من المؤكّد أنّكِ سمعتِ عن مناكير جل ومن الممكن أن تكوني لجأت إليها ولو لمرّة واحدة. هذا النوع من المناكير يدوم لوقت أطول من طلاء الأظافر العادية، كما يضاعف من جمال الأنامل. هل مناكير جل يضرّ الأظافر؟ هل يمكن تنفيذها في المنزل؟ هل يمكن إزالتها في البيت؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي قد تطرحينها في نفسكِ وتبحثين عن إجابة لها. من هنا في هذا المقال ستجدين كلّ المعلومات والأجوبة حول اظافر جل لتكوني على اطلاع كامل بالموضوع.

كلّ ما عليكِ معرفته عن مناكير جل 

1- ما هو مناكير جل؟

للحصول على اظافر جل، يتمّ وضع 3 طبقات من طلاء اظافر: طلاء اساسي يحمي الظفر، طلاء ملوّن وأخيراً طلاء ملمع. عند تطبيق كل طبقة، يتمّ تعريضها للأشعّة ما فوق البنفسجية UV وذلك لمدّة 3 دقائق.

2- كم يدوم مناكير جل؟

تدوم اظافر جل لمدة 10 أيام أو لأسبوعين، وذلك نظراً لنموّ الأظافر، هذا إلى جانب التأكّد من عدم وجود رواسب الزيوت عند الظفر. لماذا؟ لأن هذه الخطوة قد تسبّب في تشقّق الطلاء بسرعة. 

3- هل مناكير جل يلحق الضرر بالأظافر؟

تطبيق اظافر جل لا يلحق أضرار بالأظافر إلّا إذا تمّ إزالته بالطريقة الخاطئة خصوصاً إن تمّت المبالغة في برد الظفر وتجريده بالتالي من طبقته الأولى الطبيعية. كذلك، من المفضّل عدم تطبيق اظافر جل بشكلٍ متكرّر، فكلّ ما زاد عن حدّه نقص.

4- هل من علاقة بين مناكير جل وسرطان الجلد؟

إن طريقة تثبيت طلاء أظافر الجل هو الذي قد يجعل منه أداة تجميلية "سيئة" تؤدي لمضاعفات صحية غير مرغوبة، سببها الرئيسي استخدام مصابيح LED للأشعة فوق البنفسجية بكثرة في عملية تجفيف الطلاء. أشار أطباء الأمراض الجلدية إلى أن مشكلة الطلاء تكمن بأن معظم من يحصلن عليه يستخدمن جهاز التجفيف المعتمد على مصابيح الأشعة فوق البنفسجية لمدة أطول بكثير ممّا يجدر بهنّ، الأمر الذي يعرّض البشرة المحيطة بالظفر للإصابة بسرطان الجلد وشيخوخة البشرة. كما يؤكّد أن المشكلة الأكبر هي عدم وجود معايير موحّدة تتبعها مراكز التجميل ممّا يصعّب مهمة فهم مخاطره الأخرى للتعامل معها بشكل جدي.

5- ما أهميّة وضع واقي شمس على الأظافر؟

أفضل حلّ لتفادي الإصابة بسرطان الجلد أو حتى ظهور التصبّغات، من المفضّل حماية يديكِ من خلال تطبيق واقي شمس قبل 20 دقيقة من موعد مناكير جل. من المفضّل اختيار المنتج ذي مؤشر حماية Spf 50 وما فوق، لتحصلي على حماية قصوى. كما من المفضّل ألّا تفرطي في اللجوء إلى مناكير جل كي لا تعرّضيها كثيراً لأشعة فوق البنفسجية.

تسوّقي أفضل منتجات واقي شمس طبي

6- هل من الممكن عمل مناكير جل في المنزل؟

إن كنتِ من محبّات أظافر الجل ولا تملكين دائماً الوقت للذهاب إلى الصالون، بإمكانكِ تنفيذها في المنزل! الطريقة ليست صعبة أبداً بل على العكس، يكفي أن تؤمّني الأدوات اللازمة لتطبيق أظافر جل وكوني واثقة أنّكِ ستحصلين على نتيجة ناجحة. أنتِ بحاجة إلى: مصباح الأشعة فوق البنفسجية UV or LED Lamp، طلاء أساسي جل لحماية الظفر، طلاء أظافر جل ملوّن والطلاء الملمّع الشفاف الجل. بعد أن تضعي 3 طبقات من طلاء الأظافر المختلفة، بدءً بالطلاء الأساسيّ الذي يحمي الظفر مروراً بالطلاء الملوّن وأخيراً الملمّع. يتمّ تعريض كلّ طبقة على حدة إلى مصباح الأشعة ما فوق البنفسجيّة ولمدّة 3 دقائق. هذا المصباح يساعد في تجفيف لون المناكير بسرعة من دون الحاجة إلى الإنتظار ساعة.

ملاحظة: طبعاً قبل أن تقومي بها، عليكِ أن تزيلي طلاء الأظافر القديم جيداً وبحركات دائرية، ثمّ ترطيبها باستخدام زيت الكيوتيكل لإزالة الجلد الميّت على حد سواء. بعدها عليكِ أن تقومي بتلميع الأظافر بواسطة المبرد الخاص والذي يأتي كطبقة سميكة. هذا المبرد كفيل في إزالة التشققات الموجودة على الظفر، لتحصلي على طلاء أظافر خال من العيوب.

7- هل يمكن ازالة مناكير جل في المنزل؟

إن كنتِ لا تستطيعين الذهاب إلى صالون التجميل من أجل ازالة مناكير جل، باستطاعتكِ القيام بهذه الخطوة في المنزل. اكتشفي كيف أدناه:

- الطريقة الأولى 

هذه الطريقة هي فعلاً سهلة ولا تتطلّب الكثير من الوقت. أنتِ بحاجة إلى: 

  • سائل مزيل طلاء الأظافر
  • 10 كريات صغيرة من القطن 
  • ورقة فويل
  • مبرد للأظافر

كأول خطوة، استخدمي قطنة واحدة، ضعي عليها القليل من مزيل المناكير ومرريها على أظافركِ لإزالة اللمعان أو يمكنكِ إزالة القشرة السطحية من المناكير من خلال المبرد. ثانياً، غمسي كريات القطن الـ10 في السائل المزيل وضعي واحدة على كل ظفر. من بعدها، لفي الأظافر بشكل منفصل، بقطعة صغيرة من ورق الفويل. انتظري لمدّة 15 دقيقة، لتتخلّصي من بعدها من مناكير الجل.

- الطريقة الثانية 

هذه الطريقة قد تتطلّب منكِ وقت أكثر، لكن لا شكّ أن مفعولها قويّ وستخلصك من المناكير الجل على الأظافر. أنتِ بحاجة إلى: 

  • وعائين من المطبخ، واحد كبير وآخر أصغر حجماً
  • سائل مزيل طلاء الأظافر
  • مياه
  • مبرد للأظافر
  • قطعة خشبية مخصصة لنتظيف الأظافر

كل ما عليكِ فعله هو أن تملئي الوعاء الكبير بالماء الفاتر، ضعي فيه الوعاء الصغير واملئيه بمزيل طلاء الأظافر. أزيلي القشرة السطحية للمناكير من خلال مبرد الأظافر. من بعدها، انقعي يديكِ في الوعاء لمدّة 15 دقيقة. ستلاحظين أن المناكير الجل بدأت تتفكك وتقشر. استعيني بالقطعة الخشبية لإزالة القشرة بالكامل.

ملاحظة مهمة: في كلتي الحالتين، احرصي على ترطيب الأظافر من بعد تنظيفها من خلال الكريم المرطب أو الزيوت.