الشعر الكيرليعادة، قد تعاني صاحبة الشعر الكيرلي من جفاف شعرها وتشابك الخصلات في ما بينها، لذلك تحرص على اتّباع روتين خاص للمحافظة على الخصلات المجعّدة. إلى جانب هذه الخطوات، هناك طريقة لربما لم تسمعي بها من قبل تساعدكِ في الحصول على شعر كيرلي جميل، رطب وصحيّ، ألا وهي Maximum Hydration Method. ما هي، ما دورها الأساسي، وكيف تطبّقينها في المنزل؟ ستجدين كلّ المعلومات التي تحتاجينها في السطور التالية: 

ما هي طريقة Maximum Hydration Method لصاحبة الشعر الكيرلي؟

في الواقع إن طريقة Maximum Hydration Method أو MHM هي روتين عناية بالشعر الكيرلي، وهي مؤلّفة من 5 خطوات، تعمل على زيادة مستوى الرطوبة في الخصلات. هذه الخطوات تساعدكِ في التخلّص من جفاف شعركِ المجعد ليبقى طيلة الوقت رطباً ولامعاً. كما أنها تقلّل من تجعيدات الشعر المتشابكة.

خطوات تنفيذ طريقة عمل MHM في المنزل لترطيب الشعر الكيرلي

الخطوة الأولى: تنظيف الشعر بخل التفاح أو الزبادي

من الضروري جداً أن تقومي أوّلاً بتنظيف شعركِ من الأوساخ، وذلك من خلال استخدام خل التفاح. هذا الأخير يساعد أيضاً في مكافحة تشابك الشعر، ليتركه ناعماً ولامعاً. كلّ ما عليكِ فعله هو مزج ملعقة من خل التفاح مع المياه، وتدليك فروة الرأس والأطراف به. اتركي هذا المزيج لمدة 10 دقائق حتى تتغلغل مكوّنات هذا المكوّن الطبيعي في أعماق الشعر. بعد انقضاء المدة اغسلي شعركِ بالمياه الدافئة. كما بإمكانكِ الإستعانة بالزبادي بدلاً من خل التفاح من خلال مزج كوبين منه مع ملعقتين من بيكربونات الصودا وملعقتين من زيت جوز الهند العضوي. طبّقي المزيج على شعركِ وغطيه بقبعة الإستحمام لمدة ساعة قبل غسله. 

الخطوة الثانية: غسل الشعر بالبلسم

غسل الشعر بالبلسم يُسمّى بـCo-Wash أو Conditioner Washing وهو مناسب جدّاً لصاحبات الشعر الجاف، المجعد والخشن. هذه الطريقة تساعد فقي ترطيب الخصلات من العمق ومنحها ملمساً ناعماً. اختاري المنتج الخالي من السلفات حتى لا تضعفي شعركِ، وطبّقيه لمدة 15 دقيقة مع وضع قبعة الحمام. بعد انقضاء المدة اغسلي شعركِ بالمياه الدافئة. 

الشعر الكيرلي



1- OUIDAD Curl Immersion Co-Wash Cleansing Conditioner
2- PANTENE Deep Hydrating Co-Wash
3- BRIOGEO Be Gentle, Be Kind Avocado + Quinoa Co–Wash


الخطوة الثالثة: تطبيق ماسك الطين

بعد أن تغسلي شعركِ جيداً قومي بتطبيق ماسك الطين، ما يساعد في تخليص خصلاتكِ من التشابك، وذلك بفضل احتوائه على المعادن الطبيعية. امزجي ملعقة من الطين مع كوب ونصف من المياه الدافئة، ثمّ طبّقي المزيج الذي حصلتِ عليه على شعركِ لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالمياه.

الخطوة الرابعة: تطبيق Leave-in Conditioner

في الواقع، إن Leave-in Conditioner هو البلسم الذي تطبّقينه بعد الإنتهاء من الإستحمام. هذا المنتج يؤمّن الرطوبة لشعركِ كما يخلّص خصلاتكِ من التشابك. قسّمي شعركِ المبلّل إلى أقسام، ضعي من بلسم Leave-in Conditioner، وتأكّدي أنّكِ قمتِ بتوزيع المنتج بشكل متساوٍ على شعركِ، ثمّ مشّطيه جيداً. 

الشعر الكيرلي1- LIVING PROOF No Frizz Leave-in Conditioner
2- BUMBLE AND BUMBLE Bb.Curl Custom Conditioner
3- OUAI Leave-In Conditioner

الخطوة الخامسة: استخدام جل الشعر 

كخطوة أخيرة، قومي بتطبيق الجل الذي يعمل على ترتيب شعركِ الكيرلي ويمنع تطاير الخصلات. احرصي على وضع القليل منه حتى لا يتلبّد شعركِ ويبدو غير نظيفاً. 

كم مرة يجب القيام بطريقة MHM في المنزل؟

في الواقع عليكِ القيام بهذه الطريقة مرة في الأسبوع حتى تحصلي على نتيجة ناجحة.