للعناية بجمالكِ في الأيّام العادية والمناسبات، تبحثين عن أفضل الطرق والأساليب التي من شأنها تحقيق هدفكِ بأسرع وقت ممكن، فكيف إذا كانت المناسبة هي يوم زفافكِ؟ من الطبيعي، كعروس، أن تسعي إلى العناية ببشرتكِ، شعركِ ورشاقتكِ قبل يومكِ الكبير كي تطلّي بأجمل حلّة، فتستمتعين في ما بعد بأروع الصور.

إذا كان هذا هو هدفكِ، فأنتِ وصلتِ إلى المقال المناسب ونحن هنا للمساعدة ولتسهيل المهمّة عليكِ... كيف يمكنكِ الاهتمام بنفسكِ كعروس؟ إليكِ في ما يلي كلّ التفاصيل وأهمّ النصائح والإرشادات للعناية ببشرتكِ، شعركِ ورشاقتكِ، استعداداً ليوم زفافكِ!

 

  • كيف يمكنكِ الاهتمام ببشرتكِ كعروس؟

البثور، الخطوط الرفيعة، الجفاف، التصبّغات والهالات السوداء... كلّ تلك الشوائب هي بمثابة كابوس حقيقيّ لكلّ عروس في يوم زفافها! لبشرة خالية من العيوب، مشرقة، نضرة وشابّة، إليكِ برنامج مفصّل للعناية ببشرتكِ  قبل 4 أسابيع من يوم زفافكِ:

 

قبل 4 أسابيع:

- توقّفي عن تناول مشتقّات الحليب من أجبان وألبان: قد تكون هذه الخطوة بمثابة تحدّي بالنسبة إليكِ، لكن قطع هذه المكوّنات من نظامكِ الغذائيّ سيمنحكِ بشرة نقيّة وصافية مع حلول موعد يوم زفافكِ. في المقابل ابدئي بإدراج الخضار والفاكهة إلى نظامكِ الغذائي وتناوليها بكميّات كبيرة إذ تمنحكِ البشرة المثاليّة التي تريدينها كما تساعدكِ في خسارة الوزن والكيلوغرامات الزائدة.

- ابدئي بتقشير بشرتكِ: واجعلي من هذه الخطوة أساسيّة في روتينكِ الجماليّ اليوميّ حتّى بعد زفافكِ. ستحصلين على بشرة مشرقة خالية من الشوائب، لون موحّد ونضارة تثير غيرة كلّ من حولكِ.

 -اجعلي من الماء مرافقكِ الدائم: ليس من الضروري أن نذكّركِ كم أنّ شرب المياه مهمّ لبشرتكِ، فاحرصي على تناول 3 ليتر يوميّاً من الآن حتّى موعد زفافكِ وحتّى في حياتكِ لاحقاً.

 

قبل 3 أسابيع:

- مارسي التمارين: الرياضة يجب أن تصبح محطة يوميّة بالنسبة إليكِ، حتّى ولو لمدّة 30 دقيقة فقط. إلى جانب كونها ضروريّة لخسارة الوزن وشدّ الجسم، الرياضة على أنواعها تخلّصكِ من التوتر والضغوطات النفسيّة التي قد تعانين منها في هذه الفترة، الأمر الذي ينعكس إيجابيّاً على جمال بشرتكِ.

 

قبل أسبوعين:

- قومي بتبييض بشرتكِ: يمكنكِ اللجوء إلى كريمات لتفتيح لون البشرة وحتّى تعزيز مفعولها من خلال تطبيق أقنعة طبيعيّة تحضّرينها في المنزل. إليكِ بعض الخلطات السهلة والسريعة:

خلطة الشوفان والعسل: إمزجي ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون مع ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة كبيرة من الحليب. إخلطي المكونات بشكل جيد لتكوين عجينة، ثم ضعي العجينة على الوجه بلطف لمدة 15-20 دقيقة، بعد ذلك إغسلي وجهك بالماء الدافئ وجفّفيه جيداً. إستمري في تحضير وتطبيق هذه الخلطة 3 مرات أسبوعياً.

