close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية
رمضان 2024
يوم
:
ســـــاعة
:
دقيقة
:
ثانية

ما هي العلامات التي تدل على اقتراب الدورة الشهرية؟

ما هي العلامات التي تدل على اقتراب الدورة الشهرية؟

قبل حدوث الدورة الشهرية، هناك العديد من الاعراض التي تحدث والتي تشير اقترابها. من هنا، كل ما عليكِ فعله، هو الانتباه إلى هذه العوارض التي تظهر قبل أيام قليلة من نزول الدورة. تابعي القراءة للتعرّف على أبرز هذه العوارض.

12 علامة تدل على اقتراب الدورة الشهرية

1- تغيّر الحالة النفسية

القلق والتوتر والغضب والاكتئاب، وعدم القدرة على النوم العميق، كلّها علامات تدلّ على أنّ حالتكِ النفسيّة غير مستقرّة وذلك يعني أن موعد الدورة الشهرية قد اقترب. كذلك الأمر تظهر المشاعر السلبيّة لدى المرأة بشكلٍ مفاجئ، بحيث تصبح حساسةً تجاه أي كلمة أو تصرّف يصدر من المحيطين بها. بالإضافة إلى ما سبق، فإنّ البكاء لأتفه الأسباب، الحاجة إلى الحب والحنان، ومشاهدة الأفلام الرومانسيّة كلها علامات تدل على اقتراب موعد الدورة الشهرية.

ما هي الأعراض التي تسبق الجلطة الدماغية؟
play icon

2- ظهور البثور

ظهور الحبوب والبثور في أماكن متفرّقة في الوجه والجسم هي واحدة من علامات اقتراب الدورة الشهرية. حب الشباب مشكلة شائعة في هذا الوقت من الشهر، إذ تصاب أكثرية النساء البالغات بحب الشباب أكثر في المرحلة ما قبل حدوث الدورة الشهرية، وكل ذلك بسبب الهرمونات. في الواقع، يؤدي ارتفاع مستويات الهرمون إلى بدء إنتاج الزيت الذي يسمّى الزهم، والذي يسد المسام ويسبب ظهور البثور مع اقتراب بدء الدورة الشهرية.

3- حدوث الام شديدة عند إزالة الشعر

حدوث آلام شديدة عند إزالة الشعر الزائد سواء في الجسم أم الوجه، لذلك من المستحسن إزالة الشعر من بعد انتهاء الدورة الشهريّة وليس قبلها أو خلالها لتفادي الأوجاع. هذا لا يعني أنه ممنوع إزالة الشعر قبل أو خلال الدورة الشهرية، فهذه واحدة من المعتقدات الخاطئة حول الدورة الشهرية، ولكن عليكِ أن تعلمي أنّ الأمر سيكون موجع.

4- تغيّر ملحوظ في الشهيّة

قد تشعر المرأة برغبة شديدةٍ في تناول الطعام بشكل مستمر، وقد لا ترغب بتناوله أبداً، هذه التغيّرات في الشهية من علامات اقتراب الدورة الشهرية. تشعر معظم النساء بالحاجة إلى تناول الحلويات مثل الشوكولاتة والآيس كريم بكثرة خلال هذه الفترة، في حين قد تحتاج بعض النساء إلى تناول الأكلات الدسمة مثل البرغر، أو البيتزا. تختلف الرغبة تجاه الطعام بين امرأة وأخرى.

5- الشعور بالتعب

عند اقتراب الدورة الشهرية، ستشعرين أنّكِ متعبة حتى لو لم تقومي بفعل مجهود كبير، وهذا التعب ناجم عن تغيّر في الهرمونات. ربما تشعرين بالتعب لمجرّد الجلوس على الكرسي لوقت طويل وترغبين بالتمدد في السرير، أو تشعرين بالتعب بسبب قيادة السيارة. هذه الأمور قد لا تتعبكِ في الأيام العادية، ولكن قد تتعبكِ كثيراً في الأيام التي تسبق نزول الدورة الشهرية.

6- آلام في الثدي

أثناء اقتراب فترة الدورة الشهرية يكون الثدي أكثر ألماً وتورماً، ويزداد الشعور بالألم في الثدي من دون أي سبب مع زيادة في حجمه، وبحسب الأطباء، يمكن أن يحدث تورم الثدي في بعض الأحيان على مدار أسبوع كامل، وهذا بسبب ارتفاع مستويات البروجسترون. إذاً في حال شعرتِ بوجود تغيّرات في حجم الثدي، ووجود ألم أثناء لمسه فهذا مؤشر واضح على أنّ الدورة الشهرية قد اقتربت.

7- احتباس الماء في الجسم

عند اقتراب حدوث الدورة الشهرية، ستشعرين أنّكِ منتفخة وتعانين من خروج الغازات، وهذا ناتج عن احتباس الماء في الجسم. هذه الحالة هي بدورها ناتجة عن التغيّرات الهرومنيةّ. يمكنك الحد من انتفاخ ما قبل الدورة الشهرية عن طريق الاستغناء عن الملح وتناول المزيد من الفاكهة والخضروات وممارسة الرياضة بانتظام.

8- آلام وانتفاخ في البطن

انتفاخ واضح وملحوظ في البطن، وآلام أسفل البطن نتيجة حدوث تقلصات في الرحم. تشنجات أسفل البطن هي الشكوى الأكثر شيوعاً التي تسبق الدورة الشهرية. تسمى التقلصات التي تحدث قبل أو أثناء الدورة الشهرية بعسر الطمث الأولي. على عكس العديد من الأعراض الأخرى، التي تبدأ قبل أسبوع إلى أسبوعين من دورتك الشهرية وتنتهي عند بدء النزيف، عادةً ما تظهر التشنجات قبل دورتك مباشرة وتستمر لمدة 2 إلى 3 أيام. بالإضافة إلى ذلك، تشعر الكثير من النساء بآلام في أسفل الظهر أو الساقين.

9- آلام في أسفل الظهر والساقين

إن كان يؤلمك أسفل ظهرك من دون سبب، فاعلمي أنّ الدورة الشهرية قد اقتربت. لا تؤثر تقلصات الدورة الشهرية على البطن فقط، فالتغييرات في المواد الكيميائية الطبيعية التي تسمى البروستاجلاندين التي تبطن الرحم تسبب تقلصات قد تشعرين بها أيضاً في ظهرك أو فخذيك، أو حتى في الساقين.

10- تقلّبات في المعدة

الإصابة بالإمساك أو الإسهال فجأةً من العلامات التي تشير إلى اقتراب حدوث الدورة الشهرية. في هذه الفترة، تصاب بعض النساء بالإمساك الشديد، في حين تعاني نساء أخريات من الإسهال.

11- آلام في الرأس

تعاني المرأة قبل أيام من حدوث الدورة الشهرية من الصداع وآلام في الرأس بشكل عام. كما يمكن أن تعاني الكثير من النساء من نوبات صداع نصفي سيئة جدّاً في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، ويمكن أن يكون الألم أسوأ من تقلصات البطن لدى بعض النساء. ومن المعروف أن الصداع النصفي يرتبط بالهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية أي هرموني الاستروجين والبروجسترون، وأي تغيير فيهما يؤدي إلى حدوث الصداع النصفي.

12- تغيّر في حرارة الجسم

قد تؤدي التغييرات في الإستروجين والبروجسترون أيضاً إلى زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية، خاصةً عند النوم. لذلك عندما تشعرين بتغيّر في حرارة الجسم فهذا دليل على أن موعد نزول الدورة الشهرية قد اقترب.