خلال شهر رمضان، يوجد دائماً حصّة مميّزة للمسلسلات والأعمال الدرامية التي تُعرض خصيصاً في هذا الشهر الكريم، إذ ينتظر المشاهدون في كل عام أبرز المسلسلات من مختلف الأنواع، سواء كانت مسلسلات رمضان السورية أو مسلسلات رمضان مصرية أو مسلسلات خليجية، التي ستُعرض في شهر رمضان. على مرّ السنوات، كثيرةٌ هي مسلسلات رمضان زمان التي عُرضت، إلّا أن هناك بعض الأعمال التي ما زالت عالقة في الأذهان حتى اليوم. من هنا، سنذكّركِ بأبرز مسلسلات رمضان التي لا تُنسى والتي حققت شهرة واسعة في العالم العربي.

كل ما عليكِ معرفته عن مسلسلات وبرامج رمضان 2021

أبرز مسلسلات رمضان التي لا تُنسى 

1- مسلسل ليالي الحلمية في رمضان 1987

مسلسل رمضان مسلسلات رمضان قديمة
من أقوى المسلسلات الدرامية التي صوّرت التاريخ المصري، ووثّقت الأحداث السياسية بكل تفاصيلها الصغيرة والدقيقة، بدءً بالملك فاروق وفترة حكمه، مروراً بفترة الحرب، الهزيمة والانتصار بقيادة الرئيس السادات وصولا إلى بداية التسعينيات وبداية فترة حكم حسني مبارك. عُرض مسلسل رمضان هذا في عدة أجزاء (عام 1987-1988-1992-1955-2016)، وشارك فيه أكثر من 300 ممثل وممثلة ونخبة كبيرة من أهم الفنانين المصريين أهمهم يحيى الفخراني، صلاح السعدني والراحل الفنان ممدوح عبد العليم.

2- مسلسل رأفت الهجان في رمضان 1988

مسلسل رمضان مسلسلات رمضان قديمة

يعدّ رأفت الهجان من المسلسلات المصرية الخالدة من أواخر الثمانينيات، والتي لا تزال أصداؤه مستمرة إلى الآن. أطل المسلسل لأول مرة في شهر رمضان 1988 واستمر لثلاثة أجزاء، ويسرد قصة الجاسوس المصري، رفعت علي سليمان الجمال، الذي تمّ زرعه داخل إسرائيل للتجسس لصالح المخابرات المصرية. حقّق المسلسل شهرة كبيرة لبطله الممثل الراحل محمود عبدالعزيز، وشارك في بطولة المسلسل يسرا، يوسف شعبان، نبيل الحلفاوي، عدد كبير من النجوم. أعد السيناريو والحوار الكاتب صالح مرسي، وقام بإخراجه يحيى العلمي.

3- مسلسل يوميات ونيس في رمضان 1994

مسلسل رمضان مسلسلات رمضان قديمة

يعتبر مسلسل يوميات ونيس، واحداً من أهم المسلسلات الاجتماعية المصرية، والتي تعلق بها المشاهدون. عُرض الجزء الأول من المسلسل في رمضان 1994 وقام محمد صبحي في تجسيد شخصية الأب المكافح ونيس، والذي تسانده سعاد نصر في شخصية الأم مايسة، والتحدي اليومي الذي يواجهانه الوالدين في تربية أبنائهما على الأخلاق الحميدة والقيم والمبادئ. تُرجم نجاح العمل في إطلاق 5 أجزاء متتالية بعد عرض موسمه الأول العام 1994، ثم توقف بعد وفاة بطلته سعاد نصر والمخرج. استُكملت أجزاؤه مجدداً عام 2009 بجزء سادس سُمي ونيس وأحفاده، وذلك في غياب شخصية الأم، ثم سُمي ونيس وأيامه عام 2010، وأخيراً الجزء الثامن كان تحت عنوان ونيس والعباد وأحوال البلاد، والذي عُرض عام 2013، حيث ركّز على الاختلافات الفكرية التي عصفت بالأولاد نتيجة ثورة يناير والتغيرات الأخلاقية والسياسية. 

4- مسلسل أرابيسك في رمضان 1994

مسلسل رمضان مسلسلات رمضان قديمة

مسلسل أرابيسك، يعتبر واحدا من أهم مسلسلات رمضان التي لا تنسى وأهم أعمال الدراما المصرية. تدور أحداثه حول رجل شعبي يتميّز بالصفات الأصيلة حسن النعماني، الذي تألق في تجسيد شخصيته الفنان صلاح السعدني وهو مالك ورشة الأرابيسك بالقاهرة القديمة، الذي يحاول دوماً أن يكون سند لأهل منطقته، فتوقعه الأيام في المشاكل. عُرض مسلسل أرابيسك في شهر رمضان العام 1994 وحقق نجاحاً كبيراً، وشارك في بطولته هدى سلطان وسهير المرشدي وأبو بكر عزت. وكان المسلسل بداية المشوار الفني لوجوه جديدة مثل جيهان فاضل، محمد رياض، محمد شرف. 

5- مسلسل لن أعيش في جلباب أبي في رمضان 1996

مسلسل رمضان مسلسلات رمضان قديمة

شكّل هذا المسلسل ظاهرة فنية وجماهيرية كبيرة عند عرضه في رمضان العام 1996 ولا يزال يصنّف ضمن قائمة المسلسلات العربية الأكثر مشاهدة في تاريخ الدراما بالرغم من مرور أكثر من 20 عاماً على عرضه. هذا المسلسل من بطولة نور الشريف، عبلة كامل، محمد رياض، ناهد رشدي، منال سلامة، وفاء صادق، حنان ترك، عبدالرحمن أبو زهرة، ومصطفى متولي.

