إن كنتِ ترغبين في خسارة الوزن الزائد أو التخلّص من دهون الجسم، فلا تترددي في إدخال بذور اليقطين إلى نظامكِ الغذائي، خاصةً وأنها تتمتّع بفوائد صحية عديدة، أبرزها قدرتها على التنحيف وتخسيس الوزن. من هنا، يمكنكِ تناول بذور اليقطين في وجباتكِ لأنه سيساعدكِ على التخسيس وفقدان الوزن من دون مجهود كبير. من هنا، سنعرّفكِ في هذا المقال على فوائد بذور اليقطين في خسارة الوزن، بالإضافة إلى طرق تناولها.

فوائد بذور اليقطين في خسارة الوزن

  • تحتوي بذور اليقطين على المغنيسيوم الذي يعزّز وظيفة الجهاز العصبي والعضلات. كما أنه يحافظ على معدّل السكّر في الدم ممّا يمنعكِ من الإفراط في تناول الطعام وخصوصاً الحلويات والوجبات الدسمة؛ بالإضافة إلى أنّه يخفّف من نسبة احتباس المياه في الجسم.
  • الألياف الموجودة بنسبة عالية في بذور اليقطين، تساعد في تسهيل عملية الهضم، ممّا يمنع انتفاخ المعدة ويشعركِ بالتالي بالشبع حتّى الوجبة الثانية.
  • يصنف اليقطين من الأغذية القليلة في السعرات الحرارية، فكل 100 غرام من اليقطين تحتوي على ما يقارب 26 سعرة حرارية، لهذا السبب يعتبر خيارا مثاليا للتخسيس.  
  • تحمي بذور اليقطين الجسم من فقدان الكتلة العضلية أثناء تخسيس الوزن.
  • تحافظ بذور اليقطين على كثافة المعادن في العظام أثناء القيام بممارسة التمارين الرياضية لأنه يوفر ما يحتاجه الجسم من فيتامين K. 
  • تعمل بذور اليقطين على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم.
  • تحتوي بذور اليقطين على نسبة عالية من فيتامين c الذي يقوّي مناعة الجسم خلال فترة التخسيس.

طريقة تناول بذور اليقطين من أجل خسارة الوزن

- إخلطي ربع كوب من بذور اليقطين الى حساء اليقطين وتناوليها كوجبة خفيفة خلال ساعات النهار. 

- تناولي كميات قليلة من بذور اليقطين المحمصة قبل ممارسة التمارين الرياضية للتنحيف وخسارة الوزن، للحصول على أفضل النتائج. 

- أدخلي بذور اليقطين في أطباق السلطة من خلال رشّ مسحوق بذور اليقطين على طبق السلطة وامزجيها مع التوابل مثل الفلفل الأسود. 

طرق إضافية تساعدكِ على الاستفادة من اليقطين من أجل خسارة الوزن

زيت بذور اليقطين لخسارة الوزن

من ناحية أخرى، ولتستفيدي أكثر من فوائد بذور اليقطين وخسارة الوزن، بإمكانكِ استخدامه على شكل زيت.
زيت بذور اليقطين غني بالأحماض الدهنية التي تسهّل عملية الهضم، ممّا يقطع الشهيّة. كل ما عليكِ فعله هو مزج قطرة أو قطرتين من زيت هذه البذور مع كوب من المياه وتناوليه صباحاً لتعزيز عملية الأيض.

سموثي اليقطين لخسارة الوزن

من الوصفات المميزة والصحية التي يمكن أن نستفيد منها بإدخال اليقطين الى برنامجك الغذائي، سنلقي الضوء على وصفة مميزة جديدة تعتمد على الطعم الحلو لهريس اليقطين لتتلذذي بمذاقها في الصباح الباكر لخسارة الوزن وتنحيف الجسم.

ستحتاجين الى:

- نصف كوب من هريس اليقطين 

- 2 حبة من الموز العضوي متوسط الحجم 

- حفنة على قدر كف اليد من السبانخ العضوي الطازج

- حبة أو حبتان من التمر (حسب درجة الحلاوة التي تريدينها)

- نصف كوب من حليب اللوز أو مسحوق الفانيلا غير المحلى 

- رشة من جوز الطيب

- رشة من القرفة

- مكعبان من الثلج 

طريقة التحضير: 

- في المرحلة الأولى أضيفي هريس اليقطين، الموز، السبانخ، التمر، حليب اللوز، القرفة وجوز الطيب في الخلاطة وقومي بمزجهم بسرعة متوسطة ولمدة 30 ثانية. 

- أضيفي الثلج الى الخليط وتستكمل عملية الخلط حتى تصبح مثل العصير الكثيف.