شعر كيرلي روتين العناية بالشعر الكيرليعادة، قد تعاني صاحبة الشعر الكيرلي من جفاف شعرها وتشابك الخصلات في ما بينها، لذلك تحرص على اتّباع روتين خاص للمحافظة على الخصلات المجعّدة. إلى جانب هذه الخطوات، هناك طريقة لربما لم تسمعي بها من قبل تساعدكِ في الحصول على شعر كيرلي جميل، رطب وصحيّ، ألا وهي CGM أو Curly Girl Method. ما هي، ما دورها الأساسي، وكيف تطبّقينها في المنزل؟ ستجدين كلّ المعلومات التي تحتاجينها في السطور التالية.

ما هي طريقة CGM المناسبة لصاحبة شعر كيرلي؟

هي اختصار لعبارة Curly Girl Method، وقد أطلقتها مصفّفة الشعر Lorraine Massey. إن طريقة CGM هي ببساطة العناية بالشعر الكيرلي، وهي مؤلّفة من بعض الخطوات التي تعمل على تزويد الشعر بالرطوبة الطبيعية اللازمة، التقليل من التجعيدات المنفوشة، تقويته وجعله صحيّ أكثر.

خطوات تنفيذ طريقة CGM في المنزل للحصول على شعر كيرلي جميل

1- استخدام شامبو خالي من السولفات على شعر كيرلي

في الخطوة الأولى للحصول على شعر كيرلي رطب وغير منفوش، استخدمي شامبو خالي من مادة السولفات. هذه الأخيرة ومع مرور الوقت، تجرّد شعركِ من الرطوبة فيصبح حينها جاف ومتقصّف.

ملاحظة: بإمكانكِ استبدال الشامبو الخالي من السولفات، بالبلسم! بمعنى آخر اغسلي شعركِ بواسطة البلسم فقط، وتعرف هذه الطريقة باسم ـCo-Wash أو Conditioner Washing. تقوم هذه الطريقة على حماية الخصلات من آثار الشامبو السلبيّة التي قد تتسبّب بها على الخصلات. كما أنّها تحافظ على صحة الشعر ورطوبته. 

كيفية استخدام البلسم لغسل الشعر

  • بلّلي شعركِ بالكامل.
  • طبّقي بلسم الشعر على كامل شعركِ، من الجذور حتّى الأطراف. 
  • دلّكي شعركِ بالبلسم واستمرّي بتديلك فروة رأسكِ لمدّة 5 دقائق.
  • أزيلي البلسم بواسطة المياه.

معلومات إضافية حول غسل الشعر بالبلسم فقط

2- تطبيق كونديشنر على شعر كيرلي

طبّقي كونديشنر على شعركِ ومن المفضّل أن يكون خالي من السيليكون. اتركي القليل منه على شعركِ بدلاً من شطفه بالكامل. هذه الطريقة تساعد في المحافظة على الرطوبة لفترات أطول، الأمر الذي يساهم في التحكّم في التجعيدات.

3- اللجوء إلى مستحضرات خالية من السيليكون لتصفيف شعر كيرلي

باستطاعتكِ تطبيق الموس أو الجل مثلاً على شعركِ المبلّل، ما يسهّل عليكِ عملية تصفيف الخصلات الكيرلي وجعلها مرتّبة أكثر. ابتعدي عن المنتجات الغنية بالسيليكون حتى لا تضرّ شعركِ وتسبّب له التقصف والجفاف.

4- تجنّب الفراشي للمحافظة على شعر كيرلي جميل

من المفضّل تجنّب فراشي الشعر واستخدام الأصابع لفك تشابك الخصلات، ما يمنع تكسّرها مع مرور الوقت. كما أنّها طريقة تحافظ على شكل التجعيدات.

5- الإبتعاد عن السشوار لتجفيف شعر كيرلي

من بين خطوات CGM للحصول على شعر كيرلي جميل، عليكِ استبدال السشوار بتيشرت قطني لتجفيف الشعر. لماذا؟ لأن التيشرت يمتصّ نسبة المياه، ولا يسبّب أيّة تجعيدات، كون القماش القطني يحتوي على ألياف ناعمة، لذلك لن تتشابك خيوط شعركِ مع الألياف أو تجرّدها من الرطوبة. كما أن القميص سيعمل على تجفيف الخصلات مع المحافظة على التجعيدات الطبيعية.

الطريقة الصحيحة لتجفيف الشعر بواسطة تيشرت

نصائح عامة لصاحبة شعر كيرلي عند اللجوء إلى طريقة CGM 

  • تجنّبي استخدام الشامبو الغني بالسولفات، ما يسبّب جفاف شعركِ. استبدليه بالمنتج الخالي من هذه المادة.
  • تخلّي عن تمشيط شعركِ بالفراشي التي قد تؤذي خصلاتكِ المجعّدة في ما بعد.
  • ابتعدي عن المنشفة العادية أو السشوار لتجفيف الشعر، واستبدليهما بتيشرت قطني.
  • لا تستخدمي مستحضرات لتصفيف الشعر غنية بالسيليكون أو مواد كيميائية.