رنّ المنبّه وبدأ التذمّر! يوم جديد طويل وشاقّ على وشك أن ينطلق، تحديّات وأهداف جديدة بانتظاركِ. ليس من السهل أن تستيقظي في الصباح الباكر وتتحضّري ليوم مليء بمواعيد العمل، المشاريع والمغامرات. لكن لا بأس،  فالحلّ على بُعد بضعة سطور فقط منكِ! أكملي القراءة واكتشفي 12 خطوة كفيلة بأن تخفّف من الضغط عنكِ وتجعل يومكِ أفضل.

15 خطوة ستجعل يومكِ أفضل وتزوّدكِ بالطاقة

1- بدايةً... غيّري صوت النبّه المعتاد!

اختاري صوت موسيقى للمنبّه هادئ، مثل صوت مجرى المياه أو أي نغمة أخرى تجعلكِ تستيقظين بهدوء. كذلك ننصحكِ بألّا تضغطي على الـSnooze أبداً. نعلم، جميعنا نرغب بأن نضغط على الـSnooze بمجرّد أن نسمع صوت المنبّه، لكن يجب أن تعرفي أن هذه الخطوة تتعب جسمكِ وتجعل عمليّة الاستيقاظ أصعب بكثير. عندما تستيقظين لثوانٍ وتضغطين على الـSnooze ومن بعدها تعودين للنوم وتكرّرين هذه الخطوة عدّة مرّات، فجسمكِ سيتعب كثيراً. بمجرّد أن تسمعي المنبّه، خذي بعض الثواني أو حتى دقيقة كي تستجمعي قواكِ، ثم انهضي من الفراش بهدوء وانطلقي بنهاركِ. 

2- ما رأيكِ بالاستحمام بمياه فاترة... أو حتى باردة 

الاستحمام بشكل عام يساعد على الاسترخاء. إلّا أن الاستحمام بالمياه الباردة تزيد نسبة إفراز مادّة Noradrenaline، التي تساعد على التخلّص من الاكتئاب وبالتالي تخلّصكِ من التوتر وتحسّن المزاج.

3- دلّلي نفسكِ!

دلّلي نفسكِ واهتمّي بجمالكِ! الاسترخاء والاهتمام بالنفس ينعكسان إيجاباً على صحّتكِ العقلية. خطوات سهلة وبسيطة قد تقومين ممكن أن تغيّر نهاركِ بالكامل. عند الاستيقاظ لا تنسي أبداً اتّباع روتين عناية بالبشرة منتظم. بالإضافة إلى ذلك، تطبيق بعض المكياج، القيام بتسريحة مبتكرة أو اختيار ثياب تعكس ستايلك، كلّها خطوات ممكن أن تجعلكِ بأفضل Mood خلال النهار.

4- ابتسمي 

ابدئي يومكِ بابتسامة وذلك من خلال سماع بودكاست، كتاب مسموع، أو البرنامج الإذاعي المفضّل لديك في السيارة. كل هذه الأمور قد تحسّن مزاجكِ وتجعلكِ تضحكين.

 5- فكّري بهدف معيّن تنوين تحقيقه

في الكثير من الأحيان قد نكون بحاجة فقط لهدف يحفّذنا وذلك من خلال السعي لتحقيقه أو انتظاره بكامل الحماس. هيا إذاً انظري إلى الأفق وفكّري بما ترغبين! 

6- الروائح المنشّطة ستجعل نهاركِ أفضل 

الروائح المنعشة والمنشطة مهمّة جداً وستحسّن من مزاجكِ في أي وقت من النهار خصوصاً في الصباح. سواء أردت الاستعانة بشموع معطرة، اعواد عطرية، زيوت أو غيرها، لا تتردّدي بتجرية هذه الخطوة واشكرينا لاحقاً. 

7- استيقظي على رائحة القهوة  

إن كنتِ من محبات شرب القهوة، ما رأيكِ بشراء مكينة قهوة وتحديد وقت معيّن لتحضّر لكِ القهوة عند الاستيقاظ. بهذه الطريقة وإن لم يساعدكِ المنبّه على الاستيقاظ، فرائحة القهوة ستفعل ذلك حتماً.

8- جهاز تنقية الهواء أفضل إضافة إلى منزلكِ 

أجهزة تنقية الهواء وكما يدلّ اسمها، تساهم في تنقية الهواء الذي يحمل معه الكثير من البكتيريا والملوّثات التي تضرّ بالصحّة. يساعد جهاز تنقية الهواء على التنفّس بشكل أفضل من خلال تنقية الجو من الملوّثات والبكتيريا. هذا الجهاز يقلل من مستويات ثاني أكسيد الكربون، الذي يسبب ضيق في التنفس، صداع وزيادة في معدل ضربات القلب. من هنا، استخدام هذا الجهاز يبعد عنك الصداع لتبقى بمزاج جيّد، كما يساعدك في الحفاظ على صحّتك الجسديّة.

9- استمتعي بأشعة الشمس

أثبتت الدراسات أن التعرّض لأشعة الشمس في الصباح أمر مهمّ إن أردتِ أن تزوّدي جسمكِ وعقلكِ بالطاقة والنشاط. افتحي الستار في غرفتكِ لتدخل الأشعّة، تناولي فطوركِ في الخارج أو اذهبي في نزهة صباحية خفيفة!

10- قولي لا للفطور الاعتيادي

الفطور هي الوجبة الأساسية والأهم خلال يومكِ ومن دون أيّ منازع، فهي تزوّدكِ بالطاقة التي يحتاجها جسمكِ منذ بداية النهار. لذلك، احرصي على أن تكون هذه الوجبة صحية وغنية بالبروتين والألياف بشكل أساسي والأهم أن تكون شهية ولذيذة. الطعام الصحّي في الصباح يساعدكِ على اختيار الوجبات الصحية الصحيحة طيلة اليوم، لكن حضّريه بطريقة مميّزة. مثلاً يمكنكِ تناول توست مع زبدة الفستق وأضيفي إليها بذور الشيا والموز.

11- زوّدي جسمكِ بالطاقة بشراب منشّط 

سواء كنتِ من محبات القهوة، الشاي، العصائر، السموثي أو غيرها، اختاري الشراب الذي يزوّد جسمكِ بالنشاط وتناوليه في الصباح. ليس بالضروري أن تتناولي القهوة، فهناك الكثير من العصائر الغنية بالفيتمينات التي تزوّد جسمكِ بالطاقة وتعطيكِ جرعة من الحياة والحيوية. ما رأيكِ مثلاً بتناول عصير الليمون مع الزنجبيل أو سموثي التوت البري، الحليب والنعنع. 

12- اجعلي الكتابة والقراءة رفيقيكِ

تبيّن أنّ الأشخاص الأكثر نجاحاً حول العالم يلجأون إلى القراءة إذ لهذا الفعل تأثير إيجابي في التفاعل أكثر مع الزملاء في العمل، الأصدقاء والعائلة طيلة اليوم. باستطاعتكِ أيضاً أن تلجأي إلى الكتابة من خلال تدوين 3 أمور جيّدة وإيجابية حصلت معكِ في اليوم السابق. هذا التمرين البسيط يساعدكِ في التخفيف من الإحباط والقلق بشأن ما سيحدث وما ستواجهين خلال اليوم.

13- شغّلي الموسيقى أثناء الاستعداد للتوجّه إلى العمل

أثناء تناول وجبة الفطور، أثناء اختيار ملابسكِ أو أثناء تحضير أغراضكِ لا يهمّ! اسمعي إلى أغنيتكِ أو مقطوعتكِ الموسيقية المفضّلة لتحسين مزاجكِ وتزويد جسمكِ وعقلكِ بالطاقة التي تحتاجينها لتكملي يومكِ بشكل رائع.

14- حرّكي جسمكِ Move It!

بيّنت الأبحاث على مرّ السنوات أن ممارسة التأمّل، اليوغا أو الرياضة البدنية في الصباح تحسّن مزاجكِ وعملية التركيز، تخفّف من القلق والتوتّر، وتقلّص نسبة ضغط الدمّ. فماذا تنتظرين؟ بالإضافة إلى ذلك، يمكنكِ الاكتفاء بالمشي في أرجاء المنزل أو القيام بتمارين التمدّد.

15- اتّصلي بصديقتكِ المفضّلة...

أو امضي بعض الوقت في الدردشة مع زوجكِ أو شريككِ. المحادثات مع الأشخاص الذين تحبّينهم يحسّن من مزاجكِ ويخفّف من مستوى التوتّر، والدليل الفرحة العارمة التي تغمركِ والطمأنينة التي تشعرين بها من بعد القيام بهذه الخطوة!