close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

عادات وتقاليد البلدان العربية في عيد الفطر

لعيد الفطر مكانة خاصة عند العرب فكافة البلدان العربية تتشارك فرحة وبهجة هذا العيد وينتظره الصغار والكبار كل سنة. ولكن، ككل المناسبات الدينية والاجتماعية تختلف عادات وتقاليد الاحتفال بهذا العيد من بلد عربي إلى آخر. من هنا، قرّرنا أن نجمع لكِ في هذا المقال مختلف عادات وتقاليد 13 بلد عربي في عيد الفطر من السعودية، والإمارات إلى مصر ولبنان، والعراق وغيرها العديد من البلدان العربي. تابعي القراءة وتعرّفي على أجمل عادات وتقاليد البلدان العربية!

عادات وتقاليد البلدان العربية في عيد الفطر

1- عادات وتقاليد عيد الفطر في السعودية

تتميّز عادات وتقاليد عيد الفطر في السعودية بإقامة ولائم الأكل والاجتماع مع العائلة. يبدأ الاستعداد لعيد الفطر في السعودية قبل العيد بأيام عدّة، من شراء الأسرة لحاجتها من الطعام والملابس المختلفة، وإعداد حلويات العيد الشهيرة مثل المعمول، والكليجية، وقد تقوم بعد العائلات بشراء كميات المواد الغذائيَّة وتركها عند أبواب الأشخاص المحتاجين. في صباح عيد الفطر يتجمع الناس لأداء الصلاة، وبعد الصلاة يقومون بتهنئة بعضهم البعض، وتكثر الزيارات العائلية خلال أيام العيد. من مظاهر الاحتفال بالعيد في السعودية ما يسمّى بالاستراحات الموزعة في المدينة التي يتم استئجارها لتجتمع فيها العائلات حول موائد وولائم فاخرة. إلى جانب ذلك يتم تنظيف فعاليّات للاحتفال بعيد الفطر في السعوديّة كالعروض الترفيهيّة، وعروض الألعاب الناريّة في الساحات العامّ.

عادات وتقاليد البلدان العربية في عيد الفطرمصدر الصورة: غوغل

ثيمات تهنئة عيد الفطر للزوج

2- عادات وتقاليد عيد الفطر في مصر

تتميّز عادات وتقاليد مصر في عيد الفطر من خلال توجّه كافة الناس إلى الأسواق لشراء ثياب جديدة ترحيباً بالعيد بالإضافة إلى زيارة الأهل والأقارب. في الواقع، تتجهّز العائلة بتنظيف وترتيب المنزل شراء الملابس الجديدة، ويأخذ الأطفال مبلغ من المال والذي يطلق عليه "العيدية"، وتتفنن السيدات في صناعة أطيب الحلويات مثل "الكحك" والبسكوت والغريبة. في صباح العيد، يؤدي الناس صلاة العيد في الساحات الكبرى، وعقب صلاة العيد يتم تبادل التهاني، ويتبادل الأهل والأقارب الزيارات ويذهب الأطفال لركوب المراجيح، ودواليب الهواء.

3- عادات وتقاليد عيد الفطر في لبنان

خلال عيد الفطر تعمّ الأجواء الاحتفاليّة في لبنان، إذ إنه من أكثر الأوقات التي ينتظرها اللبنانيين للخروج مع العائلة والأصدقاء إلى المطاعم، والفنادق لحضور الحفلات والمهرجانات. بالإضافة إلى ذلك، شراء الملابس الجديدة للصغار والكبار من أبرز عادات عيد الفطر في لبنان. يقوم اللبنانيون أيضاً بزيارة الأقارب والتهنئة بالعيد، وإعداد الحلويات الخاصة بالعيد مثل المعمول والكعك وغيرها.

4- عادات وتقاليد عيد الفطر في الإمارات العربيَّة المتحدة

أكثر ما يميّز الأمارات فيما يتعلّف بعادات وتقاليد عيد الفطر فيها هو زيارة الأقارب ووضع الحناء. من ضروريات الاحتفال بالعيد في الإمارات هو تنظيف وإعادة ترتيب المنزل، ويتم شراء الملابس الجديدة، ووضع الحناء على أيدي الفتيات والسيدات، وإعداد الحلويات المميزة مثل اللقيمات والبلاليط والتمور وغيرها، كما يخرج الأطفال للعب "الرزقة" وهي لعبة شعبية في دولة الإمارات.

عادات وتقاليد البلدان العربية في عيد الفطرمصدر الصورة: Istock

5- عادات وتقاليد عيد الفطر في الأردن

تتشابه عادات وتقاليد عيد الفطر في الأردن مع بعض البلدان العربية الأخرى، إذ يذهب الناس إلى صلاة العيد، ومن ثم يجتمعون مع افراد العائلة بعد الصلاة. بعد ذلك يذهب العديد لتهنئة الاقارب والجيران وتقديم المال للأطفال وتسمى بالعيدية. ويقوم أهل البيت بتجهيز الحلويات مثل أقراص العيد لتقديمها للضيوف.

6- عادات وتقاليد عيد الفطر في قطر

يحرص رب الأسرة على اصطحاب أبنائه لأداء صلاة العيد، بعدها يبدأ في تبادل التهاني، وتعود النساء إلى بيوتهن، حتى يتم الإعداد لاستقبال الأهل والضيوف. تزيّن قطر الشوارع والمحلات التجارية بالأضواء والزينة خلال عيد الفطر، وتقام المهرجانات الخاصة بالعيد.

عادات وتقاليد البلدان العربية في عيد الفطرمصدر الصورة: غوغل

7- عادات وتقاليد عيد الفطر في الكويت

في الكويت، يجتمع الرجال، والنساء، والأطفال في البيت الكبير لكي يتلاقى أفراد العائلة ببعضهم البعض ويتبادلون التهاني بحلول عيد الفطر. يقضي أفراد العائلة الوقت مع بعضهم البعض ويتناولون القهوة، ويتبادلون التهنئة بالعيد ويقدّمون اكلات خاصة بالعيد مثل شعر البنات والهريس وغيرها من الأكلات الشعبية الخاصة بعيد الفطر.

8- عادات وتقاليد عيد الفطر في تونس

على غرار سائر المسلمين، يمثل العيد الوقت الأمثل لتجمع العائلات وتبادل التهنئات وتناول أشهى الحلويات، لكن العيد يبدأ بطريقة غير تقليدية في تونس، إذ ينتظر الناس "بو طبيلة" وهو الشخص الذي يجوب الشوارع ويقوم بدق الطبول لإعلان قدوم العيد.

9- عادات وتقاليد عيد الفطر في المغرب

يبدأ يوم عيد الفطر عند أهل المغرب بأداء صلاة العيد، وذلك بارتداء الزي التقليدي المغربي "الجلباب الأبيض" و"البلغة". أما عن المأكولات التي تحضّر أيام العيد فتختلف من منطقة مغربية لأخرى، وأشهرها "التقلية"، وفيما يعرف بـ"قضبان الشواء"، فضلاً عن تقديم الخطيبة إلى خطيبها الفواكه المجففة مثل: اللوز والتمر. وتقوم النساء بنقش الحنة على أيديهن وأرجلهن، حيث يرتبط نقش الحنة عندهن بالمناسبات السعيدة، كما وأنّ النساء يخرجن لتسوّق ثياب جديدة لعيد الفطر مع الصدقات أو العائلة.

عادات وتقاليد البلدان العربية في عيد الفطرمصدر الصورة: Istock

10- عادات وتقاليد عيد الفطر في اليمن

يبدأ الاستعداد قبل العيد بحوالي 10 أيام، حيث يقوم الكبار والأطفال بجمع الحطب في أكوام عالية، وفي ليلة العيد يتم إشعال النار في هذا الحطب كتعبير عن سعادتهم بقدوم العيد، ويتم تحضير أشهر الأكلات اليمنية ومنها "السلتة" وهي عبارة عن حلبة مدقوقة مع قطع بطاطا مطبوخة واللحم والأرز الأبيض، و" بنت الصحن" وهي رقائق من الفطير متماسكة مع بعضها البعض ومخلوطة بالبيض والدهن البلدي والعسل الطبيعي. الاحتفال في القرى يكون له طابع اجتماعي بشكل أكبر، من خلال التجمع في إحدى الساحات العامة وإقامة الرقصات الشعبية.

