جمال رمضان 2020 الحجر المنزلي فيروس كورونارمضان 2020 قد اقترب والحجر الصحي للوقاية من فيروس كورونا سيدفعكِ لإمضاء هذه الفترة في البيت، فلمَ لا تستفدين من هذا الوقت وتعتنين بدقّة بجمالكِ؟ لنساعدكِ في ذلك، جمعنا لكِ في هذا المقال أهم النصائح التي عليكِ اتباعها لتعزيز صحّة بشرتكِ، شعركِ وأظافركِ في رمضان، خلال الحجر المنزلي.

العناية ببشرة الوجه في رمضان، خلال الحجر المنزلي

الإلتزام بجدول روتين العناية بالبشرة اليومي 

جرّاء الصيام، يفتقد جسمكِ للكثير من الفيتامينات والمعادن، مما يؤدي إلى ظهور علامات التعب على الوجه، الجفاف، الهالات السوداء وغيرها من الشوائب. لتتفادي كل ذلك في شهر رمضان 2020، عليكِ اتباع جدول روتين العناية بالبشرة اليومي من لحظة الإستيقاظ حتى الخلود إلى النوم. يتضمن هذا الجدول كيفية تطبيق المستحضرات الجمالية بالترتيب للحصول على أفضل نتيجة ممكنة. 

جدول روتين العناية بالبشرة اليومي في شهر رمضان

تطبيق الأقنعة على الوجه

أثناء الحجر المنزلي، وفي الوقت الذي تشاهدين مسلسلات رمضان، طبّقي على وجهكِ الأقنعة أو قومي بتحضير ماسك بمكوّنات طبيعية. بهذه الطريقة ستحافظين على نضارة بشرتكِ طيلة تواجدكِ في المنزل. أمّا في ما يتعّلق بكيفية عمل قناع للوجه في المنزل، فهناك العديد من الوصفات السهلة التي يمكنكِ اللجوء إليها، منها:

خلطة القهوة مع العسل والزبادي: امزجي ملعقة صغيرة من القهوة مع ملعقة كبيرة من كل من العسل والزبادي وضعيها على وجه نظيف. اتركي القناع يتغلغل لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافىء مع التدليك. ضعي لمسات من كريم الترطيب المفضل لديكِ.

خلطة النشا وماء الورد: امزجي ملعقتين من النشا  مع ربع كوب مياه حتى الذوبان، ثم ضعيه على نار خفيفة وخلطيه حتى تحصلي على مزيج شبيه بالجل. اتركيه من 10 الى 15 دقيقة حتى يبرد، ثم أضيفي ماء الورد وحرّكي الخلطة. طبقيها على وجهك لمدة 15 دقيقة.


المزيد من الخلطات الطبيعية للعناية بالبشرة في الحجر المنزلي

اللجوء إلى أقنعة العيون

بما أنّكِ ستشاهدين الكثير من البرامج، الأفلام والمسلسلات أثناء الحجر المنزلي وسيتغيّر عليكِ توقيت النوم الإعتيادي في شهر رمضان 2020، لا بدّ لكِ من الإعتناء ببشرة عينيكِ من خلال تطبيق الماسكات. هذه الطريقة، ستبعد عن عينيكِ التعب، كما ستمنع تفاقم زيادة الهالات السوداء. إذا كانت متوفّرة لديكِ الأقنعة للعيون، فهذا أمر جيّد، أمّا في حال لا تملكينها، فبإمكانكِ وضع شرائح الخيار أو أكياس الشاي الأخضر الدافىء على عينيكِ  بشكلٍ ملاصق للجلد مع الإسترخاء لمدّة 20 دقيقة.

