نظام غذائي صحي  رمضان افطار سحورمن بين تجهيزات رمضان، هو إعداد أشهى الأطباق والحلويات لتناولها عند الإفطار والسحور. لكن إن تناولتِ أيّ نوع من المأكولات وبطريقة عشوائية، كوني واثقة أنّها قد تضرّ بصحّتكِ وقد تنعكس أيضاً بشكل سلبيّ على رشاقتكِ أيضاً. لذلك أخصائية التغذية السورية رولا الساعاتي، المقيمة في الرياض في السعودية، والمعروفة على انستقرام باسم Diet-Roula [email protected]، تكشف لكِ حصرياً على موقع "جمالكِ"، ما هي العادات التي يجب تجنّبها خلال سحور وافطار رمضان، وبماذا يجب استبدالها بها، حتى تحافظي على نظام غذائي متوازن خلال الشهر المبارك.

1- عادات غير صحية يجب تجنّبها في سحور وافطار رمضان

أوضحت أخصائية التغذية السورية رولا الساعاتي، أنّه في بعض الأحيان قد تقعين في بعض الأخطاء عند تناول الوجبات وقت السحور والإفطار، الأمر الذي يسبّب لكِ بعض المشاكل. اكتشفيها: 

  • كسر الصيام بوجبة كبيرة جداً وبالتالي التسبّب بتشنجّ معوي شديد للصائمة.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام خلال ساعات الإفطار والسحور، ظناً منّا أن كمية الطعام الكبيرة تكبح الجوع خلال نهار الصوم.
  • شرب العصائر الرمضانية الغنية بالسكر وتناول الحلويات بشكل يومي، يسبّب ارتفاع في مستويات الأنسولين في الجسم بشكل كبير. هذا الأمر يؤدي بالتالي إلى زيادة في الوزن وتراكم الدهون خصوصاً في منطقة البطن.
  • الإكثار من الملح، المخلّلات والأغذية المعلّبة يشكّل خطر كبير على جسمكِ ويؤدي بالتالي إلى ارتفاع الضغط. كما يسبّب العطش الشديد في حال تم تناولها على وجبة السحور.
  • تناول الكافيين كالقهوة، الشاي ومشروبات الطاقة، ما قد يسبّب العطش في حال تمّ تناولها قبل السحور بوقت قليل أو بعده.
  • عدم ممارسة الرياضة وقلة المجهود البدني هما أحد أهمّ أبز العادات الخاطئة خلال شهر رمضان.

2- عادات صحية يجب اتّباعها في سحور وافطار رمضان 

أشارت أخصائية التغذية السورية رولا الساعاتي إلى أنّه من المهمّ جداً أن تتّبعي نظام غذائي صحي، والإبتعاد عن بعض الأخطاء الشائعة خلال الصيام وذلك حتى تتمتّعي بجسم رشيق وخالي من الأمراض أيضاً.     

  • كسر الصيام بتمرة مع كوب من الماء، ثم تناول الشوربة، السلطة والوجبة الأساسية.
  • من أجل كبح الجوع يجب الإنتباه إلى نوع الطعام وليس إلى الكمية. إن السحور المتكامل الغنيّ بالبروتين، النشويات المعقدة والخضار كطبق مكوّن من بيضة وخبز الشوفان مع كوب من اللبن وصحن من الخضار المتنوع هو المثال الصحيح لوجبة سحور تمنع الجوع تماما في نهار الصوم.
  • الحرص على شرب العصائر الرمضانية الغنية بالسكر وتناول الحلويات، مرّة إلى مرّتين في الأسبوع فقط خلال شهر رمضان. 
  • محاولة تقليل الملح قدر المستطاع والإمتناع عن الأغذية الجاهزة والمعلّبة بشكل كامل.
  • تناول الكافيين كالقهوة، الشاي ومشروبات الطاقة قبل السحور بأربع ساعات على الأقل، من أجل المحافظة على نظام غذائي صحي وسليم.
  • ممارسة الرياضة لمدة 20 دقيقة يومياً على الأقل لمنع زيادة الوزن.

3- نصائح إضافية لاتباع نظام غذائي صحي في رمضان

الحرص على تناول الوجبات باعتدال في رمضان

من المهمّ جداً تناول الوجبات بطريقة معتدلة ومنتظمة في رمضان، من أجل عدم زيادة الوزن في هذا الشهر وحتى في الأشهر كافة.

إدخال الأطعمة ذات مؤشر سكري منخفض في رمضان

المحافظة على تناول الأطعمة التي تكون منخفضة في المؤشر السكري لمنع ارتفاع مستويات سكر الدم في جسمكِ. الخضروات ذات الأوراق الخضراء ومعظم الفواكه، الفاصولياء الحمراء، الحمص، العدس وغيرها من المأكولات تكون ذات مؤشر سكري منخفض.

تناول الفاكهة والمكسّرات النيئة في رمضان

من المهمّ جداً تناول الفاكهة والمكسّرات النيئة كبديل صحي عن الحلويات الغنيّة بالسكريات، وذلك بفضل قدرتها على كبح الجوع، الشعور بالشبع والتقليل من الشهية المفرطة اتجاه الطعام.

التركيز على تناول الوجبات بانتظام في رمضان

من أجل اتباع نظام غذائي صحي في رمضان، احرصي على تناول وجبتين متوازنتين في شهر رمضان أي في وقت الإفطار والسحور. كما يجب تناول وجبة خفيفة (سناك) بين كل من هاتين الوجبتين.

المزيد من النصائح الغذائية في شهر رمضان