افضل زيت للشعر بحسب توعه لكلّ عروس

قبل أن يأتي موعد زفافكِ، ابدئي بالعناية بشعركِ قبل سنة أو 6 أشهر! تطبيق زيت طبيعي على الشعر، هو من بين أهمّ الخطوات التي تمنحكِ خصلات قوية، لامعة وصحية يوم عرسكِ... ستكونين محطّ أنظار الجميع  لكن طبعاً هذا لا يعني أنّه عليكِ استخدام أي نوع زيت للشعر، بل يجب أن تختاري الزيت الطبيعي المناسب لنوع شعركِ. حدّدي هل هو دهنيّ، جاف أم عادي؟ وعلى هذا الأساس عملية الإنتقاء تكون أسهل. إكتشفي في ما يلي ما هو افضل زيت طبيعي الذي يتناسب مع نوع شعركِ.

1- لكلّ عروس، هذا هو افضل زيت للشعر بحسب نوعه

- إن كنتِ عروس صاحبة شعر دهني، فاستخدمي زيت شجرة الشاي

من المعروف أن الشعر الدهنيّ هو نتيجة إفراز فروة الرأس لكميات كبيرة من الزيوت، فتبدو خصلاتكِ وكأنّها غير نظيفة وملبّدة. لذلك، افضل زيت للشعر الدهني، هو زيت شجرة الشاي الذي يحتوي على مواد مضادة للجراثيم والفطريّات التي تفتح مسام فروة الرأس وبالتالي تحدّ من إفراز الزيوت. كما أنّها تقضي على البكتيريا وتعزّز نمو الشعر.

طريقة إستخدام زيت شجرة الشاي على الشعر الدهني

كلّ ما عليكِ فعله هو خلط 3 إلى 5 قطرات من هذا الزيت مع كوب من الماء وتدليك فروة الرأس به لمدّة 10 إلى 15 دقيقة كل يومين. من بعدها قومي بغسل شعركِ بالشامبو على ان يكون خالي من الزيوت.

ملاحظة: خلال الأسبوعين الأوّلين شعركِ قد يبدو ملبداً أكثر، لكن رغم ذلك واصلي هذا الروتين لخلق توازن من ناحية انتاج الزيوت في فروة الرأس.

- إن كنتِ عروس صاحبة شعر جاف، فالجئي إلى زيت المكاديميا

في حال كنتِ عروسه تعاني من الشعر الجاف، فاعلمي أنّه نتيجة ضعف نشاط فروة الرأس، ما يؤدّي إلى عدم إفراز الزيوت التي ترطّب الخصلات بشكل سليم. كما هناك عوامل أخرى مثل استخدام مجفف الشعر أو الفير بكثرة، أو صبغ الخصلات مراراً وتكراراً.  من هنا زيت المكاديميا يعتبر افضل زيت للشعر الجاف، كونه يحتوي على الكثير من الأحماض الأمينية، البروتينات والمعادن التي تعزّز نشاط فروة الرأس. كذلك يعمل هذا النوع على محاربة الجفاف، التلف والتقصّف، ويمنح خصلاتكِ الرطوبة لتصبح طويلة أكثر.

طريقة إستخدام زيت المكاديميا للشعر الجاف

للحصول على نتيجة أفضل، عليكِ تطبيق قطرات من زيت المكاديميا على الشعر، فرك فروة الرأس به وتركه لمدّة نصف ساعة قبل غسله، وذلك مرّة في الأسبوع. كما يمكنكِ وضع القليل منه على الشعر النظيف لمنحه حيوية أكثر.

- إن كنتِ عروس صاحبة شعر عادي، فاختاري أي نوع زيت للشعر!

لا تستغربي كثيراً، فنوع شعركِ ليس دهنياً ولا جافاً، بل نسبة الإفرازات فيه معتدلة. هذا الأمر يعتبر نقطة إيجابية لكِ، إذ باستطاعتكِ أن تستخدمي أي نوع زيت للشعر. سواء استخدمتِ زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو غيرهما، كوني واثقة أنّكِ ستحصلين في نهاية المطاف على شعر جميل وصحي قبل موعد زفافكِ. لكن طبعاً احرصي على تطبيق الزيت مرّة إلى مرّتين في الأسبوع لا أكثر.

طريقة استخدام أي نوع زيت للشعر على الشعر العادي

ضعي بضع قطرات من الزيت الطبيعي المفضّل لديكِ وقومي بتدليك فروة الراس به لمدّة 5 إلى 10 دقائق. من بعدها قومي بغسل شعركِ كالمعتاد. لنتيجة أفضل، ينصح بلفّ الشعر بمنشفة دافئة، وتركها لمدّة 30 دقيقة، قبل غسله بالماء الدافئ والشامبو.

2- كيف أعرف نوع شعري؟

إن كنتِ لستِ متأكّدة من نوع شعركِ، اقرئي هذه المعايير التي كشفناها لكِ أدناه. هذا الأمر سيسهّل عليكِ استخدام الزيت الطبيعي الصحيح. 

كيف تعرفين أن الشعر دهني؟

  • الحاجة إلى غسل الشعر يومياً للتخلّص من الإفرازات الدهنية
  • الشعر سهل التسريح بالفرشاة
  • الشعور بالحكة من حين إلى آخر
  • الشعر لامع للغاية بسبب طبقة الزيت على فروة الراس 

كيف تعرفين أن الشعر جاف؟

  • الشعر سريع التشابك ومن الصعب تسريحه بسهولة بالفرشاة 
  • يفتقد إلى اللماعية وهو دائم البهتان 
  • سريع التقصّف 
  • كثيف عند جذوره وخفيف عند أطرافه

كيف تعرفين أن الشعر عادي؟

  • الشعر ليس دهنياً ولا جافاً، بل نسبة الإفرازات فيه معتدلة الشعر
  •  لا يصبح دهنياً حتى ولو مرّت أيّام على غسله 
  • الخصلات صحية لا تعاني من التقصّف عند تمشيطه 
  • تتساقط بعض الخصلات فقط