close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

مرطب الشفاه قد يزيد من جفافها... في هذه الحالة!

مرطب الشفاه يزيد الجفافمصدر الصورة: انستقرام

من منّا لا تعاني من مشكلة جفاف الشفاه، خصوصاُ في فصل الشتاء؟ ما يجعل من مرطب الشفاه صديقنا العزيز الذي لا يفارق يدنا، إذ نبدأ باستخدامه باستمرار لكي نعالج التشققات والجفاف. لكن، قد نشعر في بعض الأحيان أنّه لا يفيدنا بقدر ما يضرّنا، إذ شفاهنا تسوء حالتها أكثر، ولا نعلم السبب! لذلك، سنخبركِ اليوم لمَ استعمال مرطب الشفاه قد يجفّفها أكثر.

ما هو هدف مرطب الشفايف؟

قد تستخدم النساء مرطب الشفاه كجزء من الروتين اليوميّ للعناية بالبشرة، حتى لو لم تكن شفاههنّ متشقّقة، بسبب احتوائه على مكوّنات مرّطبة مفيدة للشفاه مثل الزيوت والزبدة والفيتامينات. يمكن أن يكون هذا المستحضر إمّا على شكل روج يتضمّن المكوّنات الأساسيّة لترطيب الشفاه ومعالجتها، وقد يأتي بألوان مختلفة ونكهات متعدّدة. تختلف مستحضرات مرطّب الشفاه عن بعضها، لكن هدفها الأساسي هو، كما الاسم يدلّ، ترطيب الشفاه ومعالجتها من التشققات. يجدر الإشارة إلى أنّ الشفاه هي عادةً عرضة للجفاف بشكل كبير، ما يحثّ النساء على تطبيق مرطب باستمرار.

هل مرطب الشفاه يزيد جفاف الشفايف؟

إن كنتِ تشعرين أنّ مرطب الشفاه يشقّقها أكثر، فلا تقلقي، لستِ الوحيدة، لأنّ ذلك ممكن. قد تحتوي بعض مرطبات الشفاه على مكوّنات مقشّرة مثل المنثول وحمض الساليسيليك التي ربما تكون السبب لتشقّق الشفاه في حال استخدامها بشكل مفرط. لكن لكي يكون المستحضر مفيداً، يجب أن يحتوي على عناصر أخرى مثل الزيوت المرطّبة والفيتامينات المفيدة التي تساهم في الحدّ من التشقّقات وتساعد على ترطيب شفاهكِ.

مرطب الشفاه يزيد الجفافمصدر الصورة: بنترست eminenceorganics.com

ما هي مكونات مرطب الشفاه التي قد تسبب جفاف الشفايف؟

قد تحتوي بعض مرطبات الشفاه على عناصر تعزّز رائحتها وتركيبتها وتجعلكِ تشعرين بأنّ شفاهكِ منعشة، ما قد يؤدّي إلى التشقق والجفاف، لكن هذا بالطبع يعتمد بشكل كبير على نوع البشرة وحساسية الشفايف، الأمر الذي يختلف من امرأة لأخرى. مع العلم أنّ هذه المكوّنات قد تعطي شعور الترطيب والملمس الناعم، إلّا أنّها تعمل على تقشير الطبقة الخارجيّة من الشفايف، ما يدعها بحالة غير محميّة وعرضة للضرر. أمّا الأعراض التي يمكن أن تشهديها على شفاهكِ فهي احمرار تهيّج وحريق ولذلك، سنذكر لكِ بعض المكوّنات التي قد تكون موجودةً في مرطّب الشفاه وتسبب الجفاف:

  • منثول Menthol
  • بنزوكايين Benzocaine
  • حمض الساليسيليك Salicylic Acid
  • فينول Phenol
  • كافور Camphor
  • كحول Alcohol
  • بوتيل هيدروكسي الأنيسول Butylated Hydroxyanisole
  • بوتيل هيدروكسي تولوين butylated Hydroxytoluene

ما هي المكونات المفيدة في مرطب الشفايف؟

عندما تريدين شراء مرطّب شفاه والحرص على ألّا يؤدّي إلى تفاقم حالة شفتيكِ، عليكِ اللّجوء إلى المستحضرات التي تحتوي على عناصر معيّنة تساعد على حفظ الرطوبة وتحسين الشفاه المتشقّقة. من هذه المكوّنات، نذكر:

  • شمع النحل Beeswax
  • زبدة الشيا Shea Butter
  • زيت بذور دوّار الشمس Sunflower Seed Oil
  • زيت جوز الهند Coconut Oil
  • زيت الجوجوبا Jojoba Oil
  • زيت الزيتون Olive Oil
  • سكوالين Squalene
  • فيتامين E
  • حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid
  • بترولاتوم Petrolatum

تعمل الزيوت والزبدة على معالجة الشفاه الجافة والمتشقّقة، أمّا الشمع فيحمي الشفاه من الرياح الجافة والحرارات المتدنّية، والفيتامين E يعمل كمضاد الأكسدة ما يعزّز صحة حاجز الشفاه. التبرولاتوم هو من أبرز المكوّنات للترطيب بما أنّه يساعد على تخفيف خسارة الماء عبر البشرة.