6- مسلسل عائلة الحاج المتولي في رمضان 2001

مسلسل رمضان مسلسلات رمضان قديمة

مسلسل عائلة الحاج المتولي هو من أشهر أعمال الممثل الراحل نور الشريف مسلسل عائلة الحاج متولي، الذي قدّمه في رمضان العام 2001 وحقق نسبة مشاهدين عالية للغاية. تدور أحداث المسلسل حول الحياة الخاصة لرجل الأعمال متولي وزوجاته الأربعة. رغم الجدل الذي أحدثه المسلسل، إلا أنه يبقى من اقوى المسلسلات المصرية الكوميدية التي ما زال يعاد عرضها حتى اليوم.

7- مسلسل باب الحارة في رمضان 2006

مسلسل رمضان مسلسلات رمضان قديمة

باب الحارة هو من المسلسلات الشامية الملفتة التي أطلت على المشاهدين منذ العام 2006 في شهر رمضان، وحق نجاحاً ورواجاً في العالم العربي وحظي بمشاهدات عالية وقاعدة جماهيرية كبيرة في رمضان. هذا المسلسل سلّط الضوء على الحياة الدمشقية في عشرينيات القرن العشرين ومقاومة الإحتلال الفرنسي. رغم تعرّض المسلسل للإنتقاد بسبب توالي عدة أجزاء منه ووقوعه في فخ التكرار، إلا أنه ما زال يطلذ على الجمهور السوري والعربي، وحجز مكانة له بجزئه الـ11 في مسلسلات رمضان 2021. 

8- مسلسل زوارة الخميس في رمضان 2010

مسلسل رمضان مسلسلات رمضان قديمة

هذا المسلسل من تأليف هبة مشاري حمادة وإخراج محمد القفاص، ويتناول واقع اجتماعي تعيشه أغلب الأسر الكويتية والخليجية، فهو يتحدث عن عائلة كبيرة تعيش في منزل واحد، فكان من الطبيعي أن تنشأ بينهم الخلافات واختلافات وجهات النظر، حيث يحاول الأجداد أن يحلّا هذه المشاكل من خلال الاعتياد على زيارة أسبوعية يتمّ فيها شمل العائلة. تلعب دور بطولة المسلسل الفنانة القديرة سعاد عبد الله بمشاركة عدد من نجوم الدراما الخليجية مثل محمد المنصور وخالد البريكي. حصد مسلسل زوارة الخميس حجماً كبيراً من المشاهدة والمتابعة بين الأعمال الخليجية خلال رمضان 2010.  

9- مسلسل طاش ما طاش في رمضان 2014

مسلسل رمضان مسلسلات رمضان قديمة

مسلسل طاش ما طاش هو من أنجح المسلسلات الكوميدية الخليجية الرمضانية التي حققت جماهيرية واسعة على مدى 20 عاماً منذ بدايته في رمضان 2014. ناقش مسلسل رمضان هذا قضايا اجتماعية بطريقة كوميدية وساخرة وهو من بطولة ناصر القصبي وعبد الله السدحان.

10- مسلسل باب الريح في رمضان 2016

مسلسل رمضان مسلسلات رمضان قديمة

يتناول المسلسل بعض القضايا الاجتماعية ومنها العنف الأسري والذي تفشى في الاسر العربية في السنوات الأخيرة. ويتناول أيضاً قصة رجل يعمل في البريد ومدى معاناته نتيجة أنه لا احمد أصبح يكتب رسائل البريد في زمننا هذا، لكنه رجل طيب ويحب أسرته ويعطف على ابنته الضريرة. هذا المسلسل من إنتاج كويتي، حيث عرض للمرة الأولى في رمضان 2016 ويعدّ من أفضل مسلسلات رمضان الخليجية على الإطلاق. مسلسل باب الريح من بطولة سعد الفرج، زهرة عرفات، إبراهيم الحساوي، وحمد العماني. 

11- مسلسل الهيبة في رمضان 2017

مسلسل رمضان مسلسلات رمضان قديمة

العمل الدرامي اللبناني السوري الذي تابعه ملايين المشاهدين منذ بداية عرضه في رمضان العام 2017، أحدث ظاهرة جماهيرية غير مسبوقة. تدور أحداث مسلسل الهيبة في إطار التشويق والإثارة حول شخصية جبل زعيم قرية الهيبة التي تقع على الحدود بين لبنان وسوريا، وقد حقق الهيبة في جميع أجزائه الـ4 نجاحاً عربياً كبير. 

12- مسلسل كحل أسود قلب أبيض في رمضان 2017
مسلسل رمضان مسلسلات رمضان قديمة

يتحدث هذا المسلسل الخليجي الدرامي الإجتماعي عن حقبة زمنية تمتد من الخمسينات وحتى بداية السبعينات، يتناول فيها بعض الشرائح الاجتماعية وتفاصيل الحياة آنذاك. الشخصية الرئيسية التي تدور حولها الأحداث هي منيرة وهي صاحبة شخصية قوية وتحب السيطرة في كل شيء حتى في تعاملها مع ابنائها وزوجها، لكنها للأسف تفقدهم واحد تلو الآخر نتيجة شدتها وسطوتها. المسلسل احتل الصدارة بين الأعمال التراثية الخليجية خلال شهر رمضان 2017 وهو من بطولة عبد المحسن النمر، هبة الدري، بثينة الرئيسي، مرام البلوشي، حسين المهدي، وعبدالله التركماني ، كما أن المسلسل من تأليف منى الشمري، ومن إخراج محمد دحام الشمري.