علاج الشعر روتين العناية بالشعر شعر

برزت علاجات عدّة لتغذية الشعر وتنعيمه أبرزها علاج بروتين الشعر المتوفر في صالونات التجميل والذي يعمل على تقوية شعركِ ومعالجة الجفاف والتقصّف والتجعّد الذي يتعرض له من جراء المواد الكيميائية، مجفّفات الشعر وأشعة الشمس التي تجعله هشاً وغير صحي. 

لكن وكأي علاج آخر الخضوع لجلسات علاج الشعر بالبروتين أو أيّ نوع آخر يعرّض شعركِ للتعب، التلف واحتمال تساقط الشعر بعد البروتين. 

في البداية دعينا نتحدّث عن بروتين الشعر وكيف يتمّ علاجه قبل التعرّف على الخطوات التي عليك اتباعها للحفاظ على صحة خصلاتك وعلاج تساقط الشعر بعد البروتين والشعر التالف من البروتين. 

ما هو علاج بروتين الشعر؟

البروتينات هي مركبات عضوية وعبارة عن اتحاد مجموعة من الأحماض الأمينية وهذه البروتينات هي الوحدات الأساسية لتركيب الشعر. لذلك فإن وجودها بكميات مناسبة من الأمور الرئيسية للمحافظة على صحّة الشعر ومنع تعرّضه للتكسّر والجفاف والتلف. 

يهدف علاج بروتين الشعر إلى إعادة البروتينات المفقودة في الشعر نتيجة عوامل بيئية أو عوامل خارجية تعمل على إتلاف الشعر وبخاصة الحرارة ليستعيد مظهره الصحي اللامع. يتمّ فرد الشعر بالبروتين بفرد المادة الكيميائية على الشعر وهكذا تتغيرّ حالة شعرك من شعر مجعّد إلى أكثر سلالة وانسياباً. 

لكن وكما ذكرنا سابقاً فإن علاج بروتين الشعر قد يفقد الشعر لمعانه وحيويته وسرعان ما يصبح جافا ومقصف مع إحتمال كبير لتساقطه وضعفه وتلفه، مما يفسد جمال شعرك. 

من هنا تبدأ رحلة البحث عن علاج الشعر التالف من البروتين.

طرق العناية بالشعر بعد البروتين

- إستخدام شامبو للشعر المعالج بالبروتين ذو تركيبة خاصة تحافظ على بقاء العلاج لأطول مدة ممكنة. ننصحك باختيار شامبو وبلسم بروتين لا يحتويان على كبريتات الصوديوم والسلفات اللتان تجردان الشعر من البروتين.

- تجنّبي أي منتجات لتصفيف الشعر كالموس وتثبيت الشعر ولا تعرّضي شعرك لحرارة ساخنة لأنها تزيد من تساقط الشعر وجفافه.

- قومي بتطبيق ماسك بروتين للشعر ومرطب خاص بالبروتين. إدهني الشعر بمزيج زيت جوز الهند مع زيت السمسم ثم لفّي الشعر وجففيه بمنشفة دافئة لفترة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر والشامبو.

- لا تتركي الشعر مبلل ورطب بعد عمل علاج البروتين له وذلك لمدة 3 أيام لذلك لا تقومي بغسل شعرك أو حتى تمرير الماء عليه ويجب الابتعاد عن السباحة أو التعرق أو تعريضه للرطوبة أو المشي تحت المطر. 

- اتركي شعرك مفرود للأسفل في أول 3 أيام بعد علاج بروتين الشعر وتجنبّي ضمه وجمعه لأن البروتين ما يزال ليناً ومرناً ويمكن أن يسببّ رفع الشعر وجمعه بتكسّر الشعر وتقصفّه. 

- الوسادة لها تأثير كبير للعناية بالشعر بعد البروتين. فالنوم على وسادة من حرير بدلاً من القطن يجنبّك تأثير المواد القطنية على الشعر وتهيجه وتلف شعرك خاصة في الأيام الأولى من وضع البروتين. 

طريقة عمل بروتين طبيعي للشعر 

إن كنت تحلمين بالحصول على  شعر ناعم ومفرود الى جانب استخدام بروتين الشعر وغيرها من المنتجات، اليكِ وصفة بروتين طبيعي للشعر تعمل على فرد الشعر وتجعله ناعماً بطريقة طبيعية ومنزلية.

تحتاجين الى:

- صفار بيضة واحدة

- ملعقتين كبيرتين من اللبن الزبادي

قومي بخفق البيض وامزجيه مع اللبن بشكل جيد للحصول على معجون ناعم. ضعي المعجون على فروة الرأس والشعر واتركيه على الرأس لمدّة 30 دقيقة. إغسلي شعرك باستخدام الماء البارد والشامبو والبلسم وكرّري العملية مرتين أسبوعياً للحصول على النتائج الفعالة للشعر. يمكن إزالة رائحة البيض الكريهة من خلال مزج زيت اللافندر أو أي زيت عطري مع الخليط.