close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

النوم بعد السحور مباشرةً: هل له أضرار على الصحة؟

النوم بعد السحور مباشرةً: هل له أضرار على الصحة؟مصدر الصورة: Istock

السحور هي وجبة رئيسية وأساسية خلال الصيام في شهر رمضان، لأنها تضمن نشاط الصائم وتضمن له إمكانية إتمام مهامه اليومية قبل الإفطار. صحيح أن للسحور فوائد عديدة جداً ولا غنى عنه خلال الشهر الفضيل، لكن من الضروري الإنتباه إلى بعض التفاصيل المهمة عند تناول هذه الوجبة. أولاً، يُنصح بعدم الإفراط في تناول الطعام عند السحور، بل اللجوء إلى الأطباق الخفيفة. أما ثانياً، والنقطة الأهم، هي عدم النوم بعد السحور مباشرةً! أكانت الوحبة دسمة أم خفيفة، لأنه ممكن أن يتعرّض الصائم لأضرار هو بغنى عنها.

هل يمكن النوم بعد السحور مباشرةً؟

يؤكد خبراء التغذية، أنه ينبغي عدم النوم مباشرةً بعد الانتهاء من تناول وجبة السحور، مهما غلب النعاس الأشخاص الصائمين، لأن ذلك ينعكس بشكل سلبي وضار على الصحة العامة. ينتج عن النوم مباشرةً بعد السحور الإصابة بالعديد من الأمراض، إضافةً إلى احتمال اكتساب وزن زائد. يشدد الخبراء الصحيين على ضرورة البقاء في حالة يقظة، لفترة من الوقت بعد السحور، وممارسة بعض الأنشطة الجسدية قبل النوم من جديد، لضمان عدم تعرض الشخص لكثير من الأضرار، والانعكاسات السلبية على وظائف الجسم الحيوية.

اضرار النوم بعد السحور مباشرةً

بشكل عام، النوم بعد أي وجبة أمر خاطئ جداً، وممكن أن يؤدي إلى أضرار عدّة تُصيب بشكل رئيسي الجهاز الهضمي. هذا الأمر يتفق عليه جميع الأطباء، ومن بينهم أخصائي أمراض الجهاز الهضمي بيتون بيركيم، الذي أكّد هذا الأمر في تقرير أورده على موقع Well and Good. إذاً، هذا الأمر ينطبق أيضاً على وجبة السحور، لأن الأضرار التي ممكن أن تنتج عن النوم بعد هذه الوجبة كثيرة وهي كالآتي:

1- النوم بعد السحور مباشرةً قد يسبب عسر الهضم

الخلود إلى النوم من جديد بعد الانتهاء من وجبة السحور، يسبب حدوث الانتفاخ وعسر في الهضم في المعدة، والشعور بعدم راحة طيلة ساعات الصيام في اليوم التالي.

2- النوم بعد السحور مباشرةً قد يسبب زيادة الوزن

اكتساب الوزن هي مشكلة يعاني منها العديد من الأشخاص في شهر رمضان، والسبب أن الجسم بعد تناول الطعام، يمتلئ بالطاقة والسعرات الحرارية، وعدم استخدام هذه الطاقة، سيؤدي إلى احتباسها في الجسم، وتتحول إلى دهون، وهذا ما يزيد من الوزن سريعاً، خاصة عند النوم مباشرة بعد السحور أو الإفطار.

3- النوم بعد السحور مباشرةً قد يسبب ضيق في التنفس

النوم فوراً بعد السحور يسبب امتلاء المعدة وبالتالي الضغط على الرئة والتأثير سلباً على عملية التنفس، لذا قد يشعر الشخص بضيق في التنفس والانزعاج.

4- النوم بعد السحور مباشرةً قد يسبب ارتفاع ضعط الدم والكوليسترول

من أضرار النوم المباشر بعد السحور هو تؤدي التعرض لارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول الضار في الدم. وبالتالي يزيد احتمال خطر الإصابة بالجلطات الدموية الخطيرة.

النوم بعد السحور بكم ساعة؟

بعد تناول وحبة السحور، من المفضل عدم الخلود فوراَ إلى النوم. لا بل يُنصح الصائم المشي لفترة 30 دقيقة على الأقل، أم الإنتظار فترة ساعتين إلى 3 ساعات قبل التوجه إلى النوم. ذلك لتجنب كل الأضرار الناتجة عن النوم بعد السحور مباشرةً، مثل الإمساك، عسر الهضم وغيرهما الكثير.

ما هو افضل وقت السحور؟

من المفضل تأخير وجبة السحور إلى ما قبل آذان الفجر لتجنّب الشعور بالجوع والعطش أثناء الصوم. في الوقت عينه، من الضروري تناول وجبة السحور وعدم إلغائها، لأنها وتمنح الصائم شعور بالنشاط والحيوية، وتساعد في الحصول على توازن في مستوى السكر بالدم خلال فترة الصيام.

