close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي متلازمة المحتال؟ قد تكونين تعانين منها من دون أن تدركي

علامات متلازمة المحتال

هل شعرتِ يوماً بالخوف الشديد من ارتكاب خطأ أو قلقتِ من أن يُنظر إليكِ على أنّكِ غير مؤهّلة أو غير كفوءة؟ إن كنتِ تشعرين بهذه الأمور باستمرار ولا يمكنكِ الإستمتاع بنجاحاتكِ ومكاسبكِ، فربما قد تعانين من متلازمة المحتال أو Imposter Sydrome. لتكتشفي أكثر ما إذا كنتِ مصابة بها أم لا ولتتعرّفي أكثر على هذا المرض النفسي، تابعي قراءة كلّ التفاصيل في السطور التالية.

ما هي متلازمة توريت؟

ما هي متلازمة المحتال؟

متلازمة المحتال أو ظاهرة المحتال هي شعور الشخص بأنه غير مؤهل للقيام بعمل ما، أو يرى نفسه أقلّ كفاءة ممّا يراه الآخرين في الواقع. كما أنّه يخاف من أن يصفه الآخرون بأنه محتال ويعتقد بأن إنجازاته ناتجة عن الحظ، وذلك على الرغم من كفآته ومهاراته.

ما هي أسباب متلازمة المحتال؟

1- التنشئة الأسرية

قد تكون أنماط الأبوة والأمومة التي تتميّز بالسيطرة أو الحماية الزائدة في تطوّر متلازمة المحتال عند الأطفال. على سبيل المثال، ربما قد يكون الشخص قد تربّى في عائلة تقدّم تارةً المديح وتارةً أخرى النقد، أو قد يكون أتى من أسرة تقدّر الإنجاز بشكل مبالغ به.

2- سمات الشخصية

تمّ ربط سمات شخصية معينة بزيادة خطر الإصابة بمتلازمة المحتال، وهي:

  • انخفاض الكفاءة الذاتية
  • الكمالية
  • الغضب الدائم المرتبط بمستويات أعلى من القلق، انعدام الأمن، التوتر والشعور بالذنب

3- القلق الاجتماعي

يمكن لأعراض القلق الإجتماعي أن تغذّي متلازمة المحتال، فالأشخاص الذين يعانون من هذا الإضطراب غالباً ما يشعرون بنقص إجتماعي عند مشاركتهم في المواقف الإجتماعية.

ما هي أنواع متلازمة المحتال؟

كشفت الباحثة والكاتبة Valerie Young عن 5 أنواع رئيسية من "المحتالين"، في كتابها الذي صدر عام 2011 تحت اسم The Secret Thoughts of Successful Women: Why Capable People Suffer from the Impostor Syndrome and How to Thrive in Spite of It.

  • الكماليّ: وهو الشخص الذي يسعى إلى الكمال في كلّ الأوقات، وقد يشعر بالفشل مع أبسط خطأ يقوم به.
  • الخبير: وهو الشخص الذي يهتمّ بما يعرفه أو ما يمكنه فعله، وقد يشعر بالفشل في حال لم يكن على دراية بموضوع ما.
  • العازف المنفرد: يشعر الشخص أنّه ليس بحاجة لطلب المساعدة من الآخرين في حال كان يريد ناجحاً.
  • العبقري: أي يقوم الشخص بقياس سرعة وسهولة إنجازه لعمل ما، فهو "يخجل" من قضاء وقت إضافي أو الحاجة إلى إعادة شيء ما.
  • الخارق: هذا النوع من متلازمة المحتال يعمل على قياس الإنجاز من خلال عدد المهمّات التي يمكن أن ينجزها ويحقّقها.

أعراض متلازمة المحتال

  • قلة الثقة

لا تشعرين بثقة عندما تنجحين، تقدّمين مشروع جديد أو تشاركين في عمل ما، خوفاً من أن ينظر إليكِ الناس بأنّكِ غير مؤهّلة لهذه المهمّات. دائماً ما تقلّلين من مهاراتكِ وترين نفسكِ غير ناجحة.

