بالفيديو، 4 تمارين بواسطة المنشفة للتخلّص من الام الرقبة بدقائق معدودة


معلومة عامة: الرقبة هي من أكثر أجزاء الجسم عرضة للإجهاد، فهي تتكوّن من 7 فقرات عظمية، كما أنها في بعض الأحيان وأثناء تحريكها، تصاب عضلات الرقبة بالتقلّص ممّا يسبّب لكِ وجعاً شديداً. عندما تتشّنج عضلات الرقبة؛ إمّا بسبب الإجهاد البدني إمّا النفسي، يقلّ وصول الدم إلى العضلات ممّا يسبّب الام الرقبة. إن كنتِ من النساء اللواتي يشعرن بالام الرقبة ويعانين من تشنّج بسيط في عضلاتها، سنساعدكِ اليوم في التخفيف من هذا الوجع.
 في الواقع، يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تساعدكِ في التخلّص من شد العضلات، وبالتالي التخفيف من الام الرقبة بدقائق. في التمارين التي سنكشفها لكِ في الفيديو أعلاه وفي السطور التالية، أنتِ بحاجة فقط إلى منشفة. أمّا الهدف من استخدام المنشفة فهو من أجل تثبيت الرقبة وتهدئة العضلات المصابة بالتشنّج.

طبعاً، المنشفة والتمارين بواسطتها لا تغنيكِ عن الذهاب إلى الطبيب في حال كان الوجع دائم ومستمرّ، إذ إن هذه الحيلة تفيد بالتحديد النساء اللواتي يعانين من الام الرقبة غير المزمن.  

4 تمارين بواسطة المنشفة للتخلّص من الام الرقبة بدقائق معدودة

التمرين الأول للتخلّص من الام الرقبة بواسطة المنشفة 

اجلسي بطريقة مستقيمة، ضعي المنشفة خلف الرقبة وامسكي الطرف الأيسر من المنشفة باليد اليمنى  والطرف الأيمن باليد اليسرى. بواسطة يدكِ اليسرى أميلي رأسكِ الى الجهة نفسها والعكس صحيح.
كرري هذه الحركة 10 مرات في كلا الجهتين.

التمرين الثاني للتخلّص من الام الرقبة بواسطة المنشفة

افتحي المنشفة وضعيها على كتفيكِ وحول رقبتكِ، ثمّ أرجعي رأسكِ وظهركِ إلى الوراء ممسكة بأطراف المنشفة نحو الأعلى. حافظي على هذه الوضعية لمدة 3 دقائق. عاودي هذه الحركة 5 مرات إلى 10 مرات. 

التمرين الثالث للتخلّص من الام الرقبة بواسطة المنشفة

لفّي المنشفة وضعيها أسفل الرأس، إرفعيها إلى الأعلى مع إرجاع رأسكِ إلى الوراء والأمام. كما بإمكانكِ تحريكِ رقبتكِ إلى اليمين أو اليسار بحسب موقع الالم.

التمرين الرابع للتخلّص من الام الرقبة بواسطة المنشفة

لفّي المنشفة حول عنقكِ، ثمّ حركي رأسكِ يميناً ويساراً. كرري هذه الخطوة 10 مرات على كلا الجهتين.  

طبعاً إلى جانب هذه التمارين بواسطة المنشفة، هناك بعض الخطوات الأخرى التي تساعدكِ في التخفيف من الام الرقبة أيضاً. اكتشفيها في ما يلي: 

5 خطوات إضافية للتخلّص من الام الرقبة

  • اختاري الوسادة المناسبة للنوم التي تشعركِ بالراحة ولا تزيد من الام الرقبة، مثل تلك الخفيفة غير القاسية. 
  • عدّلي ارتفاع شاشة الحاسوب على مستوى النظر، كي تتجنّبي إنحناء الرأس.
  • تجنّبي استخدام الهاتف لفترات طويلة، إذ يعرّض الرقبة للإجهاد ممّا يسبّب الام لفترات طويلة. 
  • قومي بتمارين لعضلات الرقبة بشكل يومي، لتقوية عضلاتها والوقاية من الوجع. 
  • إجلسي بطريقة مستقيمة مبتعدة عن الوضعيات المنحنية، حتى لا تضغطي على رقبتكِ أكثر.