close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

7 خطوات تساعد على الوقاية من فطريات الاظافر

7 خطوات تساعد على الوقاية من فطريات الاظافر

هل تعانين من اصفرار لون الأظافر في بعض الأحيان؟ تغيّر لون الأظافر قد يكون أحد مؤشرات إصابتكِ بفطريات الأظافر. يمكن أن تصيب هذه الفطريات أظافر اليد، أو أظافر القدم وتجعل مظهر أظافركِ مزعج للغاية! ولكن، لحسن الحظ، هناك العديد من الخطوات التي يمكنكِ القيام بها للوقاية من الإصابة بفطريّات أظافر اليد، أو فطريات أظافر القدم. سنقدّم لكِ، في هذا المقال، أبرز النصائح التي يمكنكِ اتّباعها لتجنّب ظهور فطريات الأظافر، لكن في البداية دعينا نخبركِ ما هي فطريات الأظافر.

ما هي فطريات الاظافر؟

فطريات الاظافر والتي تُعرف علميّاً باسم Nail fungus هي عدوى فطرية شائعة تصيب أظافر القدم، أو أظافر اليد من خلال تَغيَّرَ لون الظفر إلى الأصفر، ومن ثم يصبح اللون أغمق أكثر، وتخرج منها رائحة كريهة، كما يصبح الظفر سميكاً. يمكن أن تظهر فطريّات أظافر القدم، أو فطريات أظافر اليد عند أي شخص بغض النظر عن العمر، إلاّ أنها أكثر شيوعاً لدى الأكبر سنّاً، إذ إنّ مع تقدم عمر الأظافر، يمكن أن تصبح هشَّة وجافة وأكثر عُرضة للإصابة بالفطريّات. هناك عوامل أخرى تؤدّي إلى ظهور فطريات الأظافر أيضاً مثل هبوط الدورة الدموية في القدم، وضعف جهاز المناعة، الرطوبة المرتفعة في الظفر، ارتداء أحذية ضيقة لفترة زمنية طويلة، ضعف الأظافر، تناول بعض الأدوية، قلّة النظافة، وغيرها من الأسباب. يمكن أن تكون الحالة الشديدة من فطريات الأظافر مؤلمة وقد تسبّب ضرر دائم لأظافركِ، وقد يصل الأمر في أسوأ الأحوال إلى تساقط الأظافر.

طرق الوقاية من فطريات الاظافر

الإصابة بفطريّات الأظافر تجعل مظهر الأظافر مزعج للغاية، وقد يمنعكِ ذلك من ارتداء الصندل المفتوح في الصيف أو يجعلكِ تشعرين بالحرج عند الخروج. لتجنّب كل هذه المعاناة يمكنكِ القيام بخطوات عدة وبسيطة تحافظ على نظافة وصحة أظافركِ ومظهرها الجميل. إليكِ في ما يلي 8 خطوات يجب عليكِ اتّباعها لتجنّب ظهور فطريات الاظافر.

1- تنظيف الاظافر بشكل يساعد على الوقاية من فطريات الاظافر

من الأسباب المؤدّية إلى ظهور الفطريات على أظافر اليد، أو القدم هي عدم الإهتمام بنظافة الاظافر، لذلك من المهمّ جدّاً عدم غضّ النظر عن هذا الموضوع لتجنّب ظهور فطريات الاظافر. يمكنكِ تنظيف الأظافر من خلال الذهاب إلى صالونات التجميل بشكل منتظم فهم بالطبع سيعتنون بأظافركِ بشكل جيّد وبذلك لن تصابي بفطريات الأظافر. أما في حال لا تريدين التوجه إلى صالونات التجميل بشكل منتظم، فيمكنكِ الاعتناء بنظافة أظافركِ بنفسكِ، من خلال نقع أظافر القدم، أو اليد بالماء والصابون مع الحرص على فرك الأظافر جيّداً، وذلك مرة في الأسبوع على الأقلّ.

