هل كنتِ تقومين بتمارين رياضية متنوّعة لشدّ عضلات المؤخرة، إذابة دهونها أو حتى نحت شكلها؟ هل استطعتِ الحصول على نتيجة؟ ربما نعم وربما لا. ولكن لماذا تحصل بعض النساء على نتيجة معيّنة من بعض التمارين الرياضيّة، بيما تحصل الأخريات على نتيجة معاكسة عبر القيام بالتمارين نفسها؟ الأمر يتعلق بنوع المؤخرة الذي تنتمين إليه، فلكلّ نوع، تمرين يناسبه. ودّعي التمارين التي كنتِ تقومين بها واكتشفي أوّلاً إلى أيّ نوع مؤخرة تنتمين قبل الإلتزام بأيّ تمرين رياضيّ.

 

هناك 4 أنواع للمؤخرة:

 

  • إن كنتِ تنتمين إلى شكل المؤخرة المربّع: هي المؤخرة المتساوية في الحجم من منطقة الخصر إلى الورك. لنحت شكلها، قومي بتمرين Glute Kickbacks. ارتكزي على يديكِ وركبتيكِ مع ثني الركبتين 90 درجة. ارفعي ساقكِ اليسرى نحو السقف مع الحفاظ على الركبة الأخرى مثنية، ثمّ انتقلي إلى رفع الساق اليمنى.

    

  • إن كنتِ تنتمين إلى شكل المؤخرة الدائريّ: هي المؤخرة البارزة والمرتفعة جدّاً. في معظم الأحيان، لا يتلائم شكلها مع شكل الجسم. هذه المؤخرة هي الأكثر عرضة لتكوّن السيلوليت لذا لتحسين شكلها قومي بتمرين Stability Ball Curls التي تشدّ المؤخرة وترتّب شكلها. يكفي فقط أن تستلقي على الأرض وتضعي رجليكِ فوق كرة التمرين (وهي الكرة الضخمة المخصّصة لتمارين البيلاتس). بعد القيام بهذه الخطوة، حافظي على توازنكِ من خلال الاعتماد على كتفيكِ المرتكزتين على الأرض وارفعي مؤخرّتكِ قدر المستطاع لمدّة 5 ثوانٍ. احرصي على إبقاء ظهركِ جالساً وساقيكِ مشدودتين.

 

  • إن كنتِ تنتمين إلى شكل المؤخرة الذي يشبه القلب: هذه المؤخرة أجمل عندما تكون نحيفة، لأنّ مظهرها الممتلئ سيوحي بأنّ قامتكِ قصيرة وقوامكِ غير رشيق. التمرين المناسب لها هو Side Lunges ويمكن تأديته عبر حمل الأوزان. قفي مع المباعدة بين الساقين قليلاً ثمّ انخفضي للأسفل عن طريق ثني الساق اليسرى إلى الناحية اليسرى ثمّ كرري العمليّة نفسها باستخدام الساق اليمنى، مع إبقاء ظهركِ جالساً والأوزان عند منطقة الصدر.

 

  • إن كنتِ تنتمين إلى شكل المؤخرة الذي يشبه المثلث المقلوب: المؤخرة ممتلئة عند الخصر ونحيفة عند الفخذين. لنحتِ شكلها قومي بتمرين Romanian Deadlifts. قفي بشكلٍ مستقيم وضعي الأثقال أمام منطقة الفخذ، ثمّ قومي بإرخاء الركبتين قليلاً وانزلقي ببطءٍ كأنّكِ تحاولين التقاط شيء ما عن الأرض محافظةً على ظهركِ جالساً.

 

إقرئي أيضاً: 4 أشكال من دهون البطن، إلى أيّها تنتمين؟ وكيف تتخلّصين منها؟

7 معلومات مدهشة لا تعرفينها عن مؤخرتكِ