close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي فوائد زيت الزيتون للصائمين؟

زيت الزيتون رمضان 2020 صيام

في رمضان قد يزيد الخوف من اكتساب الوزن، بسبب تناول الأطعمة الشهية. خاصةً وأنكِ قد تقومين باستخدام مكوّنات قد تسبب زيادة الوزن، عند تحضير الأطباق الرمضانية، مثل الزيوت على أنواعها وذلك لإضافة المذاق اللذيذ عليها. لكن من بين هذه الأنواع العديدة يعتبر زيت الزيتون الأفضل على الإطلاق لعمل وتحضير وجبات شهر رمضان بطريقة صحية ومتوازنة. تابعي قراءة السطور التالية وتعرّفي أكثر على فوائد زيت الزيتون للصائمين.

فوائد زيت الزيتون في صيام رمضان

زيت الزيتون يساعد على خسارة الوزن

زيت الزيتون غنيّ بالفيتامين هـ، المواد المضادّة للأكسدة والخصائص الطبيعية، التي تجعله يحفّز هرمون الـSerotonin في المعدة المسؤول عن الشعور بالشبع. هذا لا يعني أن هذا الزيت يقوم بحرق الدهون بل هو يخفّف من شعوركِ بالجوع بشكل أسرع فتأكلين كميات أقل من الطعام في الصيام.

زيت الزيتون لحماية الجهاز الهضمي

يحسّن زيت الزيتون من صحة الجهاز الهضمي، ويساعد في التخلص من العديد من الأمراض المتصلة به مثل التهاب القولون والمعدة.

زيت الزيتون يقوّي جهاز المناعة

زيت الزيتون يقوّي مناعتكِ ويكافح الإلتهابات بفضل احتوائه على الفيتامين هـ و ك. كذلك يعمل على مكافحة الأمراض المناعية الذاتية مثل الصدفية، التهاب المفاصل، مرض السكري والتصلب المتعدد.

زيت الزيتون يحافظ على صحة العقل

يُعتبر زيت الزيتون من المكوّنات المنزلية المغذية للعقل والتي تحميه من الشيخوخة وتدهور الإدراك العقلي مع التقدم بالعمر، مثل الألزهايمر. كما أن زيت الزيتون يقوّي الذاكرة ويقلل من خطر الإصابة بالإكتئاب.

زيت الزيتون ينظّف الكبد

يؤدّي الكبد دوراً مهماً في طرد السموم من الجسم، والحفاظ على نظافته من المواد الكيميائية والسموم الضارة. للحفاظ على صحة الكبد، تناولي زيت الزيتون لأنه يعمل على تنظيفه من السموم العالقة والتي تمنعه من أداء عمله بشكل سليم.

زيت الزيتون يحمي من أمراض القلب وينظّم مستوى السكر في الدم

يعد زيت الزيتون واحد من أبرز الزيوت التي تحتوي على دهون مفيدة وغير متحولة. كما يساعد زيت الزيتون على الوقاية من أمراض القلب بجميع أنواعها وذلك لأنه يقوم بتقليل نسبة الكولسترول الضار ويحافظ على صحة القلب والشرايين ويزيل البقع الدهنية الكثيفة والضارة من الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد أيضاً على حماية الجسم من الإصابة بمرض السكري بفضل ما يقوم به من عمليات تنظيم لمستويات الأنسولين الموجودة في الدم بشكل عام.

زيت الزيتون يعالج الإمساك

يساهم زيت الزيتون في علاج الإمساك بشكل فعال لما يقوم به من عمليات تحسين للهضم، عن طريق تحفيزه لإنتاج إنزيمات تعمل على هضم الأطعمة بسهولة ومنع حدوث الإمساك المزمن.

طريقة تناول زيت الزيتون في صيام رمضان

لمعالجة الإمساك الذي يواجه الصائمين في شهر رمضان، ينصح بتناول ملعقة طعام زيت زيتون على الريق قبل السحور يومياً. يمكنكِ الإستفادة من فوائد زيت الزيتون البكر من خلال تناول بضع قطع من الخبز وتغميسها بزيت الزيتون، أو إضافة ملعقة من زيت الزيتون إلى السلطات والأطباق، ليس فقط ستشعرين بالشبع سريعاً بل أيضاً لتتمتّعين بالطعم اللذيذ كون هذا الزيت يشكّل إضافة مثالية إلى أيّ طبق.

متى رمضان؟

كم باقي على رمضان 2020؟ سؤال تطرحينه كثيراً في الفترة الأخيرة، لمعرفة متى يبدأ هذا الشهر الكريم، حتى تكوني على استعداد من أجل الصيام. في الواقع، إن العد التنازلي لرمضان قد بدأ؛ واول يوم رمضان سيكون في 23 أبريل 2020. خلال هذا الشهر الكريم، لا تنسي أن ترسلي لأحبّاءكِ ثيمات رمضان لتتمنّي لهم شهراً مباركاً، كما عليكِ أن تكوني مستعدة جسدياً ونفسياً، لاستقبال شهر رمضان المبارك.