close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

7 طرق منزلية تساعد على علاج الكدمات

7 طرق منزلية تساعد على علاج الكدمات

كدمات الجسم قد تظهر بسبب التعرّض لإضابة معيّنة والتي بدورها تسبب تمزّق الأوعية الدموية وتغيّر لون البشرة. عادةً ما تختفي الكدمات من تلقاء نفسها، ولكن لا مانع من اتخاذ خطوات لتقليل الألم والتخفيف منها. إليكِ في ما يلي أبرز طرق علاج كدمات الجسم في المنزل.

طرق علاج الكدمات في المنزل

1- الثلج من أجل علاج الكدمات

ضعي الثلج فور الإصابة لتقليل تدفق الدم حول المنطقة. يمكن أن يؤدي تبريد الأوعية الدموية إلى تقليل كمية الدم التي تتسرب إلى الأنسجة المحيطة. هذا يمكن أن يمنع ظهور الكدمة ويقلل التورم. يمكنكِ استخدام كيس ثلج قابل لإعادة الإستخدام أو كيس من الخضروات المجمدة ملفوف بقطعة قماش أو منشفة. ضعي الثلج على الكدمة لمدة 10 دقائق وانتظري 20 دقيقة قبل إعادة وضعه مرة أخرى.

2- الحرارة من أجل علاج الكدمات

يمكنكِ استخدام الحرارة لتعزيز الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم. سيساعد ذلك على إزالة الدم المحاصر بعد تشكل الكدمة بالفعل. يمكن أن يساعد استخدام الحرارة في إرخاء العضلات المتوترة وتسكين الألم. يمكنكِ استخدام ضمادة دافئة أو زجاجة ماء ساخن. كما يعدّ الحمام الساخن خياراً آخر.

3- الضغط على المنطقة المُصابة من أجل علاج الكدمات

قومي بلفّ منطقة الكدمة بضمادة مرنة. سيؤدي ذلك إلى ضغط الأنسجة ويساعد على منع الأوعية الدموية من التسرب. يمكن أن يقلل استخدام الضغط من شدة الكدمة ويساعد على تقليل الألم والتورم.

4- رفع المنطقة المُصابة فوق القلب من أجل علاج الكدمات

ارفعي المنطقة المصابة بالكدمة بحيث تكون فوق مستوى القلب. يساعد ذلك في تخفيف الألم وتصريف السوائل بعيداً عن منطقة الكدمة. يمنحكِ هذا فرصة مثالية للراحة والإسترخاء، ويساعد في عملية الشفاء.

5- تطبيق كريم فيتامين ك من أجل علاج الكدمات

فيتامين ك عنصر غذائي أساسي يساعد في تخثر الدم. لاستخدام هذا العلاج، افركي كريم فيتامين ك برفق على الكدمة مرتين على الأقل يومياً.

6- تطبيق جل الصبار من أجل علاج الكدمات

لقد ثبًت أن الصبار مصدر موثوق لتقليل الألم والإلتهابات. يمكنكِ تطبيقه موضعياً على المنطقة المصابة. تأكدي من استخدام هلام الصبار النقي، واقرأي الملصق بعناية للتحقق من وجود أي إضافات.

7- تناول فيتامين سي من أجل علاج الكدمات

يحتوي فيتامين سي على خصائص مضادة للإلتهابات ويمكن استخدامه لتعزيز التئام الجروح. يمكنكِ العثور على المواد الهلامية أو الكريمات أو الأمصال التي تحتوي على فيتامين سي. كما يمكنكِ تناوله كمكمل غذائي. بالإضافة إلى تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة.

متى يجب اللجوء إلى الطبيب عند الإصابة بالكدمات؟

يجب الذهاب إلى الطبيب في بعض الحالات، إذا:

  • بدت الإصابة طفيفة، لكنكِ ما زلت تعانين من الألم بعد 3 أيام.
  • لديكِ ورم فوق الكدمة.
  • تعانين من كدمات من دون سبب.
  • لاحظتِ وجود دم في البول.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب