مكياج فاونديشن مطفي كريم اساس لامعقبل أن تشتري كريم اساس عليكِ أن تعرفي أي نوع يناسبكِ أكثر: الفاونديشن اللامع أم المطفي؟ كلّ ما عليكِ معرفته عن هذين النوعين ستجدينه في السطور التالية، بدءً بإيجابيات كريم اساس مطفي وفاونديشن لامع وصولاً إلى سلبيات كلّ واحد منهما، هذا إلى جانب معرفة أيّ منتج هو الأفضل لكِ حتى تحصلي على اللوك الجمالي الذي تريدينه. اكتشفي في ما يلي الفرق بين كريم اساس مطفي وفاونديشن لامع.

1- ما الفرق بين كريم اساس مطفي وفاونديشن لامع؟

- كريم اساس مطفي

ما هو كريم اساس مطفي؟

لا يحتوي هذا النوع من الفاونديشن على الزيوت، ما يمنحكِ بشرة مطفية غير لامعة. كما يمكن أن يأتي كريم اساس مطفي والمعروف بفاونديشن مات بأنواع عدة أي على شكل بودرة، كريم أو سائل. كذلك من المعروف أيضاً أن الفاونديشن غير اللامع يوفّر تغطية رائعة مهما كانت الحالة الجلدية التي تعانين منها.

إيجابيات كريم اساس مطفي

  • يوفّر تغطية كاملة: هذا النوع من الفاونديشن يعمل على توفير تغطية كاملة للبشرة ، سواء كنتِ تعانين من البقع، التصبّغات، النمش وغيرها. 
  • يدوم طويلاً: التركيبات غير اللامعة تساعد في أن يدوم كريم الأساس من دون أن يسيل خصوصاً أنّه لا يحتوي على الزيوت.
  • يأتي بأنواع مختلفة: في حال كنتِ لا تفضّلين كريم اساس سائل، فباستطاعتكِ اللجوء إلى المنتج الذي يأتي على شكل بودرة والتي تناسب احتياجات كلّ سيدة.
  • لا يحتوي على الزيوت: في حال كانت بشرتكِ تتفاعل مع الزيوت الموجودة في كريم الأساس، فالحلّ الأنسب لكِ هو اختيار فاونديشن مطفي الخالي من الزيوت التي بدورها تحدّ من اللمعان. 

سلبيات كريم اساس مطفي

  • قد تبدو البشرة جافة بعد تطبيقه: إذا كنتِ صاحبة بشرة غير رطبة بشكل خاص، فإن هذا النوع من الفاونديشن سيزيد من جفافها.
  • ليس من السهل مزجه: يمكن أن تميل تركيبات الفاونديشن المطفي إلى الجفاف بسرعة، ممّا قد يكون من الصعب بعض الشيء مزجها بطريقة سهلة.
  • قد تأتي بعض التركيبات منه ثقيلة: إذا قمتِ بتطبيق الكثير من كريم الأساس غير اللامع على البشرة، يمكن أن تظهر هذه الطبقات بالتالي متكتلة على الجلد. 
  • من الممكن أن يُظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد: إذا كنتِ تريدين إخفاء الخطوط الرفيعة أو التجاعيد، فلا تستخدمي كريم اساس مطفي.

كيف تحصلين على مكياج مطفي من خلال استخدام هذا الفاونديشن؟

حضّري بشرتكِ من خلال استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تمتصّ الزيوت وتحدّ من لماعية البشرة، مثل البرايمر الذي يحتوي على السيليكون وكريم مرطب خالي من الزيوت. طبّقي الفاونديشن المطفي على بشرتكِ واستخدمي الأداة المناسبة بحسب نوع الكريم. في حال لجأت على كريم اساس على شكل بودرة فامزجيه بالفرشاة، أمّا إن بالنسبة للمنتجات التي تأتي على شكل بودرة أو سائلة، فاستعيني ببيوتي بلندر. لتثبيت المكياج أكثر، انثري بودرة حرة على بشرتكِ لمنحكِ لمسة مطفية أكثر.  

افضل كريم اساس للبشرة الدهنية

Rosie-Huntington Whiteley 

- كريم اساس لامع

ما هو كريم اساس لامع؟

يحتوي هذا النوع من الفاونديشن على مكوّنات تساعد البشرة على أن تبدو رطبة ونضرة، هذا وفي بعض الأحيان تضيف المزيد من اللمعان إلى البشرة للحصول على توهج طبيعي. توجد أنواع معينة من الزيوت والمرطبات في تركيبات كريم الأساس اللامع للمساعدة في عكس الضوء وخلق بشرة شابة أكثر. الزيوت الشائعة الموجودة في تركيبات كريم الأساس اللامع هي زيت الجوجوبا أو زيت اللوز. أمّا المكوّنات المرطبة فعادةً تكون حمض الهيالورونيك، الجليسيرين وغيرهما. إن تواجدت هذه المكوّنات في كريم اساس لامع، فإنّها ستعمل معاً لتبدو بشرتكِ شابة ومنتعشة. كذلك يأتي الفاونديشن اللامع على شكل سائل. 

