close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

زكاه الفطر في رمضان: 6 جمعيات سعودية يمكنكِ إخراج الزكاة من خلالها

زكاه الفطر في رمضان: 6 جمعيات سعودية يمكنكِ إخراج الزكاة من خلالها

الزكاة له حصة كبيرة خلال شهر رمضان، شهر الخير والرحمة. من هنا، وإن كنتِ تريدين إخراج الزكاة وتبحثين عن جمعيات تساعدكِ على ذلك، فهذا المقال لكِ. جمعنا لكِ في السطور التالية أبرز الجمعيات في المملكة العربية السعودية التي يمكنكِ إخراج الزكاة من خلالها وبمختلف الطرق، إذا تقدّم بعضها مشاريع متنوّعة للمساعدة في هذا الشهر الكريم. تابعي القراؤة وتعرّفي على كل التفاصيل.

زكاه الفطر في رمضان: جمعيات سعودية

1- منافذ السعودية

إن كنتِ تريدين الزكاة في رمضان وتقديم المساعدات للأسر المحتاجة ولا تعلمين الوسيلة التي تساعدكِ على ذلك، فإن منافذ السعودية تساعدكِ على توصيل المساعدة بأمانة ودقة. كذلك تتيح منافذ السعودية، بطاقة للمستفيدين تمنحهم القدرة على شراء ما يحتاجونه من المحلات المعتمدة.

2- جمعية الإحسان

جمعية الإحسان هي من الجمعيات التي يمكنكِ اللجوء إليها بهدف الزكاة في رمضان. في التفاصيل، تستقبل الجمعية مساعدات عبر متجر الإحسان عبر الرابط التالي: store.ehsan.org.sa، بالإضافة إلى حسابها في المصرف الراجحي.

3- جمعية النبهانية

بهدف المساعدة في عملية زكاة الفطر في شهر رمضان، تقدّم جمعية النبهانية مجموعة من المشاريع التي يمكنكِ المساعدة من خلالها. أبرز هذه المشاريع الخيرية نذكرم مشروع إفطار صائم أو تفطير الأسرة المحتاجة، مشروع السلة الغذائية الرمضانية، مشروع استقبال وتوزيع زكاة الفطر ليلة العيد وغيرها. يمكنكِ المساهمة من خلال متجر الجمعية الخيرية بمحافظة النبهانية أو من خلال الضغط على الرابط التالي: https://store-nbhabir.com.

4- جمعية نماء

يمكنكِ المساعدة في شهر رمضان وتقديم زكاة الافطار من خلال جمعية نماء التي يمكن التبرّع إليها من أجل المشاركة في باقة الريان التي تقدّم افطار الحرم، افطار أسرة، السلة الغذائية، سقيا الماء ودعم عام، كما يمكنكِ التبرّع من أجل إفطار صائم بالحرم أو تقديم سحور بالحرم. للمزيد من التفاصيل أو في حال أردتِ الزكاة يمكنكِ الضغط على الرابط التالي: namaa.sa.

5- جمعية نفع الخيرية

تقدّم جمعية نفع الخيرية في المملكة العربية السعودية العديد من طرق المساعدة والزكاة في شهر رمضان. مثال على طرق الزكاة والمساعدة نذكر مشروع افطار صائم في جدة، وآخر في ساحات الحرم المكي. يمكنِك زيارة موقع الجمعية الالكتروني عبر الرابط التالي: store.nafa.org.sa.

6- جمعية البر الوطنية بالرياض

يمكنكِ توكيل جمعية البر الوطنية بالرياض في زكاة الفطر وذلك من خلال زيارة الموقع الالكتروني الخاص به وهو: albr.org/branch. في هذا السياق، فالجمعية تستقبل التوكيلات حتى 28 رمضان.

هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف بدون وضوء؟

مقدار زكاة الفطر في السعودية

قد يختلف مقدار زكاة الفطر من بلد إلى آخر، وذلك بحسب ما تحدّده دار الإفتاء في كل دولة. في هذا السياق، فإن مقدار زكاة الفطر في السعودية يبلغ حوالي 25 ريال سعودي، بالإضافة إلى مقدار 3 كيلوغرام من الأرز.

حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر هي فريضة على المسلمين سواء كانوا ذكور أم إناث من مختلف الأعمار ويتمّ تقديمها قبل حلول عيد الفطر. يتمّ من خلالها تقديم مبلغ من المال أو كمية من الأطعمة الأكثر شيوعاً في كل بلد للمحتاجين، مثل الأرز في السعودية. تجدر الإشارة إلى أن هذه الفريضة هي غير واجبة على الفقراء الذين لا يمتلكون قوتهم اليومي.

اخر موعد لإخراج زكاة الفطر

يعتبر البعض أن اخر موعد لإخراج زكاة الفطر هي عند غروب الشمس في اخر يوم من رمضان، لكن شرعاً فلا مانع في إخراجها قبل يوم أو يومين من العيد، أو حتى في صباح يوم عيد الفطر.