11- عادات وتقاليد عيد الفطر في العراق

يبدأ التحضير للعيد بنصب المراجيح ودواليب الهواء، وتقوم النساء بإعداد أطيب الأكلات الشعبية والحلويات اللذيذة مثل "المعمول" بالتمر والجوز ويقدم مع الشاي، و"ألمن والسلوى" و"راحة الحلقوم"، وتبدأ الزيارات العائلية بالذهاب إلى بيت الوالدين والبقاء لتناول الغداء، ويخرج الأطفال إلى ساحات الألعاب للاستمتاع بوقتهم.

12- عادات وتقاليد عيد الفطر في سلطنة عُمان

يتلو المسلمون في سلطنة عمان كلمات التهلولة، وهي نص روحاني ينطوي على تبجيل الله وتعظيمه وشكره على فضله ونعمته. يستمر الاحتفال طوال أيام عيد الفطر، حيث يكثر خروج العائلات للزيارات العائلية وتبادل التهنئة وتناول القهوة والحلويات.

عادات وتقاليد البلدان العربية في عيد الفطرمصدر الصورة: Istock

افكار توزيعات عيد الفطر

13- عادات وتقاليد عيد الفطر في السودان

يستعد الأهالي في السودان إلى استقبال عيد الفطر منذ منتصف شهر رمضان، ويقوم كافة أعضاء البيت بمختلف الأعمال استعداداً للمناسبة العظيمة، ومنها: إعداد أصناف الحلوى بكميات وفيرة، شراء ملابس جديدة، ترتيب وتنظيف المنزل. ومن أهم العادات للسودانيين في عيد الفطر هو زيارة المرضى، إذ يتوافد رجال الحي في كثير من القرى إلى منزل أحد الكبار، كلٌ يحمل إفطاره، ثم يخرجون جماعات لزيارة المرضى وكبار السن.

عادات وتقاليد مشتركة في البلدان العربية في عيد الفطر

تختلف عادات وتقاليد البلدان العربية في عيد الفطر قليلاً، ولكن هناك بعض العادات المشتركة بين البلدان، وهي:

  • صلاة العيد: تعتبر صلاة العيد من أهم العادات في عيد الفطر في جميع البلدان العربية، ويتوجه المسلمون إلى المساجد للصلاة والتهنئة بعضهم بعضاً.
  • الزيارات: تقوم العائلات والأصدقاء بزيارة بعضهم البعض في هذا اليوم، ويتم تبادل التهاني وتناول الحلويات والمأكولات الشهية.
  • التبرعات: تعتبر التبرعات للفقراء والمحتاجين من العادات الهامة في عيد الفطر، حيث يتبرع الناس بالمال أو الطعام لمساعدة الأشخاص المحتاجين.
  • تحضير حلويات عيد الفطر: خلال عيد الفطر يتم تحضير مجموعة من الحلويات وأبرزها: الكعك، والمعمول، والبسبوسة والقطايف والمقلوبة وغيرها.
  • التسوق: تقوم العائلات بشراء الملابس والهدايا للأطفال وتحضير المنازل للاحتفال بالعيد، وتشهد المتاجر والأسواق ازدحاماً كبيراً في هذا الوقت.
  • الألعاب والترفيه: يحرص الأهل على توفير الألعاب والترفيه للأطفال في هذا اليوم، ويتم تنظيم العديد من الفعاليات الترفيهية في الحدائق والمتنزهات.
  • زيارة القبور: تعتبر زيارة القبور في عيد الفطر من العادات الشائعة في البلدان العربية، حيث يقوم الأهل بزيارة قبور أقاربهم والدعاء لهم.