إيجابيات كريم اساس لامع

  • يرطب البشرة: نظراً للمكوّنات الموجودة في تركيبات كريم الأساس اللامع، ستلاحزين أن بشرتكِ تبدو رطبة وغير جافة.
  • يسهل مزجه: نظراً لأن كريم الأساس اللامع يميل إلى أن يكون أخف وزناً، فمن السهل مزجها على البشرة عند استخدام فرشاة كريم الأساس أو أصابعكِ.
  • يتواجد بأنواع عدّة من التغطية: هناك العديد من الصيغ المختلفة لكريم الأساس اللامع، إذ إنّكِ تجدين المنتج الذي يوفّر تغطية كاملة، متوسّطة أو حتى خفيفة.
  • يمكن وضعه على أجزاء أخرى من الجسم: مثل الرقبة، الساقين، الذراعين والصدر ويمكن مزجها بسهولة لتحصلي على بشرة لامعة بشكل طبيعي.

 سلبيات كريم اساس لامع

  • لا يدوم طيلة اليوم: في بعض الأحيان قد تجدين أنّكِ بحاجة إلى تجديد مكياجكِ، إذ أن الفاونديشن اللامع لا يدوم طيلة اليوم.
  • لا بغطي معظم مشاكل البشرة: في بعض الأحيان لا يمكن لكريم اساس لامع أن يوفّر تغطية كافية للكلف، الوردية، فرط التصبّغ وغيرها.
  • يسبّب زيادة زيوت البشرة: إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية أو مختلطة بشكل خاص، فابتعدي عن كريم اساس لامع، كونه يزيد من إنتاج الزيوت ويجعل البشرة تبدو دهنية أكثر ممّا هي عليه.
  • من الممكن أن يُظهر البثور: في حال كنتِ تعانين من البثور، فقد يؤدي كريم اساس لامع إلى إظهارها بوضوح بدلاً من إخفائها.

 كيف تحصلين على مكياج لامع؟

قومي بترطيب بشرتكِ من خلال كريم المرطب والبرايمر، واتركي مكوّنات المستحضرين تتغلغل داخل البشرة قبل وضع الفاونديشن. طبّقي كريم الأساس اللامع بواسطة الفرشاة، ثمّ ضعي القليل من زيت الوجه وامزجيه مع الفاونديشن من أدجل تعزيز اللماعية أكثر. أخيراً انثري رذاذ الوجه لتثبيت المكياج خصوصاً أن هذا النوع من الفاونديشن قد يسيل خلال النهار، وبهذه الطريقة ستحصلين على بشرة ندية ولامعة.

افضل كريم اساس للبشره الجافه

Rosie-Huntington Whiteley

2- إذاً ما الفرق بين كريم اساس مطفي وفاونديشن لامع؟

  • يمنحكِ كريم الاساس المطفي بشرة "مخملية" غير لامعة، أمّا الفاونديشن اللامع فيزيد من توهّج وجهكِ. 
  • يدوم كريم الاساس المطفي طيلة اليوم، على عكس الفاونديشن اللامع الذي قد يسيل.
  • لا يحتوي كريم الأساس المطفي على الزيوت، ما يساهم في الحدّ من إفرازات الزيوت الزائدة والتخفيف من اللمعان. أمّا المنتج اللامع فغني بالزيوت والمكوّنات الرطبة التي تترك البشرة غير جافة ونضرة.
  • يوفّر كريم الأساس المطفي تغطية كاملة على عكس الفاونديشن اللامع الذي يمنحكِ تغطية إمّا متوسّطة، خفيفة أو كاملة.
  • يمكن إيجاد كريم اساس مطفي على شكل سائل، كريم أم بودرة، في حين أن الفاونديشن اللامع فيأتي بتركيبة سائل فقط.

3- ما هو الأنسب لبشرتكِ: الفاونديشن المطفي أم اللامع؟

خلاصة الموضوع، إن كنتِ صاحبة بشرة دهنية أو مختلطة بشكل خاص وتريدين الحدّ من اللمعان نتيجة إفرازات الزيوت، فاستعيني بالفاونديشن المطفي. هذا الأخير سيعمل على التخفيف من اللماعية ويمنحكِ بشرة "مخملية". أمّا في حال كنتِ صاحبة بشرة جافة وتبحثين عن كريم اساس يضفي لمسة لامعة ومتوهّجة، فالجئي إلى الفاونديشن اللامع. هذا الأخير كما ذكرنا أعلاه يحتوي على مكوّنات مرطبة وزيوت تتغلغل داخل البشرة لتجعلها نضرة وتبدو وكأنّها مرطّبة. لكن من ناحية أخرى إن أردتِ لمسة لامعة لكنّكِ صاحبة بشرة دهنية، فاستخدمي كريم اساس لامع لكن انثري بودرة حرة للحد بعض الشيء من مظهر الزيوت، وبهذه الطريقة ستحصلين على بشرة متوهّجة لكن قليلة الإفرازات الدهنية. أيضاً باستطاعتكِ أن تلجئي إلى الفاونديشن المات وأن تضعي القليل من الهايلايتر السائل على الجهة العليا من الخد وعلى عظمة الأنف أو ما بين الحاجبين، للحصول في نهاية المطاف على لمسة لامعة طبيعية مع الحفاظ على بشرة مطفية.