اسباب تساقط الشعر في رمضان وطرق علاجهخلال شهر رمضان، لا يكفي أن تهتمّي ببشرتكِ فحسب، بل عليكِ أن تولي اهتماماً بشعركِ أيضاً. هذا الأخير قد يكون معرّضاً أكثر للتساقط، فتصبح الخصلات بالتالي ضعيفة. أسباب عدة تقف وراء هذه المشكلة الجمالية في رمضان، قد تغفلين عنها طيلة هذا الشهر المبارك. من هنا، حتى تكوني على اطلاع كامل بهذا الموضوع، سنكشف لكِ عن اسباب تساقط الشعر في رمضان وطرق علاجه. تابعي قراءة السطور التالية حتى تستفيدي من كل المعلومات.

اسباب تساقط الشعر في رمضان وطرق علاجه

اسباب تساقط الشعر في رمضان

نقص الفيتامينات يؤدي إلى تساقط الشعر في رمضان

عادة تتأثر خلايا بصلة الشعر بالنقص في الحديد والفيتامينات. هذا النقص عن المعدل الطبيعي يعتبر من ابرز أسباب تساقط الشعر. من هنا، إن لم تزوّدي جسمكِ بالمأكولات اللازمة التي يحتاجها جسمكِ، أثناء الافطار والسحور، فهذا سيؤدي إلى تساقط الخصلات.

تناول الأطعمة المشبّعة بالدهون يؤدي إلى تساقط الشعر في رمضان

أثناء الافطار والسحور في رمضان، قد تفرطين في تناول الأطعمة المشبّعة بالدهون وغير الصحية، خصوصاً بعد ساعات طويلة من الصوم، فيفتقد جسمكِ إلى الفيتامينات والبروتينات الضرورية. من هنا، كما ذكرنا في النقطة السابقة، إن نقص هذه العناصر الغذائية من جسمكِ يؤدّي إلى انعكاسات وتأثيرات سلبيّة على الصحّة العامّة للجسم وخلايا فروة الرأس، فيبدأ تساقط الخصلات بعد هذه الفترة.

عدم شرب المياه يؤدي إلى تساقط الشعر في رمضان

عدم شرب كمية كافية من المياه أثناء الافطار أو السحور في رمضان، سيؤدي إلى خلل في تدفق الدورة الدموية التي بدورها تغذي بصيلات الشعر حتى أطرافه.

القلق يؤدّي إلى تساقط الشعر في رمضان

عادة، يتأثّر نموّ الشعر بالعوامل النفسيّة والضغط العصبي، الذي تتعرّضين له بطريقة سلبيّة، ممّا يؤدّي إلى تساقطه بشكل مستمر. لذلك، فإن المكوث في البيت طيلة الوقت وخصوصاً في رمضان، من دون الخروج لاستنشاق الهواء، لقاء الأصدقاء والعائلة والإجتماع بهم بمختلف سهرات رمضان، يؤدي إلى ارتفاع التوتر لديكِ من دون شك، ممّا يسبّب تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر في رمضان

هنالك الكثير من الحيل والعادات التي تساعدك في محاربة ترقق وتساقط الشعر في رمضان، تعرّفي عليها في الفيديو أدناه وفي ما يليه.


إلجئي إلى مستحضرات تعالج تساقط الشعر، في رمضان

من الضروري أن تستخدمي مستحضرات تعالج تساقط الخصلات وخصوصاً في رمضان وأثناء الحجر المنزلي. هناك أنواع من الشامبو، البلسم، اللوشن وغيرها من منتجات العناية بالخصلات تساعد في علاج تساقط الخصلات.

اسباب تساقط الشعر في رمضان وطرق علاجه

1- VICHY Densi-Solutions Hair Mass Recreating Concentrate
2- JOELLE PARIS Hair Loss Lotion

اتّبعي نظام غذائي صحي لعلاج تساقط الشعر، في رمضان

خلال الافطار أو السحور في رمضان، احرصي على تناول كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في زيادة قوة شعركِ كفيتامين أ، فيتامين ب والمعادن المفيدة كالزنك والحديد، وذلك من أجل تحسين صحّة الخصلات من حيث ملمسها، نعومتها، لمعانها وقوة نموّها، في رمضان. من الأغذية الواجب تناولها لمنع تساقط الخصلات وتحفيز نموه: البيض، السلمون، اللوز، العدس، البطاطا الحلوة وغيرها.

16 طعام يحارب تساقط الشعر ويعزّز نموّ الخصلات

تناولي الفيتامنيات لعلاج تساقط الشعر، في رمضان

إلى جانب الحصول على الفيتامينات من الأطعمة كما ذكرنا في النقطة أعلاه، بإمكانكِ أن تأخذيها من خلال تناولها على شكل كبسولات، خلال افطار رمضان أو عند السحور.

