close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

امساكية رمضان 2024 في السعودية لمعرفة مواعيد الافطار والسحور

امساكية رمضان 2024 السعودية
play icon

تحضيراً لاستقبال شهر رمضان 2024 وإن كنتِ في المملكة العربية السعودية، فلا بدّ من الاطّلاع على امساكية رمضان 2024 التي سنقدّمها لكِ في ما يلي. يمكنكِ تحفيظها على هاتفكِ للاطّلاع على أبرز مواعيد الآذان وبالتالي معرفة مواعيد الافطار والسحور خلال شهر رمضان 2024.

قائمة المحتويات
  1. امساكية رمضان 2024 في السعودية
  2. متى رمضان 2024؟
  3. متى عيد الفطر 2024؟
  4. إجازة المدارس السعودية في رمضان 2024
  5. معلومات عامة عن شهر رمضان

امساكية رمضان 2024 في السعودية

امساكية رمضان أساسية خلال هذا الشهر الفضيل، خاصةً وأنها تحدد مواعيد الآذان وأوقات شروق الشمس وغروبها، منذ أول أيام رمضان وحتى آخر يوم في رمضان. من المعروف أن أوقات الصلوات تختلف من بلد إلى آخر وذلك وفقاً لوقت شروق وغروب الشمس، لذلك سنقدّم لكِ في ما يلي امساكية رمضان 1445 في المملكة العربية السعودية وتحديداً في منطقة المكة المكرّمة، لنسهّل عليكِ معرفة وقت طلوع الفجر والشروق وأوقات صلاة الظهر، صلاة العصر ووقت الإفطار وهو صلاة المغرب، وأخيراً صلاة العشاء.

امساكية رمضان 2024 السعودية
play icon

متى رمضان 2024؟

من المتوقّع أن يصادف اليوم الأول من شهر رمضان 2024 في 11 مارس 2024، أي باقي أيام معدودة فقط على بدء الشهر الفضيل. لكن، تجدر الإشارة إلى أنه يتم تحديد التاريخ الدقيق لبداية شهر رمضان وفقاً للحسابات الفلكية ورؤية الهلال، وبالتالي فقد يختلف التاريخ الدقيق لشهر رمضان بين منطقة وأخرى بحوالي يوم أو يومين.

متى عيد الفطر 2024؟

وفقاً لموعد بدء شهر رمضان 2024، فمن المفترض أن يكون عيد الفطر 2024 في 10 أبريل 2024. كذلك، فإن تحديد موعد عيد الفطر يتأثّر برؤية الهلال وفقاً للشريعة الإسلامية، وبالتالي قد يختلف تاريخ عيد الفطر أيضاً يوم واحد من بلد إلى آخر.

امساكية رمضان 2024 السعودية
play icon

إجازة المدارس السعودية في رمضان 2024

بالنسبة لإجازات المدارس السعودية في رمضان 2024، فهي متعلّقة بعيد الفطر والتي ستكون في نهاية دوام يوم الخميس الموافق في 28 مارس 2024. على أن تعود الدراسة إلى شكلها الطبيعي بعد إجازة عيد الفطر وذلك في 15 أبريل 2024. أمّا بالنسبة لتعطيل المدارس في رمضان، فقد تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي مؤخراً العديد من الأخبار حول إحتمال تعطيل المدارس في رمضان. من هنا، وإن كانت تراودكِ التساؤلات المتعلّقة بتوقيف المدارس في السعودية خلال شهر رمضان 2024، فالإجابة هي أنه لن يتمّ تعطيلها بشكل كلّي خلال رمضان 2024، وإنما قد يتمّ تقليل عدد ساعات التدريس.

معلومات عامة عن شهر رمضان

- شهر رمضان هو الشهر التاسع من أشهر السنة القمرية.

- سُمي رمضان من الرمضاء، وهي الحجارة المحماة، نسبةً لأنهم كانوا يصومونه قديماً في الحرّ الشديد، فكانت ترمض فيه الحجارة في الحرارة.

- يمتد رمضان على مدى 30 يوم، وقد يختلف ذلك حسب التقويم الهجري وأول ظهور لهلال رمضان.

- يسبقه شهر شعبان، ويعقبه شهر شوال.

- أيام شهر رمضان من كلّ عام هي الفترة الزمنية للصوم المفروض على المسلمين، والافطار عند مغيب الشمس.

- يكون السحور خلال شهر رمضان قبل شروق الشمس.

- يقام خلال الشهر الفضيل الأعمال الإنسانية مثل الصلاة، الزكاة، ومساعدة الفقراء.

- ينتظر المسلمون بشوق هذا الشهر ليحتفلوا به من خلال تزيين المنازل بثيمات مناسبة، وبتحضير زينة رمضان، وإضافة فانوس رمضان في ديكور المنزل. كذلك يتمّ تبادل هدايا رمضان للأصدقاء والمقربين.

- تشتهر في هذا الشهر عرض للمسلسلات التي تقام خصيصاً خلاله، وتهتم القنوات العربية كافة بعرض أقوى وأضخم الإنتاجات الدرامية والفنية وبرامج المنوعات والترفيه لجذب أكبر عدد من المشاهدين.