close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي اسباب رائحة المهبل الكريهة؟ هكذا يمكنكِ علاجها

ما هي اسباب رائحة المهبل الكريهة؟ هكذا يمكنكِ علاجها

في بعض الحالات قد تنبعث رائحة كريهة من المهبل وقد تتغيّر هذه الرائحة بسبب عوامل مختلفة. في بعض المرّات قد يتوّجب عليكِ استشارة طبيب لأنه قد تكون هناك مشكلة صحية يجب معالجتها. في هذا المقال، سوف نعرض لكِ اهم اسباب رائحة المهبل الكريهة وكيفية علاجها.

ما سبب رائحة المهبل الكريهة؟

يوجد العديد من الاسباب التي قد تؤدّي إلى رائحة المهبل الكريهة، إليكِ أبرزها:

1- الالتهابات المهبليّة

تعد أحد اسباب رائحة المهبل الكريهة حيث تصيب معظم النساء وتختلف الالتهابات المهبليّة وفقاً لاسبابها وانواعها إلى ثلاثة انواع:

  • الالتهابات الفطرية
  • الالتهابات البكتيرية
  • داء المشعرات

2- الدورة الشهرية

من الطبيعي انبعاث رائحة كريهة من المهبل خلال الدورة الشهرية ويأتي ذلك نتيجة تغيّر مستويات الهرمونات وتختلف الرائحة في مرحلة ما قبل الدورة الشهرية ومرحلة الدورة الشهرية ومرحلة الانتهاء منها.

3- عدم اتباع خطوات النظافة اللازمة

عدم الحرص على نظافة منطقة المهبل قد يؤدّي إلى رائحة كريهة في المنطقة الحساسة لذا يجب عليكِ تجنّب غسل هذه المنطقة بالصابون المعطر أو استخدام مزيل العرق ويجب استخدام المستحضرات والمنتجات المصممة خصيصاً لمنطقة المهبل. كما عليكِ استخدام الفوط الصحية اليومية للحفاظ على نظافة المنطقة وإبقائها جافة.

4- اتّباع نظام غذائي غير صحي

إن بعض الأنظمة الغذائية قد تكون سبب رائحة المهبل الكريهة، فتناول الحمضيات قد يجعل الرائحة جيدة أمّا البصل والثوم قد يؤثّران سلباً على رائحة المهبل.

كيفية علاج رائحة المهبل الكريهة

1- احرصي على نظافة المهبل

عليكِ أن تحرصي على نظافة المهبل وجفافه عبر الاستحمام يومياً وتنشيف منطقة المهبل بشكل جيد ولكن عليكِ الاعتدال في ذلك لأن الغسل المفرط للمنطقة الحساسة قد يضر لأنه يقضي على البكتيريا الجيدة التي تحمي المهبل.

2- تجنّبي المنتجات المعطّرة

لا تستخدمي الفوط المعطّرة وتجنّبي استخدام مزيل العرق في منطقة المهبل الذي يمكن أن يؤدّي إلى احمرار المهبل والقضاء على البكتيريا الجيّدة.

3- احرصي على تبديل الفوط اليومية

عليكِ تغيير الفوط اليومية خلال فترة الحيض منعاً للتعرّق المتزايد والرطوبة في منطقة المهبل ومن المستحسن غسل المنطقة عند استبدال هذه الفوط.

4- حافظي على درجة الحموضة

استخدمي مستحضرات طبية مخصصة لمنطقة المهبل حيث أنه توجد أنواع صابون تحتوي على مواد كيميائية حافظة تؤثّر على درجة حموضة المهبل وخلل في توازن البكتيريا وحدوث الاحمرار والرائحة الكريهة. فمن الافضل غسل منطقة المهبل بالماء فقط.

5- حاولي ارتداء الملابس الداخلية القطنية

احرصي على تهوئة المهبل بارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القطن تجعل الهواء يصل إلى المنطقة الحساسة من أجل الحفاظ على رائحة الافرازات الطبيعية للجسم وتجنبي ارتداء البناطيل الضيقة دائماً التي قد تزيد نسبة التعرّق والرطوبة في هذه المنطقة.

6- اتّبعي نظام غذائي صحي

النظام الغذائي له تأثير كبير على رائحة الجسم مثلاً البصل والثوم الملفوف والهليون والكحول والتبغ تؤثر سلباً على رائحة المهبل أمّا الفواكه مثل الفراولة والعنب والاناناس والتفاح والبطيخ وشرب الكثير من الماء قد يجعل رائحة الجسم خفيفة.

فيديو قد تحبين مشاهدته

مقابلة خاصة مع سارة مراد، نجمة غلاف مجلة جمالكِ لعدد أكتوبر 2023