مرطب الشفاه يزيد الجفافمصدر الصورة: iStock

أبرز اسباب جفاف الشفاه وتشققها

1. نقص بعض الفيتامينات من جسمكِ

  • الفيتامين B2 : هذا الفيتامين المعروف أيضاً بالرايبوفلافين يساهم في تحسين صحّة الشعر، والأظافر، والبشرة، والشفاه، ونقص هذا الفيتامين من الجسم قد يؤدّي إلى تشقّق الشفاه. لهذا السبب، احرصي على تناول مأكولات غنيّة بهذا الفيتامين مثل الرز الأسمر، واللوز، والخميرة، والشوفان، وبذر الكتان، والمشروم، والأعشاب الخضراء.
  • الفيتامين B3 : إنّ نقص هذا الفيتامين، المعروف أيضاً بالنياسين، من الجسم قد يؤدّي إلى جفاف الشفاه وتشقّقها، بالإضافة إلى التهاب الجلد وظهور الاحمرار. لذلك، تناولي مأكولات غنيّة به مثل التونة، والحليب، والحبوب.
  • الزنك: قد يكون بسبب تشقّق شفاهكِ هو نقص الزنك في الجسم، إذ يلعب هذا المعدن دوراً مهمّاً في المحافظة على صحّة البشرة. من الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الزنك نذكر: بذر اليقطين، والجبنة السويسرية، والحليب، والسبانغ.

2. التعرّض المفرط لأشعّة الشمس

بما أنّ بشرة الشفاه رقيقة فهي عرضة للحروق بشكل كبير، لذا من الضروريّ تزويدها بالحماية اللاّزمة حتّى تبقى مرطّبةً وكي لا تتعرّض للجفاف والتشقّقات. لذلك، من الضروري استخدام مرطّب شفاه يحتوي على مؤشّر حماية من أشعّة الشمس وذلك لحماية الشفاه من أشعّة الشمس الضارّة.

3. لعق الشفاه

لعق الشفاه بشكل متكرّر قد يؤذيها بشكلٍ ملحوظ! السبب هو أنّ وجود اللّعاب الدائم على الشفاه يؤدّي إلى تجرّدها من طبقة هامّة ألا وهي الشحم الطبيعي، ما يؤدّي إلى جفافها وتشقّقها.

4. تناول الأدوية

إنّ تناول بعض الأدوية قد يؤدّي إلى جفاف الشفاه وتشقّقها. قد تؤدّي الأدوية لمعالجة قصور الغدة الدرقية، أو حب الشباب، أو ارتفاع ضغط الدمّ إلى حساسيّة، ما يجعل الشفاه جافّةً ومتشقّقة.

5. حساسية من بعض المستحضرات

قد تكون الشفاه المتشقّقة نتيجة حساسيّة من بعض المكوّنات والعناصر الموجودة في مستحضرات التجميل مثل الزيوت أو الشمع التي هي في العادة مفيدة، لكن قد تتفاعل بطريقة سلبيّة مع بشرتكِ.

6. معجون الأسنان

قد يلحق معجون الأسنان الأذى بشفتيكِ من دون أن تلاحظي، وذلك بسبب تركيبته التي قد تحتوي على مكوّنات قويّة تحتكّ بالشفاه وتسبّب بالتالي بجفافها وتشققها. لكن بالطبع، ذلك لا يعني أنّه عليكِ التخلّي عن معجون الأسنان، بل بكلّ بساطة استبدلي التركيبة العادية بأخرى خاصّة بالأسنان الحسّاسة. هكذا، تكون المواد أقلّ أذية ولن تتسبّب بجفاف الشفاه وتشقّقها عند الاحتكاك بها.

7. نقص المياه من الجسم

تشقّق الشفاه قد يكون بسبب نقص المياه في الجسم. لذلك، من الضروري شرب كميّة وافرة من المياه خلال النهار لتجنّب هذه المشكلة، وغيرها من المشاكل!