فيتامينات تساهم في منع تساقط الشعر وتكثيفه 

الجئي إلى الخلطات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر، في رمضان

هناك العديد من الخلطات التي يمكنكِ القيام بها، في رمضان وأثناء الحجر المنزلي، تساعد في علاج تساقط الشعر.

  • خلطة زيت جوز الهند وبذور السمسم: ضعي 200 ملل من زيت جوز الهند في المقلاة على نار هادئة لبضعة دقائق ثمّ أضيفي ملعقتين من بذور السمسم واتركيها لمدّة 10 دقائق فقط. بعد ذلك، دعي الخليط يبرد قليلاً ثمّ أضيفي إليه 30 ملل من زيت الخروع وافرغي 3 كبسولات من الفيتامين ه. ضعي هذه الخلطة على فروة رأسكِ ودلّكيها لمدة 5 دقائق. اخلدي إلى النوم، وفي الصباح اغسلي شعركِ. قومي بهذه الخطوة مرّتين إلى 3 مرّات أسبوعياً.
  • خلطة الشاي الأخضر: إنقعي 4 ملاعق من الشاي الأخضر في الماء حتى يتخمّر، ثم إتركيه حتّى يبرد. ضعي الشاي الأخضر على الخصلات لمدّة ساعة ثم اغسلي شعركِ.
  • خلطة الثوم وزيت جوز الهند: يمكنكِ غلي كمية من الثوم مع زيت جوز الهند، وتدليك فروة الرأس به 3 مرات في الأسبوع.

إضغطي هنا للمزيد من الخلطات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر، في رمضان

اشربي كمية كافية من المياه لعلاج تساقط الشعر، في رمضان

خلال الافطار والسحور، اشربي كمية كافية من المياه من أجل تحسين الدورة الدموية، التي بدورها تغذي بصيلات الشعر حتى أطرافه. 

لا تربطي الشعر بقوّة

إن كنتِ تلئجين إلى ربط الشعر وشدّه عند القيام بموديل ذيل الحصان أو الكعكة، فعليكِ التوقّف عن فعل ذلك. إن شدّ الخصلات كثيراً يومياً، يسبّب تكسّر الخصلات وتساقطها، خصوصاً من الجهة الأمامية.

 جفّفي الشعر قبل تمشيطه 

لا تقومي بتمشيط شعركِ وهو مبللّ، لأن الشعر يكون أكثر هشاشة عندما يكون رطباً، ما يسبّب في تكسّر الخصلات.  كما أن الفرشاة ذات الأسنان القاسية، تؤدّي إلى تساقط خصلات شعركِ من دون أن تعي ذلك.

تخلّصي من القلق لعلاج تساقط الشعر، في رمضان

للتخلّص من التوتر خلال رمضان وأثناء الحجر المنزلي، عليكِ أن تقومي بالخطوات التالية:

  • ممارسة التمارين الرياضية واليوغا

قومي بممارسة الرياضة خلال رمضان، وتحديداً قبل الافطار، الأمر الذي يقلّل من مستوى هرمونات التوتر في الجسم على المدى الطويل مثل الكورتيزول. كما تساعد في إطلاق الاندورفين الذي يحسن المزاج ويمنع الأرق ويعمل كمسكّن طبيعي للألم. هذا الأمر سينعكس إيجاباً على بصيلات شعركِ، لتعود وتنمو من جديد بعد التخلّص من التوتر.

  • ممارسة التأمل

الهدف الرئيسي من التأمّل هو تخليص العقل من التوتر والقلق واستبدالهما بحالة من الاسترخاء والهدوء. خذي استراحة لمدة 5 دقائق وركزي على تنفّسكِ. إجلسي بوضعية التأمل مع عيون مغلقة وضعي يديكِ على بطنكِ. استنشقي الهواء من أنفكِ ببطئ، وحاولي أن يكون التنفّس من بطنك صعوداً لأعلى رأسك، ثم اخرجي الزفير من فمكِ ولا تسمحي لأي افكار بأن تشتت تركيزكِ.

  • القيام بتحضير الطعام

أثبتت العديد من التجارب والدراسات أن الطبخ هو من النشاطات التي تساعد على التخفيف من أجواء التوتر والقلق. من هنا، استفيدي من شهر رمضان وقومي بتحضير أشهى الاطباق، ممّا سيبعد عنكِ الطاقة السلبية وتسلّيكِ في الوقت نفسه خصوصاً أثناء الحجر المنزلي وعدم تمكنّكِ من الإجتماع مع الأقارب والأصدقاء، خارج المنزل.  

إضغطي هنا للمزيد من الخطوات التي تساعد في التخلّص من التوتر

للمزيد من المواضيع عن العناية بالشعر، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على آبل ستور

للمزيد من المواضيع عن العناية بالشعر، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على بلاي ستور