سحب لون الشعر مزيل الصبغة سحب لون الشعر قد يكون الخطوة الأولى التي تلجئين إليها في حال قمتِ بصبغ شعركِ بتدرّج لم يعجبكِ، أو لم يلق بكِ أو غيرها من الأسباب. لكن في المقابل، إزالة الصبغة تحمل مخاطر حقيقية على الخصلات، سنعرضها لكِ أدناه. تابعي القراءة واكتشفي كلّ التفاصيل:

ما هو سحب لون الشعر؟

سحب لون الشعر هو عملية الأكسدة، حيث تعمل منتجات مزيل الصبغة على تعطيل الطبقة الخارجية للشعر ما يسمح لمادّة بيروكسيد الهيدروجين Hydrogen Peroxide باختراق الخصلات لإزالة اللون. هذا المكوّن يؤكسد صبغة الشعر، ويزيل الميلانين ما يؤدّي إلى سحب لون الشعر وتفتيحه 8 درجات تقريباً.

أضرار سحب لون الشعر

سحب لون الشعر يؤدّي إلى جفاف الشعر

عملية سحب لون الشعر تؤدّي إلى تضخّم الشعر وانفصال المسامات، ما يتسبّب بتجريد الشعر من رطوبته. من هنا، سحب لون الصبغة يتسبّب بشكلٍ أساسي بجفاف الشعر وجعله أكثر هشاشة وأقلّ مرونة. 

سحب لون الشعر يؤدّي إلى تكسّر الشعر

كما ذكرنا أعلاه، فإنّ سحب لون الشعر يؤدّي إلى جفاف الشعر ما يجعله أكثر هشاشة. هذه الأمور تتسبّب أيضاً بضعف الخصلات وفقدان صحّتها، ما يؤدّي إلى تكسّرها وتقصّفها بشكلٍ ملحوظ.

سحب لون الشعر يؤدّي إلى تشابك الشعر

مزيل الصبغة يزيل الكيراتين والبروتين الموجودين في الخصلات، ما يؤدّي إلى تشابك الخصلات.

سحب لون الشعر يضرّ فروة الرأس

احتكاك مزيل الصبغة بفروة الرأس يضرّها، بحيث يتمّ تجريدها من البروتينات الأمر الذي يتسبّب أيضاً بتغيّر لون البشرة في هذه المنطقة. مع مرور الوقت، تستعيد فروة الرأس لونها الطبيعي. كذلك، سحب لون الشعر قد يؤدّي إلى تهيّج فروة الرأس وظهور الإحمرارات.

سحب لون الشعر يبيّض الخصلات

إذا تركت منتجات سحب لون الشعر ومزيل الصبغة لفترة طويلة على الخصلات، فقد يتحول شعركِ إلى اللون الأبيض وقد يظهر الشيب بشكلٍ مبالغ به، وذلك لأن منتجات سحب لون الشعر عندما تبقى لوقت طويل على الخصلات، قد تتسبّب بفقدان الميلانين.

خطوات لإعادة الصحة إلى الخصلات بعد سحب لون الشعر

لا تغسلي شعركِ بكثرة

التقليل من عدد مرات غسل الشعر، حتى يستفيد الأخير من الزيت الطبيعي المفرز من فروة الرأس بقدر الإمكان.

تجنّبي استخدام أدوات التصفيف بكثرة

حاولي تجنّب استخدام أو تقليل مدة إستخدام مجفف الشعر أو جهاز تنعيم الشعر، إذ أن هذه الأدوات تتسبّب بجفاف وتلف الشعر بشكلٍ مضاعف.

استخدمي منتجات العناية بالشعر التي تغذّي الخصلات

احرصي على اللجوء إلى منتجات العناية بالشعر التي تغذّي الخصلات مثل بلسم الشعر الذي يعيد الرطوبة إلى شعركِ، الشامبو الذي يحارب الجفاف وحتّى الأقنعة التي تمدّ الخصلات بمنافع عدّة مثل تقويتها ومنع تكسّرها.

طبّقي الخلطات الطبيعية التي ترطّب الشعر 

يمكنكِ اللجوء إلى العناصر الطبيعيّة للتخلّص من جفاف الشعر وإعادة الترطيب إليه، إليكِ في ما يلي بعض الخلطات التي تعيد الصحة إلى خصلاتكِ:

ماسك اللبن والجزر 

يغذّي اللبن بصيلات الشعر بالفيتامينات الضرورية لتغذية الشعر ويحتوي على خصائص الترطيب المهمة للشعر. الجزر يعمل على تحفيز نمو الشعر, كما يزيد من قوته وكثافته. قومي بغلي نصف كوب من اللبن الكامل الدسم في وعاء صغير. ضعي مبروش ثمرة واحدة من الجزر في الخلاط الكهربائي حتى تصبح مثل المعجون ثم أضيفي الجزر على اللبن الدافئ. ضعي الخلطة على الشعر لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر وقومي بتكرار الوصفة مرة في الأسبوع. 

ماسك عصير الليمون مع اللبن وماء الورد

العناصر الطبيعية الموجودة في عصير الليمون من شأنها أن تغذّي الخصلات وأن تعيد له صحته وحيويته المفقودة. ضعي موزة مع ملعقتين من اللبن مع القليل من ماء الورد وعصير الليمون في الخلّاط الكهربائي. طبّقي المزيج على شعركِ واتركيه لساعة من الوقت ثمّ اغسليه. كرّري هذه الخطوة مرّة أو مرّتين في الأسبوع. 

ماسك زبدة الشيا 

يساعد الفيتامينان أ وهـ الموجودان في زبدة الشيا على ترطيب وتغذية الشعر من الجذور وتحتوي زبدة الشيا على عامل الوقاية من الشمس SPF التي تحمي شعرك من أضرار أشعة الشمس ما فوق البنفسجية. اخلطي 3 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا مع ربع كوب من لبن الزبادي. أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت إكليل الجبل وزيت الزيتون مع نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح. بعد خلط المكونات جيداً، أضيفي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي. إدهني شعرك بالخلطة ودلّكي فروة الرأس جيداً بحركات دائرية. اتركي الخلطة على الشعر لمدة نصف ساعة ثم اغسلي الشعر جيداً.

احمي شعركِ من الآثار الخارجيّة المضرّة 

الحرارة عادة ما تزيد من جفاف الشعر، لذلك ننصحك بارتداء قبعة أو وضع وشاح لحماية شعركِ عنج التعرّض لأشعة الشمس. كذلك يمكنك استخدام منتجات الشعر المرطبة التي تحتوي على مكونات تحمي الشعر من أضرار أشعة الشمس.