ترطيب وتقشير الشفايف

خلال الحجر المنزلي في شهر رمضان، لا تنسي ترطيب الشفايف وتقشيرها مرّة في الأسبوع من أجل إزالة الخلايا الميّتة واستعادة نضارة شفتيكِ. يمكنكِ أن تلجئي إلى المكوّنات الطبيعية التي ستجدينها حتماً في منزلكِ، وذلك من خلال تطبيق خلطة العسل والليمون. امزجي ملعقة من العسل الذي يشكّل مصدر مضاد للأكسدة، ملعقة من السكر وملعقة من عصير الليمون الذي يشكّل مصدر للفيتامين. بواسطة إصبعكِ دلّكي جيّداً شفتيك بهذا المزيج لمدّة 5 دقائق. بعد الإنتهاء من عمليّة التقشير، إغسلي فمكِ بالماء الفاتر، ثم طبّقي مرطّباً للشفاه. كذلك، باستطاعتكِ أن تطبّقي منتجات مرطّب شفايف، يعمل على تقشير البشرة في الوقت عينه، إليكِ 3 مستحضرات منه: 

جمال رمضان 2020 الحجر المنزلي فيروس كورونا1- TARTE Cosmetics Pout Prep Maracuja Lip Exfoliant

2- SEPHORA COLLECTION Lip Balm & Scrub

3- REVLON Kiss Exfoliating Lip Balm

إزالة الشعر الزائد في الوجه

أثناء الحجر المنزلي في رمضان، ستتمكّنين من إزالة الشعر الزائد في الوجه من دون التوجّه إلى صالونات التجميل. باستطاعتكِ الإستعانة بالخيط، ملقط الشعر، الشمع، أو الأدوات الإلكترونية المخصصة لإزالة الشعيرات. 

كل التفاصيل حول طرق إزالة شعر الوجه في المنزل 

تطويل الرموش بالخلطات الطبيعية

استفيدي من الوقت الطويل خلال الحجر المنزلي في رمضان والجئي إلى الخلطات الطبيعية لتحفيز الرموش، أهمها التي تحتوي على زيت الخروع. إليكِ 3 وصفات تتضمن هذا المكوّن: 

خلطة زيت الخروع وقشور الليمون لتطويل الرموش

ضعي ملعقة كبيرة من قشور الليمون المجففة بشكل معتدل داخل وعاء. إسكبي ما يكفي من زيت الخروع داخل الوعاء لتنغمس القشور بالكامل. اتركي هذا الخليط يرتاح لبضعة أسابيع. من خلال إستخدام فرشاة ماسكارا قديمة، ضعي الخليط على رموشكِ قبل الذهاب إلى النوم. اتركيه ليلاً ثم اغسليه بالمياه الدافئة عند الصباح. طبّقي هذه الخلطة على رموشكِ لبضعة أشهر ثمّ لاحظي النتائج المرجوّة. 

خلطة زيت الخروع مع عجوة التمر لتطويل الرموش

احرقي حبّات عجوة التمر على النار، ثمّ اطحنيها واخلطيها مع زيت الخروع. ضعيها في عبوة ماسكارا فارغة وطبّقي الخليط يومياً بواسطة الفرشاة قبل النوم لمدّة أسبوع لتحصلي على نتائج مذهلة.

خلطة زيت الخروع والزيوت الطبيعية لتطويل الرموش

إخلطي زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت الخروع وزيت الالوفيرا معاً، واحفظيها في علبة ماسكارا قديمة (بعد أن تكوني قد نظّفتها جيّداً من بقايا الماسكارا الجافّة). ضعي هذه الزيوت على الرموش مرة يومياً أو أكثر حسب الرغبة. احرصي على غسل العيون بالماء الفاتر قبل أن تستخدمي هذه الزيوت.

شرب المياه

خلال شهر رمضان، احرصي على شرب ما لا يقل عن ليترين من المياه بين الإفطار والسحور، كي تحافظي على رطوبة البشرة وتحميها من الجفاف الناتج عن الصيام.

تناول الفاكهة والخضار 

اجعلي مائدات الإفطار والسحور غنية بالخضار والفاكهة، لأنها تحتوي على مغذيات مفيدة جداً للبشرة، خاصة المياه والبروتينات. كذلك، تناول هذه المكونات يساعد في تعويض نقص الفيتامينات من البشرة، الناتج عن الصيام. احرصي أيضاً على الإبتعاد عن المأكولات الدسمة، الغنية بالدهون والمشبعة بالملح والسكر، لأنها تؤدي إلى البهتان، إنسداد المسامات وظهور البثور في البشرة.