2- تقليم الاظافر يساعد على الوقاية من فطريات الاظافر

للمحافظة على نظافة الاظافر ولمنع ظهور فطريات الاظافر، احرصي على تقليمها بشكلٍ دائم، والمحافظة على الأظافر قصيرة وعدم تطويلها. هذه الخطوة قد لا تعجب الكثير من النساء لأنّهنّ يرغبْنَ بتطويل أظافر اليد! ولكن، على الرغم من أنّ تطويل الأظافر يخلق للفطريات مجال أكبر للنمو، إلاّ أن هذا لا يعني أبداً أن الأظافر الطويلة عُرضة للإصابة بفطريات الأظافر أكثر من الأظافر القصيرة. السر لتجنب الإصابة بالفطريات بغض النظر عن الطول الأظافر هو النظافة الدائمة التي تكلّمنا عنها في النقطة السابقة. لكن، بالطبع يُنصح بعدم تطويل أظافر القدم نهائيّاً. إذاً قصّي أظافركِ بطريقة متساوية، ونعّمي الأطراف باستخدام مبرد. لا تنسي طهّري مقصات أظافرك بعد كل استخدام.

3- تجفيف القدمين واليدين جيّداً يساعد على الوقاية من فطريات الاظافر

تحبّ الفطريات الأماكن الرطبة، لذلك قد يؤدي عدم تجفيف اليدين أو القدمين بشكل جيّد إلى خلق بيئة مناسبة لنمو الفطريات. من هنا، ولمنع غوص الرطوبة في الاظافر ونمو فطريات أظافر القدم، أو فطريات أظافر اليد، من المهمّ جدّاً تجفيف القدمين واليدين جيداً بعد كلّ استحمام أو غسل. احرصي أيضاً على تجفيف ما بين الأصابع بالمنشفة.

4- التخفيف من تطبيق المناكير يساعد على الوقاية من فطريات الاظافر

طلاء الاظافر قد يحبس الرطوبة في الأظافر، لذا من المفضّل الابتعاد عن تطبيقه ولو لفترة معيّنة، وذلك لتجنّب ظهور فطريات الاظافر من جديد. ليس هناك داعي للتخلّي عن طلاء الأظافر بشكل دائم، ولكن عندما تلاحظين أنّ لون أظافركِ بدأ يميل نحو الاصفرار، فعليكِ التوقف لفترة عن وضع طلاء الأظافر لكي تعطي أظافركِ استراحة من المواد الكيميائيّة الموجودة في طلاء الأظافر.

5- ترطيب اليدين والقدمين يساعد على الوقاية من فطريات الاظافر

تنمو الفطريات عندما يصبح الظفر سميكاً وذلك بسبب قلة الترطيب أو التقدم بالعمر. للحفاظ على نعومة الأظافر، عليكِ استخدام كريمات الترطيب. عادةً ما نرطّب اليدين بشكل مستمرّ للحفاظ على نعومة الجلد وجمال اليدين ولكن ننسى أنّ القدمين بحاجة إلى ترطيب أيضاً. لا تنسي ترطيب اليدين والقدمين بشكل مستمر لتجنب نمو الفطريات والعناية بالأظافر.

6- تجنّب المشي حافية القدمين يساعد على الوقاية من فطريات الاظافر

يمكنكِ أيضاً التقاط الفطريات إذا لامست قدميك الحافيتين أسطح تحتوي على فطريّات، قد يحدث هذا عندما تمشين حافية القدمين في مناطق دافئة ورطبة، مثل غرفة خلع الملابس أو حمام سباحة عام. عندما تكونين في مكان عام، أو تستخدمين حمام سباحة عام أو دوش في نادي رياضيّ، احرصي دائماً على ارتداء الحذاء، أو الصندل، لأنّكِ لا تعرفين أبداً ما هي الجراثيم أو الفطريات الموجودة في هذا المكان.

7- تغيير الجوارب باستمرار يساعد على الوقاية من فطريات الاظافر

الجوارب وخاصة تلك التي تسبّب تعرّق القدمين قد تؤدي إلى إصابة أظافر القدم بالفطريات، من هنا عليكِ إمّا تغيير الجوارب بين الفترة والأخرى من خلال رمي الجوارب القديمة واستبدالها بأخرى جديدة، أو من خلال ارتداء جوارب تمتص العرق.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب