شعر متقصف شامبو شيخوخة الشعر خصلات طويلة شعر كثيف شعر صحي العناية بالشعرتماماً مثل البشرة، الشيخوخة تصيب فروة الرأس مع التقدم في العمر! لا يقتصر ذلك فقط على ظهور الخصلات الرمادية والشيب، بل شيخوخة الشعر تبدأ قبل ذلك بكثير، في بعض الأحيان عند بلوغكِ سنّ الـ30، حين تتقلص بصيلات الشعر وتنخفض نسبة الألياف فيه. علامات كثيرة ، مثل التقصّف، لم تفكري يوماً أنها دلالة على شيخوخة الشعر، لكنها فعلياً تنبّهكِ بأن صحّة خصلاتكِ تتدهور وذلك نتيجة العديد من التصرفات المضرّة التي تقومين بها يومياً من دون أن تعلمي! في هذا المقال، سنعرّفك على 10 أخطاء تقترفينها تؤدي إلى شيخوخة الشعر. اكتشفي ما هي أدناه وتجنّبيها قدر المستطاع. 

1. ربط الشعر بشكل متكرر 

من أسهل موديلات الشعر التي يمكنكِ اعتمادها، هي تسريحة ذيل الحصان أو شكل الكعكة، إلّا أن هاتين التسريحتين من شأنهما إلحاق الضرر بخصلاتكِ وتسريع عملية شيخوخة الشعر في حال لجأت إليهما يومياً وبشكل متكرر. ربط الشعر بقوّة يؤدي إلى تكسّر الخصلات الناعمة وانسداد المسامات، مما يقلّص نسبة نمو البصيلات الصغيرة في فروة الرأس. 

2. غسل الشعر يومياً 

مع التقدم في العمر، وتماماً مثل البشرة، تفقد فروة الرأس قدرتها على إنتاج كميات كبيرة من الزيوت. بالتالي أنتِ لستِ بحاجة إلى غسل الشعر يومياً حتى لو كنتِ تتمتعين بفروة دهنيّة وإلّا ألحقت الضرر بخصلاتكِ وجعلتها تشيخ بسرعة. احرصي على غسل الشعر مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع بشكل أقصى. 

3. استخدام فرشاة شعر بلاستيكية

إن فرشاة الشعر ذات الشعيرات البلاستيكية بإمكانها أن تخدش فروة الرأس، مما يؤدي إلى إحتمال إنتقال البكتيريا بشكل أسرع وإتلاف الشعر. إلجئي إلى فرشاة شعر ذات شعيرات ناعمة مثل شعر الخنزير وابتعدي عن تلك البلاستيكية.

4. عدم تطبيق منتجات الشعر الواقية من أشعة الشمس 

واقي الشمس هو من أهم منتجات العناية بالبشرة، كذلك العناية بالشعر! أشعة الشمس القويّة تؤدي إلى بهتان لون الشعر وجفافه، لذلك لا تهملي تطبيق منتجات واقية للشعر من الأشعة ما فوق البنفسجية. 

5. استخدام مجعّد  ومنعّم الشعر والمجفف بشكل يومي

الإهتمام بتسريحة الشعر أمر لا غنى عنه، لكن ليس من الضروري إستخدام مجعّد ومنعّم الشعر أو المجفف بشكل يومي. هذه الخطوة بإمكانها أن تحرق الخصلات، تؤدي إلى تساقط الشعر، تجعله جاف وغير حيوي نتيجة تعرّضه للحرارة القويّة بشكل متكرر.

6. استخدام الشامبو المنقّي لفترة طويلة

في حال كانت فروة رأسكِ دهنية بشكل حاد وتعانين من تجمّع الرواسب في الشعر، لا شكّ أن عليكِ اللجوء إلى الشامبو المنقّي أو Clarifying Shampoo. لكن لا بدّ من التوقّف عن تطبيقه حالما تصبح فروة الرأس نظيفة ونسبة إنتاج الزيوت فيها متوازنة، كي لا تضرّي خصلاتكِ. عندها يمكنكِ إستبداله بشامبو منظّف، غير حاد ولا يؤدي إلى إتلاف الشعر على المدى البعيد.

7. استخدام الشامبو الجاف بشكل متكرر

صحيح أن الشامبو الجاف هو الحلّ البديل لعملية غسل الشعر بالماء، لكن للأسف استعماله بشكل متكرر يضرّ فروة الرأس بشدّة. هو يعمل على سدّ المسامات ومنع إنتاج الزيوت الطبيعية المغذية، بالتالي هو يسرّع شيخوخة الشعر. 

8. عدم قصّ الشعر كل 12 أسبوع

للحفاظ على شعر طويل، صحّي وكثيف، عليكِ عزيزتي قصّه على الأقل كل 12 أسبوع. لذلك، توّجهي إلى صالون التجميل مرّة كل 3 أشهر وتخلّصي من الخصلات المتقصفة في آخر الشعر، لتعززي من جماله. 

9. عدم تناول مأكولات غنيّة بالكالسيوم والحديد

للإبتعاد عن شبح شيخوخة الشعر، لا بدّ لكِ من تناول مأكولات غنيّة بالكالسيوم والحديد مثل السبانخ، البيض، ومشتقات الألبان. إن لم تقومي بذلك، ستواجهين حتماً مشكلة تساقط الشعر وتكسره.

10. عدم ممارسة التمارين الرياضية 

للرياضة ليس فقط منافع على الجسم من ناحية الرشاقة، بل أيضاً لها آثار ايجابية على البشرة والشعر. ممارسة الرياضة تسرّع الدورة الدموية في فروة الرأس، الأمر الذي يعزز نمو الشعر بشكل أقوى وأسرع.