فوائد السحور للجسم

تعد وجبة السحور في شهر رمضان، وجبة أساسية لا بدّ من تواجدها، لأنها تحافظ على صحة الجسم. تعتبر هذه الوجبة أكثر أهميةً من وجبة الإفطار الرمضانية لأنها تساعد الجسم على تحمّل فترة الصيام، بالإضافة إلى ذلك، فالسحور له مجموعة أخرى من الفوائد، وهي:

  • تمنع وجبة السحور التعرّض للتعب والصداع خلال النهار.
  • تقلّل من الجوع الشديد، وكذلك تقلل شعور العطش.
  • يساعد تناولها على تنشيط وتحفيز الجهاز الهضمي.
  • تضمن نشاط الصائم وإمكانية إتمام مهامه اليومية قبل الإفطار.
  • يساعد تناولها في الحفاظ على مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي خلال فترة الصيام.
  • تقلل من الشعور بالكسل أو الحاجة للمزيد من النوم.
  • تحافظ وجبة السحور على خلايا الجسم.

ماذا يجب ان اتناول على السحور؟

هناك عدد كبير من أفكار اكلات سحور، لكن ما ننصحكِ به هو اختيار اكلات غنيّة بالبروتينات والألياف كي تؤمّن لكِ الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، صحية وقليلة بالسعرات الحرارية وبنفس الوقت لذيذة. إليكِ بعض الأفكار:

البيض في سحور رمضان:

النوم بعد السحور مباشرةً: هل له أضرار على الصحة؟مصدر الصورة: Istock

البيض هو غذاء غني بالبروتين، الفيتامينات وغيرها، كما أنه من الأطعمة المناسبة لتناولها ضمن وجبة السحور في شهر رمضان. بالإضافة إلى فوائده، فهو يزيد شعور الشبع، ويمكن تناوله بأكثر من طريقة، مثل مسلوق أو مقلي أو ممزوج مع الخضراوات لتحضير أومليت أو عجّة.

طريقة إدخال البيض إلى سحور رمضان

  • جهّزي وعاء متوسط الحجم ثم اخفقي بيضتين كبيرتين مع ¼ ملعقة صغيرة من الفلفل.
  • في وعاء آخر منفصل، اخلطي ملعقتين كبيرتين من جبن الفيتا مع ملعقتين صغيرتين من الحليب وقلّبيه جيداً.
  • استخدمي مقلاة على درجة حرارة متوسطة وأضيفي ملعقة من زيت الزيتون إليها.
  • أضيفي البيض وقلّبيه جيداً.
  • بعد نضجه، ضعي الجبن فوق البيض ولفيه بشكل دائري.

الشوفان في سحور رمضان:

النوم بعد السحور مباشرةً: هل له أضرار على الصحة؟مصدر الصورة: Istock

الشوفان أو دقيق الشوفان غني بالفوائد المتعددة، حيث أنه يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات، وهو مناسب لوجبة السحور في رمضان خاصةً وأنه يمنح الجسم الطاقة خلال ساعات الصيام.

طريقة إدخال الشوفان إلى سحور رمضان

  • ضعي مقدار من الشوفان في طبق وأضيفي إليه مقدار من التوت البري المجفف ليمنح الشوفان مذاقاً حلواً.
  • يمكنك إضافة بعض الزنجبيل الطازج.
  • امزجي المكونات مع بعضها وتناوليها على وجبة السحور.

اكتشفي المزيد من أفكار سحور رمضان

زبدة الفول السوداني في سحور رمضان:

النوم بعد السحور مباشرةً: هل له أضرار على الصحة؟مصدر الصورة: Istock

تعتبر زبدة الفول السوداني من الأطعمة المحببة للكثيرين خاصةً على وجبة الإفطار في الأيام العادية. كما أنها مناسبة لوجبة السحور في شهر رمضان لأنها تحتوي على البروتين، والدهون الأحادية غير المشبعة. هذان العنصران يساعدان بشكل كبير على زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول.

طريقة إدخال زبدة الفول السوداني إلى سحور رمضان

  • قومي بوضع زبدة الفول السوداني على شريحة توست أسمر.
  • ضعي بعضاً من شرائح الموز فوق الزبدة، حيث يحتوي الموز على نسبة من الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على الشبع.
  • تناوليها في سحور رمضان.

بذور الكينوا في سحور رمضان:

النوم بعد السحور مباشرةً: هل له أضرار على الصحة؟مصدر الصورة: Istock

الكينوا هي نوع من البذور التي تعد مصدراً للبروتين النباتي الكامل والألياف، حيث أنها اختيار مميّز لوجبة السحور في شهر رمضان.

طريقة إدخال بذور الكينوا إلى سحور رمضان

  • قومي بطبخ بذور الكينوا مع حليب جوز الهند.
  • أضيفي القليل من التفاح والقرفة كنوع من المنكهات التي تعزز الطعم.
  • تناولي هذه الوجبة في سحور رمضان.