زيت القطران العناية بالشعر شعر

باتت العديد من النساء تعتمد على الزيوت الطبيعية في الحفاظ على جمال شعرها وصحته وحمايته من التلف والتقصف!
يعد زيت القطران واحد من الزيوت المغذية، المفيدة والفعّالة لعلاج العديد من مشاكل الشعر. فما هو سرّ زيت القطران وكيف يعالج الشعر ويعطيه الصحة واللمعان؟ هذا ما ستكتشفينه عن فوائد زيت القطران للشعر وكيفية القيام بوصفات طبيعية منزلية من زيت القطران للحفاظ على جمال الشعر.

فوائد القطران للشعر 

القطران هو خليط من السوائل العضوية التي تتميّز بلزوجة عالية، بالإضافة إلى اللون الأسود الداكن، اللمعان والرائحة القوية!  
يحتوي القطران على العديد من المعادن الثقيلة مثل الكبريت، النحاس، النيكل، الرصاص، الكروم، الزئبق، السيلنيوم، الفاناديوم وعلى حمض السالسليك.
ما يعرف عن فوائد القطران للشعر أنه يساعد في تطويل الشعر وتكثيفه، كما أنه يساعد في علاج تساقط الشعر، التلف والتقصف.

خلطات زيت القطران للشعر 

خلطة زيت القطران مع زيت الزيتون للشعر

إخلطي كمية من زيت القطران مع كمية من زيت الزيتون، فمن المعروف عن زيت الزيتون أنه يحتوي على الأحماض الدّهنية التي تغذّي للشعر، وفروة الرأس. بالإضافة إلى أنّه غني بمضادات الأكسدة التي تساهم في علاج الشعر التالف، كما أنه يعززّ نمو الشعر ويحافظ على صحته ولمعانه. إفركي فروة الرأس بخليط زيت القطران مع زيت الزيتون لمدّة ساعتين، ثم قومي بغسل الشعر. تساعد هذه الخلطة، بتنقية مسامات الشعر وزيادة كثافته، والحصول على شعر صحّي وقوي. 

خلطة زيت القطران مع زيت الخروع للشعر

إخلطي كمّية كبيرة من زيت القطران مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع. فزيت الخروع له دور مهم في تطويل الشعر بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية وفيتامين هـ، وعند تطبيقه على فروة الرأس والشعر فإنه يُعزّز عمل الدورة الدموية، ويشفي فروة الرأس من القشرة. سخنّي قليلاً خليط زيت القطران وزيت الخروع حتى يصبح فاتراً. ثمّ إدهني فروة الرأس، واتركيه لساعتين على الشعر قبل غسله. تساعد هذه الخلطة على زيادة كثافة الشعر، والتخلص من المشاكل والالتهابات التي تصيب فروة الرأس.