خلال شهر رمضان المبارك، قد تجدين صعوبة في التركيز على الدرس وذلك بفضل ساعات الصيام الطويلة والتعب الذي قد يرافقها. من هنا، وكي نساعدكِ في تعزيز قدرتكِ على الدرس بشكل جيّد في رمضان، ما عليكِ سوى مشاهدة الفيديو أعلاه وقراءة السطور التالية.

نصائح درس في شهر رمضان

1- غسل الوجه أو الاستحمام بمياه باردة

في حال شعرتِ أنكِ غير قادرة على التركيز على الدرس وتعانين من العطش خلال ساعات الصيام، يمكنكِ إمّا الاستحمام بمياه فاترة أو غسل وجهكِ بمياه بادرة. يمكنكِ أيضاً اللجوء إلى ماء الورد وتمريره على وجهكِ للشعور بالانتعاش وبالتالي لتعزيز القدرة على الدرس.

2- النوم لوقت قصير خلال اليوم

بسبب الاستيقاظ لتناول السحور، من الطبيعي أن تشعري بالنعاس خلال اليوم. في هذه الحالة لا تتغاضي أبداً عن هذا الموضوع وخذي قيلولة لوقت قصير. هذا الأمر يساعدكِ على محاربة التعب والنعاس خلال اليوم وبالتالي يمكنكِ التركيز على الدرس.

3- تخصيص وقت محدّد للدراسة

من أهم الأمور التي يمكنكِ اللجوء إليها من أجل الدرس بشكل جيّد، هي تنظيم الوقت. من هنا، خصّصي ساعات محددة من اليوم كي تدرسي خلالها.

4- تلخيص الدروس

إنها من الخطوات الأساسية التي تسهّل عليكِ الدرس والتي تجعلكِ تنجزين دروسكِ بشكل جيّد، خاصةً في شهر رمضان، إذ يمكن أن تكوني متعبة أكثر من أي وقت آخر. 

5- الدرس مع الأصدقاء 

يمكنكِ الدرس مع بعض الأصدقاء الذي يساعدونكِ في إنجاز الدروس بطريقة سلسة وبعيداً عن الملل خاصةً خلال ساعات الصيام في شهر رمضان.

6- التركيز والمشاركة في الصف

من أبرز النصائح التي يمكن أن تؤثّر على دراستكِ بشكل جيّد في رمضان، هي التركيز والمشاركة في الصف.

7- تناول مأكولات صحية أثناء الافطار والسحور

اتّباع نظام غذائي صحّي في رمضان مهم جداً لتفادي العطش والنعس خلال ساعات الصيام وبالتالي تعزيز القدرة على الدرس. من هنا، احرضي على تناول الفواكه، البروتينات وشرب كمية كافية من المياه. كما ننصحكِ بعدم الاكثار في تناول الملح، والابتعاد عن شرب القهوة لأنها تسبب القلق وتزيد العطش. كذلك، ننصحكِ باستبدال الحلويات الدسمة بالمكسرات والفواكه.

8- تنظيم وقت مشاهدة مسلسلات رمضان

احرصي على عدم تضييع كل وقتكِ في مشاهدة مسلسلات رمضان، لذلك، خصّصي وقت محدد لها. من ناحية أخرى، استفيدي من الوقت المتبقي للدرس.