صحيح أن إجراء الفحوصات خطوة أولية مهمّة، لكن الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان قد يكون من الإشارات التي تساعدكِ في كشف ما إذا كنتِ مصابة باعراض سرطان الثدي أم لا. هذه العلامات تحاول أن تنبّهكِ من المخاطر الصحية التي يمكن أن تتعرّضي لها. طبعاً، بإمكانكِ التأكّد من هذه الإشارات التي تدل على سرطان الثدي من خلال الفحص الذاتي، وذلك قبل القيام بفحص الماموغرافي. خلال الإستحمام، خلال الإستلقاء أو حتى أمام المرآة... 3 طرق مختلفة للفحص الذاتي لسرطان الثدي عليكِ القيام بها. أمّا الآن، فموقع جمالكِ سيعرض لكِ بالصور وبالتفاصيل كيف يكون الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان.

ما هي اعراض سرطان الثدي

هناك العديد من اعراض سرطان الثدي التي تحذّركِ من هذا المرض، لتخضعي للعلاج بأسرع وقت ممكن قبل أن يتفشّى هذا الورم الخبيث في أنحاء جسمكِ. 

تغيّر شكل أحد الثديين هو من اعراض سرطان الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

إن لاحظتِ أن حجم ثدييكِ قد بدأ بالتغيّر من دون سبب واضح مثل: زيادة الوزن أو خسارته أو بداية دورتكِ الشهرية، فهذا قد يكون دلالة على خلل يؤدّي إلى سرطان الثدي. 

احمرار بشرة الثدي هو من اعراض سرطان الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

قد يكون بسبب حمالة الصدر الضيّقة، التهاب الجلد التماسي أو غيرها من مشاكل الجلد. لكن في بعض الأحيان، يمكن أن يكون أيضاً أحد أعراض سرطان الثدي. عندما يظهر احمرار غير مبرّر على الثديين مع تورّم، أو تهيّج في الجلد مع حكة، فقد تكون إشارة من جسمكِ لتتحرّكي فوراً والقيام بالكشف المبكر.

ظهور إفرازات لدى النساء غير الحوامل هو من اعراض سرطان الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

إن كنتِ امرأة غير حامل ولاحظتِ ظهور إفرازات من الثدي إمّا شفافة إمّا ذات لون أخضر أو أصفر أو حتى أحمر كالدم، فهذا دليل على أنّكِ مصابة بسرطان الثدي. 

تغيّر لون الحلمة وشكلها هو من اعراض سرطان الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

عادة لا تتغيّر الحلمة من حيث الشكل، الحجم أو اللون إلّا إذا كنتِ حاملاً أو مصابة بورم. إذا لاحظتِ أيّ تغييرات في مظهر الحلمة، عليكِ القيام بالتصوير الشعاعي للثدي على الفور.

الشعور بالألم هو من اعراض سرطان الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

إذا شعرتِ بوجع مؤلم في كلا الثديين، قد يكون سببه هرمونيّ مرتبط بارتفاع نسبة الكافيين في الجسم. لكن إذا شعرتِ بالألم في أحد ثدييكِ فقط، فهذا قد يكون علامة تحذيرية لاحتمال وجود ورم سرطاني.

ظهور كتلة أو تورّم هو من اعراض سرطان الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

إن لاحظتِ وجود كتلة أو تورّم غير طبيعي وعلى شكل فجوة في منطقة الثدي، فبهذه الحالة هناك احتمال إصابتكِ بسرطان الثدي، لذلك لا تتردّدي بالقيام بالفحوصات اللازمة.

تورّم العقد اللمفاوية في الإبط هو من اعراض سرطان الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

إن لاحظتِ وجود تورّم عند أسفل الإبط، فهذا دليل على وجود احتمال الإصابة بسرطان الثدي. لذلك، عليكِ أن تذهبي إلى الطبيب في حال شعرتِ بأي كتلة في هذه المنطقة، ومن خلال الفحوصات سيتمّ التأكيد على الموضوع.

تغيّر لون بشرة ثدييكِ هو من اعراض سرطان الثدي

الشكل الخارجي للثدي المصاب بالسرطان

قد يتغيّر لون بشرة الثدي إلى الأحمر أو مشابه لجلد البرتقال، وذلك بسبب نسيج الثدي الذي يصبح ملتهباً بسبب تراكم السوائل والخلايا السرطانية التي تحجب القنوات الليمفاوية الصغيرة داخل الثدي.

نصيحة: لا تنتظري شهر أكتوبر، الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي، حتى تتذكّري وتقومي بالتصوير الشعاعي للثدي أو ما يعرف بالماموغرافي، بل على العكس لا تغضي النظر عن هكذا موضوع مهمّ، فالأمر متعلّق بحياتكِ أنتِ!
كل ما عليكِ القيام به، هو تسجيل هذه الملاحظة على هاتفكِ أو حتّى اكتبيها على ورقة والصقيها على الثلاجة: "يجب القيام بالتصوير الشعاعي للثدي كل 6 أشهر". سطّري تحت 6 أشهر، لتسلّطي الضوء على المدة! كوني واثقة أن الكشف المبكر بإمكانه أن ينقذ حياتكِ قبل أن تتفشّى الخلايا السرطانية في جسمكِ بالكامل. لا تهملي هذه الخطوة المهمّة أبداً، ولا تؤجليها مهما كنتِ مشغولة بالعمل أو بحياتكِ العائلية. كلّ 6 أشهر، اذهبي مع والدتكِ، شقيقتكِ أو صديقتكِ لإجراء الفحوصات الأولية، لمعرفة النتيجة ما إذا كانت سلبية أم إيجابية. في حال كانت سلبية، كوني على يقين أن نسبة شفاءكِ من سرطان الثدي وبمراحله الأولى ستكون مرتفعة للغاية.