خلطة الخيار وماء الورد: إهرسي حبّة واحدة من الخيار وأضيفي إليها 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد و3 ملاعق كبيرة من الغليسرين. إخلطي المكونات جيداً، طبّقي الخليط على بشرتكِ مساءً واغسلي وجهكِ في الصباح الباكر بالماء البارد ثم جفّفي الوجه من خلال تربيت المنشفة.

خلطة الكركم ودقيق الحمّص: إخلطي ملعقتين من الحليب ونصف ملعقة من عصير الليمون مع نصف ملعقة من الكركم وملعقتين من دقيق الحمص في وعاء. ضعي الخلطة على الوجه وقومي بالتدليك بحركات دائريّة واتركيها لمدّة 15-20 دقيقة قبل غسل بشرتكِ بالماء، وكرّري هذه الوصفة مرة أو مرتين أسبوعياً.

خلطة الموز والزبادي: إخلطي موزة مهروسة مع ملعقة كبيرة من الزبادي وملعقة كبيرة من العسل. طبّقي الخليط المتماسك على وجهكِ لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد. أعيدي تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

خلطة النعناع: إطحني أوراق النعناع الطازجة بالخلاط، ثم ضعي المزيج على وجهك واغسليه بالماء البارد بعد مرور  20 دقيقة، وطبّقي الوصفة لمدة 15 يوماً.

 

اخضعي للتدليك: يمكنكِ تدليك وجهكِ في المنزل بحركات دائريّة لتحفيز الدورة الدمويّة وبالتالي شدّ البشرة والتخلّص من الخطوط الرفيعة. ننصحكِ بالاستعانة بزيوت طبيعيّة كزيت الزيتون أو كريم الألوي فيرا. يمكنكِ أيضاً اللجوء إلى خبيرة تدليك محترفة.

 

قبل أسبوع واحد:

- طبّقي الكريمات الليليّة: هذه المستحضرات ترطّب بشرتكِ وتحارب ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد. اغسلي وجهكِ قبل تطبيقها، واحرصي على النوم لـ8 ساعات كي لا ترهقي نفسكِ قبل اليوم الكبير.

 

- لا تجرّبي أيّ مستحضر جديد: وذلك تجنّباً لأيّة حساسيّة أو مفعول معاكس. الأمر نفسه ينطبق على العلاجات الجماليّة، حقن البوتوكس والفيلر، فأنتِ لا تعرفين ما قد تكون نتيجتها!

 

- أزيلي الشعر الزائد من وجهكِ: من المفضّل أن تقومي بإزالة الشعر فوق الفم أو عند الحواجب قبل أسبوع من زفافكِ كي تحصل بشرتكِ على الوقت الكافي للراحة. بالطبع لا تلجئي إلى طريقة جديدة، بل تمسّكي بالطريقة التقليدية التي دائماً ما كنتِ تعتمدينها.

 

 

  • كيف يمكنكِ الاهتمام بشعركِ كعروس؟

تختلف أنواع الشعر بين الشعر الدهني، الجاف والعادي. بحسب نوع شعركِ، اختاري الطرق الأنسب للعناية به قبل أسابيع من موعد حفل الزفاف. إليكِ في ما يلي خطوات العناية بالشعر بحسب نوعه:

للعروس صاحبة الشعر الدهني:

- اغسلي شعركِ مرّتين في الأسبوع جيّداً بشامبو خالٍ من الزيوت.

- لا تستخدمي بلسم الشعر، لكن يمكنكِ تطبيقه فقط عند أطراف الخصلات.

- خفّفي من تناول الأطعمة المشبّعة بالدهون واستبدالها بمأكولات صحّية خصوصاً تلك الغنية بالفيتامين B.

 

للعروس صاحبة الشعر الجاف:

- إستخدمي شامبو خالٍ من المواد Isopropyl alcohol وPropanol وPropyl.

- إستعملي كريم مرطّب للشعر بشكل منتظم.

- خفّفي من استعمال أدوات تسريح الشعر خصوصاً بدرجة حرارة مرتفعة.

- تناولي مختلف أنواع الفيتامينات عبر المأكولات أو الكبسولات وأهمها فيتامين B وE.

 

للعروس صاحبة الشعر العادي:

- التزمي بنظام غذائيّ صحيّ يحتوي على كافة العناصر المغذّية للشعر من فيتامينات ومعادن.