الإبتعاد عن المشروبات الغنية بالكافيين 

إن القهوة، الشاي وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين تسبب الجفاف في البشرة. لذلك، ابتعدي عنها قدر المستطاع في رمضان، لأن بشرتكِ سينقصها الرطوبة نتيجة الصيام والإمتناع عن شرب المياه لساعات طويلة! لذلك، ابتعدي عن هذه المشروبات كي لا تزيدي من تفاقم الجفاف في الوجه.

العناية ببشرة الجسم في رمضان، خلال الحجر المنزلي

استعمال شامبو للجسم أو صابونة مطهّرة للبشرة

خلال الحجر المنزلي في رمضان 2020، من المفضّل استعمال شامبو للجسم أو صابونة مطهّرة لتنظيف المسام والخلايا بدقّة. الجئي إلى تلك المنتجات التي تحتوي على ملح البحر، الكفيل بتزويد الجسم بالمعادن الضرورية وتنقية البشرة من الأوساخ والجراثيم.

ترطيب بشرة الجسم بالكامل

تطبيق المرطّب على الجسم يومياً هو من الأمور الأساسية للمحافظة على شباب البشرة، خاصة خلال شهر رمضان والصيام. من المفضّل ترطيب الجسم مرّتين في اليوم، الأولى في الصباح بعد الإستحمام والثانية في الليل قبل الخلود إلى النوم.

الإستحمام بمياه باردة

الكثير من السيدات يقعن في حيرة من أمرهنّ حيال الإستحمام بمياه باردة أم ساخنة. الكثير من الخبراء ينصحون باللجوء عند الإسحمام إلى الماء البارد في روتين الصباح، بفضل منافعه العديدة على البشرة. هو يسرّع الدورة الدمويّة، يحارب شيخوخة البشرة، يعالجها من الإلتهابات، يمنعها من خسارة الزيوت الطبيعيّة ويشدّ الترهّل.

اللجوء إلى الزيوت الطبيعية خلال الإستحمام

ما رأيكِ أن تستلقي في البانيو المليء بالمياه وأن تضيفي إليه زيوت طبيعية مثل زيت اللافندر، زيت الليمون، أو زيت البابونج؟ هذه الأخيرة لن تزوّدكِ ببشرة جسم ناعمة فحسب، بل ستجعلكِ تشعرين بالإسترخاء الكامل والتخلّص من التوتر خلال الحجر. 

العناية بالأظافر في رمضان، خلال الحجر المنزلي

عمل مناكير وبداكير في المنزل

في ظل إغلاق صالونات التجميل بسبب فيروس كورونا، لا داعي للقلق! يمكنكِ أن تقومي بالمناكير والبداكير بنفسكِ في المنزل. خطوات سهلة تساعدكِ في العناية بأظافركِ، خاصة في شهر رمضان:

طريقة عمل مناكير وبداكير في المنزل

تطبيق الخلطات الطبيعية

من الطبيعي أن يزعجكِ منظر الأظافر الصفراء، الهشّة والمتعبة، لكن لا تظني أن الأمر صعب إذا اردتِ استعادة مظهر الاظافر الأنيق والحفاظ عليه خلال الحجر المنزلي. الجئي إلى بعض الوصفات الطبيعية التي تساعدكِ في ذلك، من بينها خلطة الليمون وبيكربونات الصودا.

اللجوء إلى زيت مقوي أظافر

لتحمي أظافركِ من التكسّر خلال الحجر المنزلي في شهر رمضان، الجئي إلى منتجات زيت مقوي. هي تحتوي على مغذات كثيرة تساعد في تعزيز نمو، صحة ولمعان أظافركِ. 

10 منتجات زيت أظافر

العناية بالشعر في رمضان، خلال الحجر المنزلي

اللجوء إلى حمام زيت

قومي بتبليل شعركِ بالماء قليلاً وسخّني الزيت الذي تريدينه والمتوفّر في منزلكِ، وضعيه على الخصلات لتمنحيها الرطوبة اللازمة خلال شهر رمضان . قومي بتدليك فروة رأسكِ لمدّة 3 إلى 5 دقائق ثمّ إستحمي كالعادة. لنتيجة أفضل، ننصحكِ بلفّ شعركِ بمنشفة دافئة، وتركها لمدّة 30 دقيقة، قبل غسله بالماء الدافئ والشامبو.