  • التقليل من الجهود عندما يعترف به الآخرون

وقد يظهر ذلك عادةً في ردّكِ على الثناء، فمثلاً تقولين: "لقد تلقّيت الكثير من المساعدة في هذا"، أو "لم يكن شيئًا"، أو "لقد حالفني الحظ فقط" . قد تعتقدين أن هذه العبارات هي دلالة على التواضع، لكن إن تكرّر الأمر مرّات عدّة فهذا يعني أنّكِ تعانين من متلازمة المحتال. لذلك يصبح من الصعب قول "شكراً" عند المديح، لأن قبول ما يقوله الآخرون بدقة يتطلّب منكِ أن تتجاهلي مشاعرك الشديدة بعدم الكفاءة.

  • السعي الدائم نحو الكمال

من بين العلامات التي تشير إلى الإصابة بمتلازمة المحتال هي السعي الدائم نحو الكمال. من الممكن أن تجدي نفسكِ تتدقّقين في المشروع التي تعملين عليه مراراً وتكراراً لتتأكّدي من أنّها مثالية، أو تستغرقين وقتاً أكثر من الآخرين لإنهاء العمل لأنكِ تريدين التأكّد من أن كل شيء على صواب. وفي حال لم تفعلي ذلك، ستشعرين بعدم الرضا وعدم الكفاءة.

  • العمل بشكل جنونيّ

إن كنتِ تفرطين في العمل وبشكل جنونيّ، فهذا قد يكون أحد المؤشّرات على أنّكِ تعانين من متلازمة المحتال. لماذا؟ لأنّها طريقة لإخفاء النقص الذي تعانين منه، فينتهي بكِ الأمر بعدم إدارة وقتكِ بشكل فعّال.

كيفية التغلّب على الرهاب الاجتماعي

  • النقد الذاتي المستمرّ

"أنا لستُ كفوءة"، "أنا غير مؤهّلة للعمل في هذه الشركة"، "لا أستحقّ هذه الجائزة"، وغيرها الكثير من الأمثلة السلبية. إن التحدّث السلبي مع الذات وبشكل مستمرّ ودائم، قد يكون من علامات Imposter Syndrome.

  • وضع أهداف صعبة جداً (تفوق التوقعات)

إن كنتِ تضعين أهداف بعيدة جداً تفوق التوقّعات والمهارات التي تمتلكينها، فهذا قد يكون مؤشر على أنّكِ مصابة بمتلازمة المحتال. في حال لم تصلي إلى هذه الأهداف، فهذا الأمر سيشعركِ بخيبة أمل وقد تعتبرينه تأكيد على عدم قدرتكِ وكفأتكِ، ما يجعلكِ بالتالي تحدّين مهاراتكِ.

  • عدم المطالبة بما تستحقّينه

من علامات متلازمة المحتال هو أنّكِ تخجلين من المطالبة بحقّكِ، إذ إنّكِ ترين أنّكِ لا تستحقّين ذلك. على سبيل المثال، قد لا تطلبين علاوة على راتبكِ حتى عندما تزداد المهمّات لديكِ في العمل، لأنّكِ تشعرين أنّكِ ستكونين إمّا مصدر إزعاج أو أنّكِ غير كفوءة.