- الجئي بانتظام إلى مستحضرات العناية بالشعر للحفاظ على صحّته.

- تجنّبي ربط الشعر مباشرةً بعد غسله أيّ وهو مبلّل لأنّ الخصلات تكون أكثر عرضة للتكسّر والتلف.

 

إضافة إلى هذه النصائح، يمكنكِ أن تطبّقي خلطات منزلية سهلة تزوّدكِ بشعر ناعم، طويل وصحّي. إليكِ اثنتين منها:

خلطة الزنجبيل مع زيت جوز الهند: إخلطي ملعقة كبيرة من الزنجبيل المفروم مع نصف كوب من الخيار المقطّع وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة كبيرة من زيت الريحان، لتحصلي على عجينة متماسكة. طبّقي الخلطة على شعركِ وفروة رأسكِ واتركيها لمدّة 30 دقيقة. قومي من بعدها بغسل شعركِ بواسطة الشامبو، ولا تنسي أن تكرّري تطبيق هذه الخلطة مرّتين في الأسبوع.

خلطة الجزر: قطّعي جزرة واحدة وبصلة إلى قطع صغيرة وامزجيها كلّها في الخلّاط الكهربائي. أضيفي إلى المزيج ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون وامزجي المكوّنات كلّها جيداً. ضعي هذا المزيج على شعرك واتركيه لمدّة 15 دقيقة، وبعد انتهاء الوقت المحدّد، اغسلي شعركِ بواسطة شامبو لطيف. طبّقي هذا الماسك على شعركِ مرّة واحدة في الأسبوع.

 

 

  • كيف يمكنكِ الاهتمام برشاقتكِ كعروس؟

من الأهداف الأساسية التي تسعين إلى تحقيقها في يوم زفافكِ هي عدم اكتساب الوزن والحفاظ على رشاقتكِ ليبدو الفستان مثالياً على جسمكِ. من هنا، إليكِ أهم النصائح التي تساعدكِ في تحقيق هدفكِ وحتّى خسارة الوزن إذا أردتِ ذلك:

 

سيطري على شهيّتكِ وجوعكِ بطرق لم تخطر على بالكِ: تنشّقي النعناع عندما تشعرين بالرغبة في تناول الحلويات أو وجبة غنيّة بالسعرات الحراريّة والدهون. هذه الخطوة تساعدكِ على التخلّص من الشهيّة والشعور بالجوع، وذلك بحسب الدراسات العلميّة. فور شعوركِ بالرغبة بتناول الطعام غير الضروريّ، شدّي قبضتيّ يديكِ بوضعيّة البوكس لمدّة دقيقة. الدراسات اكتشفت أنّ الأشخاص اللذين شدّوا عضلةً ما لفترةٍ وجيزة، أصبحوا أكثر قدرة في السيطرة على رغباتهم. تنفّسي باستخدام تقنيّة 4-7-8، وهي أخذ الهواء من الأنف والعدّ حتى الرقم 4، ثمّ إمساك الهواء في الرئتين لمدّة 7 ثواني، ثمّ الزفير خلال العدّ حتى الرقم 8. أعيدي هذه التقنيّة 4 مرّات وستسيطرين على رغبتكِ في تناول أيّ حلوى مؤذية.

 

تناولي كوب من الماء والليمون صباحاً وكوباً من اللبن الخالي من الدسم مساءً.

 

ابتعدي عن التوتّر: نعم نحن على يقين أن هذه الفترة تحمل الكثير من الضغوطات لكن عندما تعلمين مدى التأثير السلبيّ لهذا الشعور ستحاولين قدر المستطاع الابتعاد عنه. السبب الأوّل والأهم هو أنّه عندما تشعرين بالتوتّر والضغط يرتفع مستوى هرمون الكورتيزول في جسمكِ، الأمر الذي يؤدّي إلى زيادة في الدهون حول الأعضاء وخصوصاً تكدّسها في منطقة البطن والمعدة، بحسب الدراسات العلميّة. والسبب الآخر أنّ التوتّر قد يجعلكِ عرضة لتناول الطعام بشراهة. حاولي تهدئة أعصابكِ من خلال إحاطة نفسكِ بأجواء إيجابيّة وبمَن تحبّين، مارسي تمارين اليوغا واضحكي؛ فالضحك يساهم في رفع معدّل ضربات القلب وبالتالي يحفّز عمليّة الأيض ما يعني أنّكِ ستحرقين المزيد من السعرات الحراريّة وتستمتعين بوقتكِ في الوقت عينه.

