعد رمضان

في حال كنتِ تصفّفين شعركِ خلال رمضان بكثرة، فحاولي قدر المستطاع أن تخفّفي من استعمال أدوات تصفيف الشعر بعد هذا الشهر الفضيل. هذه الخطوة ستعيد الحيوية إلى شعركِ من دون شك، إذ سيرتاح من الحرارة التي تضرّ الخصلات وتتلفها.

5- طبّقي الماسكات على الشعر بعد رمضان

صحيح أن تطبيق الماسكات على الشعر خطوة مهمّة دائماً وفي كل الأيام، إلّا أن أهمّيته تتضاعف بعد رمضان والصوم. في الواقع إن الشعر يصبح جافاً وباهتاً خصوصاً إن لم تعتني به خلال الشهر الفضيل ولم تزوّديه بالعناصر المغذية التي يحتاجها. من هنا من أجل إعادة الحيوية إلى الشعر، ترطيبه وجعله صحي أكثر، عليكِ تطبيق الماسكات سواء كانت على شكل كريم أو حتى طبيعية. طبّقي القناع على شعركِ مرّة إلى مرّتين في الأسبوع لتحصلي على نتيجة رائعة.

منتجات من افضل ماسك للشعر لترطيبه

افضل 7 ماسكات طبيعية للشعر

6- ضعي الزيوت الطبيعية على الشعر بعد رمضان 

من المهم جداً أن تقومي بترطيب شعركِ من خلال الزيوت الطبيعية التي تعيد الحيوية إلى الخصلات من جديد وتحديداً بعد رمضان. ننصحكِ بتطبيق زيت المكاديميا أو زيت الزيتون، زيت البابونج وغيرها التي تعتبر من أفضل زيت للشعر الجاف. تحتوي هذه الزيوت بشكل عام على البروتينات والمعادن التي تعزز نشاط فروة الرأس، كما تحارب الجفاف، التلف والتقصّف.

أفضل زيوت طبيعية تعمل على ترطيب الشعر 

7- دلّكي فروة الراس بعد رمضان 

من أجل إعادة الحيوية إلى الشعر بعد رمضان، قومي بتدليك فروة الراس بواسطة أصابعكِ. هذه الطريقة تساعد في تعزيز الدورة الدموية وتحسين تغذية فروة الرأس وجذور الشعر ممّا يساهم بالتالي الحصول على شعر صحي.

بالفيديو، تمارين لتدليك فروة الرأس 

8- قلّلي من الصبغة الكيميائية بعد رمضان

اعملي على التقليل من الصبغات الكيميائية على الشعر بعد رمضان، وحاولي تركه فترة ليرتاح قليلاً بين الصبغة والأخرى. هذا النوع من الصبغات تجعل الشعر جافاً وتُضعف الخصلات. كما باستطاعتكِ اللجوء إلى صبغة شعر خالية من الأمونيا، كونها تحافظ على صحّة الشعر. 

10 منتجات صبغات شعر خالية من الامونيا

9- تجنّبي ربط الشعر بقوة بعد رمضان

تجنبّي ربط الشعر بطريقة محكمة بعد رمضان خصوصاً إن اعتدتِ أن تلجئي إلى تسريحات مرفوعة خلال دعوات الإفطار والسحور. قد يتسبّب ذلك في سحب الشعر من الأمام بشدة ويؤدي لترققه وتلفه في النهاية. قومي بعمل تسريحة ذيل حصان رخوة وغير مشدودة بإحكام أو قومي بلف الشعر على هيئة كعكة علوية مرتفعة وانتبهي الى كيفية سحب ربطات الشعر من دون الشد على الخصلات من أجل إعادة الحيوية إليها وعدم تكسّرها.

10- زوّدي جسمكِ بالمأكولات الغنية بالفيتامينات بعد رمضان 

قد يكون جسمكِ قد افتقر إلى العديد من الفيتامينات التي تعمل على تقوية الشعر وتزويده بالرطوبة اللازمة، وذلك بسبب الصوم. لذلك، من المهمّ جداً أن تعوّضي هذا النقص من خلال تناول كميات كبيرة من من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في زيادة قوة شعركِ وإعادة الحيوية إليه، كفيتامين أ، فيتامين ب والمعادن المفيدة كالزنك والحديد. من الأغذية الواجب تناولها والتركيز عليها هي البيض، السلمون، اللوز، العدس، البطاطا الحلوة وغيرها.

11- إشربي كميات كبيرة من المياه بعد رمضان

المياه، ثم المياه ثم المياه! جسمكِ بحاجة إلى المياه خصوصاً بعد رمضان وبعد الصيام. لذلك احرصي دائماً على تناول ليترين من المياه على الأقل خلال اليوم. هذه الطريقة، ستزوّد شعركِ بالترطيب اللازم للحد من جفافه وزيادة لماعيته بعد رمضان.