كيف يمكنكِ قضاء شهر رمضان بإيجابية، في ظل انتشار فيروس كورونا؟

كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

أيام قليلة تفصلنا عن بداية شهر رمضان 2020، حيث ستجتمع أفراد العائلة الصغيرة للاستمتاع بالوقت وتذوّق أشهى المأكولات الرمضانية خلال الإفطارات. مع اقتراب هذه الفترة المباركة، تدور الكثير من التساؤلات في ذهننا حيال كيف سيكون شهر رمضان الكريم في ظل انتشار وباء الكورونا وكلّ التغيرات التي أتت معه. قد تشعرين ببعض الإحباط، كونه سيصبح من الصعب ممارسة معظم العادات الاجتماعية التي تغني شهر رمضان الكريم، إلّا أنه حتّى مع كل التغيرات، ما زال بإمكانك قضاء هذا الشهر بإيجابية، كما ممارسة كلّ الطقوس التي اعتدت عليها لكن مع بعض التعديلات، التي لا يجب أن تكون سلبية. من هنا، قررنا أن نسهّل عليك المهمّة ونقدّم لك بعض الخطوات والنصائح التي ستجعل هذا الرمضان مختلف عن غيره بطريقة إيجابية.

نصائح لقضاء شهر رمضان بإيجابية، في ظل انتشار فيروس كورونا

زوري صفحة "جمالك" المخصصة لشهر رمضان

الشهر الفضيل يطلّ علينا مجدداً هذا العام حاملاً معه الأمل، وكم نحتاج لهذا الأمل في ظلّ الظروف الصعبة التي تمرّ بها بلدان العالم بسبب انتشار وباء كورونا... زوري صفحة جمالك المخصصة لرمضان لتكون دليلكِ الكامل حول كلّ المواضيع التي تهمّكِ في هذه الفترة، من إطلالات ونصائح جمالية، وصولاً إلى طرق عمل الأطباق وحتى تفاصيل إعلان مواعيد المسلسلات الرمضانية.

اضغطي هنا لزيارة صفحة رمضان على "جمالك" بحلّتها الجديدة

تألقي في المنزل خلال شهر رمضان

على الرغم من أننا نمضي معظم وقتنا في المنزل في ثياب النوم، إلّا أنه عليك أن تغيري هذه العادة في شهر رمضان الكريم. طبعاً لن ترتدي ثيابك فور الاستيقاظ وتجلسي بها في المنزل طوال اليوم، لكن وقت الإفطار مثلاً، تألقي بثياب تغير مزاجك، طبقي بعض المكياج وحتى اعتمدي تسريحة شعر ناعمة، أي تحضّري وكأنك جاهزة للخروج من المنزل. لا تدعي الحجر المنزلي يفسد عليك رهجة هذا العيد.

حضّري أطباق جديدة يومياً خلال شهر رمضان

لا تدعي الحجر المنزلي يمنعكِ من تحضير سفرة رمضانية بامتياز والإجتماع مع أفراد عائلتكِ لتناول الطعام، بل على العكس استعدّي لتكون الضيافة على أكمل وجه كالمعتاد. حتى لا تضطري للذهاب إلى السوبرماركت مرّات عدة في هذه المرحلة، أي مع تفشّي فيروس كورونا والإلتزام بالحجر المنزلي، قبل أسابيع من بداية شهر رمضان، احرصي على تحضير قائمة بالوصفات التي ستلجئين إليها خلال الإفطارات. هذه الخطوة، ستساعدكِ في تقليص وقت التحضير اليومي، كما ستحرصين على تحديد كل المكوّنات التي تحتاجينها. اضغطي هنا، لخطوات أخرى ستسهّل عليك عمليّة تحضير السفرة.

مارسي العادات الاجتماعية خلال شهر رمضان

مع حلول شهر رمضان تبدأ معظم العائلات في التخطيط لقضاء وقت أطول من المعتاد مع الاهل والاصدقاء، وذلك من خلال إقامة العزومات الرمضانية التي تساعد في إعادة بناء العلاقات الاسرية وتقويتها. هذا الأمر يصعب تحقيقه في ظل الظروف الراهنة، لكنه ليس مستحيلاً. ربما الحجر المنزلي، حتّم علينا التباعد الإجتماعي، أو بعبارة أصحّ فهو فرض علينا التباعد في المسافات فقط! لكن الحجر لا يعني عدم التواصل مع الأصدقاء والمقرّبين إلى قلوبنا، إنما العكس تماماً. وقت الإفطار مثلاً، كل يوم اتصلي بأحد أفراد العائلة أو حتى الأصدقاء وتشاركي معهم السفرة والأحاديث عن بعد.