تطبيق قناع للشعر

الجئي إلى منتجات العناية بالشعر وتحديداً إلى الأقنعة التي تساعد في تغذية الخصلات من الأعماق! تجدين مختلف الأقنعة التي تعالج كل مشاكل الشعر مثل التساقط، التلف، التكسّر وغيرها. أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا، يمكنكِ أن تحصلي عليها من خلال طلبها أون لاين.

جمال رمضان 2020 الحجر المنزلي فيروس كورونا

1- VERB Ghost Hair Mask

2- REDKEN All Soft Mega Mega Mask

3- MOROCCANOIL Restorative Hair Mask

استخدام مستحضرات تحمي الشعر من حرارة أدوات تصفيف الشعر

من المفضّل أن تبتعدي قدر الإمكان عن أدوات تصفيف الشعر وذلك كي لا تعرّضي شعركِ إلى مخاطر ناتجة عن السيشوار أم الفير. لكن وفي حال أردتِ اللجوء إلى هذه الأدوات، فاحرصي على استعمال منتجات تعرف بـHeat Protector. لماذا؟ تجفيف الشعر على حرارة مرتفعة جداً، يؤدي مع مرور الوقت إلى تلف البصيلات، الحدّ من إفراز الزيوت الطبيعية وتساقط الخصلات. لذلك، ولتجنّب كل هذه المشاكل خلال شهر رمضان، من المهمّ اللجوء إلى منتجات تحمي الخصلات من الحرارة العالية:

جمال رمضان 2020 الحجر المنزلي فيروس كورونا

1- KÉRASTASE Blond Absolu Heat Protecting Serum
 2- PANTENE Pro-V Gold Series Thermal Heat Protector Infused with Argan Oil
 3- TRESEMMÉ Thermal Creations Heat Protectant Spray for Hair

تدليك فروة الرأس

تدليك فروة الرأس بواسطة يديكِ الإثنتين عن طريق فركها بحركات دائرية، سيساعدكِ في تحفيز الدورة الدموية. هذه الخطوة تغذي بصيلات الشعر لتنمو، كما تحميها من التلف الذي يسببه الصيام في رمضان.

تطبيق الخلطات الطبيعية

استفيدي من الوقت الذي تقضينه في الحجر المنزلي خلال شهر رمضان 2020، للإعتناء بشعركِ وإعادة الصحة إليه من خلال تطبيق الخلطات الطبيعية. هذه الأخيرة ستساعد في محاربة التقصف، التلف وإعادة اللمعان للخصلات. 

خلطات طبيعية للشعر، الجئي إليها في الحجر المنزلي 

قصّ الشعر في المنزل

إذا لاحظتِ أن شعركِ بدأ بالتقصّف وهو بحاجة إلى قصّة جديدة تعيد الحياة إليه، فلا تتردّدي في اللجوء إلى هذه الخطوة أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا. نعم، يمكنكِ القيام بهذه العمليّة بنفسكِ من خلال اتّباع خطوات سهلة للغاية:

طريقة قص الشعر والغرة في المنزل

صبغ الشعر في المنزل

إلى جانب قصّ الشعر في المنزل، يمكنكِ أن تقومي أيضاً بصبغه من خلال اتّباع التعليمات والنصائح للقيام بهذه المهمّة بنجاح. العملية سهلة للغاية ولن تتطلّب منكِ مجهوداً، كما أنّها ستكون واحدة من الخطوات لإبعاد الملل عنكِ، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا وتساعدكِ في المحافظة على جمالكِ في رمضان. 

كل ما عليكِ معرفته حول صبغ الشعر في المنزل

للمزيد من المواضيع عن العناية بالشعر، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على آبل ستور

للمزيد من المواضيع عن العناية بالشعر، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على بلاي ستور