 

حاولي أن تظلّي في جوّ بارد سواء كنتِ في المكتب أو في المنزل: اختاري الحرارة المنخفضة للغرفة التي تتواجدين فيها، إذ أنّ جسمكِ سيحرق الدهون كمصدر للحصول على الطاقة بمحاولة منه المحافظة على الدفء.

 

تحرّكي مهما كنتِ تفعلين: استخدمي الدرج بدل المصعد، أنتِ بذلك لا تحرقين السعرات فقط، بدل تشدّين مؤخّرتكِ وساقيكِ. قفي خلال انتظار شيء أو خلال العمل، فالوقوف يساعدكِ على حرق الوحدات الحراريّة بنسبة 33% إضافيّة عن وضعيّة الجلوس. امشي خلال التحدّث على الهاتف...

 

قومي بتغيير بسيط في وجباتكِ ولاحظي الفرق: أضيفي الفلفل الحارّ إلى طعامكِ، إذا كنتِ لا تعانين من أيّة مشاكل في المعدة. هذا التابل يعزّز عمليّة الأيض في جسمكِ بشكلٍ فوريّ. خفّفي من إضافة الملح إلى أطباقكِ لتجنّب الانتفاخ. استهلكي المزيد من أنواع الخلّ المختلفة في وجباتكِ خصوصاً خلّ التفاح، فهو يعزّز الشعور بالشبع. امضغي طعامكِ جيّداً ولا تختاري الطعام بشكله المطحون أو السائل. أيّ بدل تناول عصير التفّاح، أو تفّاحة مقطّعة، تناوليها كاملة لبذل المجهود خلال الطعام. الأمر نفسه ينطبق على اللحوم والأجبان والخضار والفاكهة.

 

اشربي الماء ثم الماء ثم الماء: أقلّه 10 أكواب في اليوم. يمكنكِ ملئ إبريقاً جميلاً بالمياه وبعض قطع الخيار الرفيعة أو قطع الليمون أو الكيوي... شكله الجميل سيشعركِ بأنّكِ تتناولين وجبة تدلّلكِ.

 

قسّمي وجباتكِ إلى 5 وتناوليها بطريقة منتظمة: على أن تتضمّن كلّ ما يحتاج إليه جسمكِ باعتدال، من بروتينات، نشويات، فواكه وخضار. احرصي على أن تكون الوجبة معتدلة الكميّة، وابتعدي عن عادات الأكل السيّئة وغير الصحيّة.

 

ضعي دائماً في حقيبتكِ وجبة سريعة صحيّة ومغذّية: عندما تشعرين بالجوع وأنتِ خارج المنزل لا تلجئي إلى الوجبات الخفيفة المليئة بالدهون والسعرات الحراريّة كالشوكولا والشيبس بل ابحثي في حقيبتكِ عن تلك الوجبة الخفيفة التي وضعتها، كالمكسّرات (جوز ولوز نيّئين)، فواكه، خضار مقرمشة كالجزر... حقيبتكِ كمنزلكِ، عاملي رفوف وأدراج مطبخكِ بالمثل.

 

استهلكي حصّة من البروتين قبل ساعة من تناول كلّ وجبة: هي أوّلاً ستساعدكِ على الصمود وعدم الانقضاض على وجبتكِ بشراهة عندما يحين وقتها، وثانياً ستساعدكِ على تناول كميّة أقلّ من المعتاد، وثالثاً ستمنحكِ شعوراً بالشبع لوقتٍ أطول. تناولي كوب من الحليب أو بيضة مسلوقة أو قطعتين من الجبنة أو كوب من الزبادي أو حفنة من اللوز النيّء، وسترين كم ستتحسّن قدرتكِ على ضبط الكميّة التي تتناولينها.

 

إقرئي أيضاً: 9 نصائح لإطالة شعر العروس قبل الزفاف

ما هي أبرز صيحات كيك الزفاف للعام 2018؟