مارسي الرياضة في المنزل خلال شهر رمضان

عادةً معظم النساء يقررن الابتعاد عن ممارسة الرياضة في رمضان. لكن يؤكد خبراء اللياقة البدنية على أنه من الجيد ممارسة التمارين اثناء الصيام لأنها تعزّز صحتكِ وتزيد من طاقتكِ مما يجعلكِ تشعرين بالانتعاش والنشاط. لذا في هذه الفترة، استغلي تواجدك في المنزل، ومارسي التمارين الرياضية، التي تساعد جسمكِ على التخلص من الدهون باستخدام المخزون منها، فتحوّله إلى طاقة لأن الجسم اثناء الصيام يفتقر إلى الكربوهيدرات والسكريات اللازمة لشحن طاقته التي قد يفقدها أيضاً بسبب الحجر المنزلي.

قدّري الأمور التي تستحق الامتنان خلال شهر رمضان

نعم، فقد يكون الحجر المنزلي غيّر روتين حياتكِ اليومي ومنعكِ من الخروج أنتِ وأفراد العائلة من المنزل. لكن، هل انتبهتِ للحظة أن هذه الفكرة بحدّ ذاتها تستحق الامتنان؟ أعيدي النظر بها، فأنتِ، وأفراد عائلتكِ في المكان نفسه، تعيشون تفاصيل يومية مشتركة ولحظات من المؤكّد أنها ستبقى في ذاكرتكم.

قدّمي المساعدة خلال شهر رمضان

مع حلول شهر رمضان وانتشار فيروس كورونا في العالم من المهمّ جداً تقديم المساعدة. لذا إن استطعتِ، قدّمي المساعدة المادية لعائلة محتاجة، تطوّعي في إحدى الجمعيات التي تعنى مثلاً بنقل المصابين بفيروس كورونا إلى المستشفيات، توزيع المأكولات على العائلات المحتاجة وغيرها من الخدمات. هذه الخطوة ستذكّرك بجوهر العيد كما ستجلب الإيجابية إلى حياتك.

زوري معالم سياحية ومتاحف افتراضياً خلال شهر رمضان

الحجر المنزلي هو من أبزر الخطوات التي تساعد في الوقاية من فيروس كورونا المنتشر في العالم أجمع، لكنّه يكون مصطحباً ببعض المشاعر المزعجة، خصوصاً في شهر رمضان، إذ يمنعكِ من ممارسة بعض النشاطات مثل السفر وزيارة أجمل المواقع! لا داعي للقلق، فبمجرّد تواجدكِ في المنزل، يمكنكِ القيام بزيارات افتراضية عبر الإنترنت لمختلف الأماكن السياحيّة: خطوة ستساعدكِ في التغلّب على مشاعر الملل إلى جانب التعرّف على أشهر المتاحف السياحية والمعالم في الوقت نفسه. مثلاً، أطلق مركز الثقافي العالمي إثراء مبادرة "إثراء التواصل"، يتضمّن مجموعة متنوّعة من البرامج التعليمية والثقافية تُقدّم لجميع الفئات المجتمع عبر منصاته الرقمية.

معالم سياحية ومتاحف يمكنكِ زيارتها افتراضياً

شاهدي الحفلات الموسيقية المباشرة على السوشيل ميديا خلال شهر رمضان

يحاول بعض النجوم تخفيف الضغوطات التي يعيشها العالم بعد أن أجبر فيروس كورونا الكثيرين على العزل المنزلي حفاظاً على الصحة وخوفاً من انتشار الوباء. من هنا، أنت أيضاً استغنمي هذه الفرصة في شهر رمضان الكريم واستمتعي بوقتك من المنزل بالمشاركة في الحفلات الموسيقية المباشرة على السوشيل ميديا.