كيف تؤثّر متلازمة المحتال على الشخص؟

إن كنتِ تعانين من متلازمة المحتال، فهذا الأمر قد يؤثّر عليكِ بمختلف الأصعدة:

  • على الصعيد المهني: إذا كنتِ تعتقدين أن نجاحكِ المهني قد يعود إلى الحظ بدلاً من مهاراتكِ، فقد تقلّ احتمالية طلب ترقية أو زيادة في الراتب. قد تشعرين أيضاً أنكِ بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لتلبية المعايير العالية غير الواقعية التي أنشأتها لنفسكِ. الأمر لا يقف هنا، فمتلازمة المحتال من الممكن أن تسبّب المزيد من الإرهاق، ممّا يؤدّي إلى انخفاض الأداء الوظيفي وانخفاض الرضا الوظيفي.
  • على الصعيد الأكاديمي: في حال كنتِ طالبة وتعانين من متلازمة المحتال، فقد تخشين طرح الأسئلة أو الإجابة عن السؤال، خوفاً من أن يحكم عليكِ الآخرين. هذا الأمر يؤثّر سلباً على حياتكِ الدراسية ويمنعكِ من التقدّم.
  • على صعيد العلاقات: قد تشعرين أنّكِ لا تستحقّين الحبّ من أحد، الأمر الذي قد يؤدّي إلى إنهاء العلاقات. كذلك وفي حال كنتِ أمّ تعاني من متلازمة المحتال وغير مستعدّة للإعتناء بالطفل، فقد تجدين صعوبة في اتّخاذ قرارات في تربيته وذلك خوفاً من تدمير حياته.

ما هي طرق علاج متلازمة المحتال؟

هناك بعض الطرق والخطوات التي تساعد في علاج متلازمة المحتال، وهي:

  • تدرّبي على تحديد أهداف واقعية.
  • دوّني نجاحاتكِ على دفتر وقومي بقرائتها يومياً لتتذكّريها.
  • حدّدي ما يعنيه النجاح بالنسبة لكِ من دون تضمين موافقة الآخرين.
  • ابتعدي عن مقارنة نفسكِ بالآخرين، وابدئي في استكشاف طرق لتطوير القدرات التي تهمكِ.
  • امدحي نفسكِ في كلّ مرة تنجحين فيها أو تقومين بعمل جيّد.
  • كرّري لنفسكِ هذه العبارة: لا يوجد أحد كامل.
  • تذكّري لا يمكنكِ تحقيق كل شيء بمفردك. لذلك ابدئي بطلب الدعم والمساعدة من الآخرين، فهذا الأمر يساهم في التقليل من المشاعر التي تروادكِ.
  • تحدّثي مع معالج نفسي لتخبريه عن المشاعر والأفكار التي تراودكِ، فهو سيساعدكِ في التخفيف من وطأة الأمر وتأثيره السلبي على حياتكِ.

مشاهير يعانون بمتلازمة المحتال

فاجأت جيجي حديد متابعينها في أكتوبر 2022، بخبر معاناتها بمتلازمة المحتال، وذلك خلال مقابلتها في موقع Vogue، حيث قالت: "أعاني من متلازمة المحتال طيلة الوقت". لم تكن جيجي حديد الوحيدة التي اعترفت بإصابتها بهذا المرض النفسي، بل سبق أن أعلن عنها نجوم ونجمات آخرين مثل جينيفر لوبيز Jennifer Lopez ميشال أوباما Michelle Obama و كيت وينسليت Kate Winslet وتوم هانكس Toms Hanks وإيما ستون Emma Stone.

ما هي متلازمة المحتال؟ قد تكونين تعانين منها من دون أن تدركيGigi Hadid
مصدر الصورة: انستقرام جيجي حديد

ما هي متلازمة المحتال؟ قد تكونين تعانين منها من دون أن تدركيMichelle Obama
مصدر الصورة: انستقرام ميشال أوباما

ما هي متلازمة المحتال؟ قد تكونين تعانين منها من دون أن تدركيEmma Stone
مصدر الصورة: انستقرام إيما ستون

ما هي متلازمة المحتال؟ قد تكونين تعانين منها من دون أن تدركيJennifer Lopez
مصدر الصورة: انستقرام جينيفر لوبيز



مفاتيح

فيديو قد تحبين مشاهدته

من إطلالة نهارية الى إلى إطلالة ليلية في دقائق ... مع مصفف الشعر من دايسون