عطر عطور رائحة العطر

تفنن الإنسان في صنع العطور منذ عصر الفراعنة، ولا زال حتى الآن يبتكر ويكتشف العديد من الأنواع الجديدة في هذا الفن، جمعنا لك 8 حقائق ستذهلك في عالم العطور.

1- بدايات صناعة العطور

العنبر واحد من أغلى المكونات لصناعة العطور في العالم، لكن هل تعلمين من أين يأتي؟ يأتي العنبر من أحشاء الحيوانات المنوية لحوت العنبر، هل كنتِ تعتقدين أن قيء العنبر يملك رائحة جميلة مثل رائحة المحيط والحلوى؟ يعد الحصول على العنبر الطبيعي عملية شاقة، لذا يلجأ الجميع الآن إلى البدائل الصناعية للحصول على رائحة العنبر.

2- أنتِ ترشّين العطر بطريقة خاطئة

قد يكون الشعر أفضل مكان لرش العطور وليس بشرتك، ويرجع سبب ذلك إلى دهون فروة الرأس التي تحافظ على رائحة العطر لفترة أطول. كما ستنتشر رائحة العطر بشكل أكبر نتيجة لحركة الشعر المستمرة.

3- أنفكِ "لا يعلم" رائحة عطرك

عندما تعتادين وضع عطر معين، فإن أنفك سيعتاد على هذه الرائحة ولن يستطيع تمييزها إلا عند بداية وضعك لها أو عندما تنتبهين إليها. لذا لا تبالغي في وضع الكثير من العطر حتى لا تضايقي من حولك.

4- مصدر المسك في العطور

هل تعلمين كيف كانوا يحصلون على المسك؟ المسك مادة بنية حمراء تنتج من قتل غزال المسك الذكر ونظراً لأنه مهدد بالانقراض، توقفوا عن الحصول على المسك بهذه الطريقة، واستعاضوا عنه بالبدائل الصناعية.

5- تأمين على أنف بمليون دولار

قام صانع العطور الشهير الفرنسي جان كارلز، الذي صنع العديد من العطور الشهيرة بتأمين على أنفه بقيمة مليون دولار.

6- بعض الروائح مشتقّة من قطران الفحم

كلنا نعلم رائحة الياسمين المميزة والجميلة لكن نظراً لكونها باهظة الثمن، استبدلوا زيت الياسمين العطري بمادة صناعية تسمى اندول Indole مشتقة من قطران الفحم. عندما تستخدم بتركيز منخفض يكون لها رائحة حلوة ومزهرة.

7- أغلى عطر في العالم

أغلى العطور في العالم هو عطر كلايف كريستيان الإمبراطوري، الذي تبلغ قيمته 215 ألف دولار مقابل 16.9 أونصة. يتم تقديمه في زجاجة كريستال مع قلادة من الذهب عيار 18 قيراط و5 قيراط من الماس. هل يمكنك أن تدفعي هذا المبلغ الكبير لزجاجة عطر؟

8- أكثر العطور مبيعاً

يعتبر عطر بيونسيه الخاص هو العطر الأكثر مبيعاً للمشاهير على الإطلاق، حيث حقق مبيعات وصلت الى أكثر من 400 مليون دولار على مستوى العالم.