8. عدم إزالة أحمر الشفاه قبل النوم

قبل الخلود إلى النوم، احرصي دائماً على إزالة أحمر الشفاه، إذ قد يحتوي على مواد مضرّة لها في حال وضعتِه لساعات طويلة من دون غسله.

9. الإفراط في شرب القهوة

تحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين الذي يسبّب جفاف الشفاه، وينعكس سلباً على جمال شفتيك ويؤدي إلى تشققهما وسوادهما مع مرور الوقت.

كلّ ما عليكِ معرفته عن تشقق زوايا الفم والشفاه

نصائح لتعزيز ترطيب الشفاه

ثمّة العديد من النصائح التي يمكنكِ اعتمادها لتفادي التشققات المؤلمة ولتعزيز ترطيبها، منها:

  • اشربي الكثير من الماء لكي تبقى بشرتكِ رطبة.
  • انتبهي على نوعيّة المأكولات التي تتناوليها وحاولي تجنّب العناصر التي قد تكسر حاجز الشفاه مثل كثرة الملح والتوابل والمأكولات الحمضيّة.
  • استخدمي مستحضرات للشفاه تحتوي على واقي شمس بما أنّ التعرّض للشمس لفترة طويلة قد تتسبّب بالحروق والتشقّقات.
  • حاولي عدم لعق شفاهكِ بما أنّ اللّعاب قد يتسبّب بتشقّقها.

زيوت طبيعية تساعد في علاج جفاف الشفايف

1. زيت الأفوكادو: يساعد في علاج جفاف الشفايف والعناية بها

زيت الافوكادو غني بالأحماض الدهنية الأساسية المفيدة للبشرة بشكل عام، والشفاه بشكل خاص، حيث أنه يحفّز إنتاج الكولاجين ويعمل على محاربة الجفاف. ينظّف هذا الزيت الشفاه ويرطّبها أيضاً، كما ويجدّد خلايا البشرة.

2. زيت جوز الهند: يساعد في علاج جفاف الشفايف والعناية بها

يعمل هذا الزيت على تغذية الشفاه ويحافظ على ترطيبهما، كما يعمل على إزالة التشققات عنهما وجعلهما أكثر نعومة. علاوةً على ذلك، يضيف إليهما لماعيةً تماماً كما يفعل المرهم الخاص بالشفاه.

3. زيت الورد: يساعد في علاج جفاف الشفايف والعناية بها

يحتوي زيت الورد على أحماض دهنيّة تتغلغل بسرعة في الشفاه وتساعد على نمو خلايها. أيضاً، يرطّب هذا الزيت الجلد لاحتوائه على الأوميجا 9 وبعض الفيتامينات الضرورية لتغذية الشفاه مثل فيتامين E.

4. زيت اللوز الحلو: يساعد في علاج جفاف الشفايف والعناية بها

هذا المكوّن الطبيعي غنيّ بالفيتامينات E وK والأحماض الدهنية الأساسيّة التي تجدّد الخلايا وترطّب الشفاه فتجعلها أكثر نعومة وخالية من التشققات. كما ويساعد زيت اللوز على تبييض الشفاه الداكنة وتفتيح لونها.

كيف تساعدكِ اكياس الشاي في ترطيب الشفايف وعلاج تشققاتها؟

5. زيت اللافندر: يساعد في علاج جفاف الشفايف

يساهم هذا الزيت في التخلّص من التشققات الناتجة عن الجفاف وتجديد الخلايا للحصول على شفاه فائقة النعومة. يحتوي أيضاً على الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة تجعل الشفاه صحية وخالية من الشوائب.

6. زيت الخروع: يساعد في علاج جفاف الشفايف

يُعد زيت الخروع مرطّب مهمّاً للشفايف كما وهو علاج فعّال للشفاه المتشققة والجافة.

7. زيت النعناع: يساعد في علاج جفاف الشفايف

بفضل الخصائص التي يتمتع بها، يساعد زيت النعناع على تكبير الشفاه وجعلها أكثر انتفاخاً وامتلاء. يجعل زيت النعناع الشفاه رطبةً وأكثر نعومة بسبب احتوائه على المنثول والمنثون اللّتان يساعدان على ذلك. كما ويستطيع التخفيف من تشققات الشفاه. أما مضادات الأكسدة وفيتامين أ وج الموجودان في زيت النعناع فيجعله يعمل على توريد الشفايف ومنحها لوناً جميل.

8. زيت القرفة: يساعد في علاج جفاف الشفايف

زيت القرفة له دور فعّال في علاج الجفاف، كما وفي عملية نفخ الشفايف بشكل طبيعي فهو يعمل على زيادة تدفق الدم إليها لتبدو منتفخة وأكبر حجم.