close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هو شاي قشر الموز وما هي فوائده الصحية؟

شاي قشر الموز

عادة، بعد تناول الموز، نقوم برمي القشرة ولكن ماذا لو أخبرناك أن نصف فوائد الموز التي تحصلين عليها تأتي من قشرته؟ نحن لا نعني بذلك تناول الموز كله كما هو؛ نحن فقط نخبركِ أنه يمكنكِ الإستفادة أيضاً من القشرة.

يحتوي قشر الموز على الكثير من المواد الغذائية المهمة لتعزيز صحة المرأة! فهو يحتوي على كميات عالية من فيتامين ب12 وب6، وكذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم. قد إعتادت العديد من النساء من الدول في جميع أنحاء العالم على تناول القشر نفسه كما هو، ولكن هذا ليس ما سننصحك به هنا.

في الآونة الأخيرة كان هناك ضجة حول هذا المشروب الجديد الذي يوفر لكِ جميع الفوائد الصحية لقشر الموز في رشفة واحدة فقط وهذا المشروب هو ببساطة شاي قشر الموز!

إليكِ الفوائد الصحية العديدة لشاي قشر الموز وطريقة تحضيره.

فوائد شاي قشر الموز

1- يساعد في تنظيم النوم

بما أن قشر الموز يحتوي على كميات أكبر من المغنيسيوم والبوتاسيوم من الفاكهة نفسها ونظراً لأن المغنيسيوم قد يساعد في النوم، فيتم وصف شاي قشر الموز كعلاج للأرق. كما تحتوي القشرة أيضاً على مادة التربتوفان- حمض أميني ضروري لا يمكن تخليقه في الجسم- والذي يجعلكِ تشعرين بالنعاس بعد تناول وجبة كبيرة أكثر من المعتاد وذلك لأن التربتوفان يرفع مستويات السيروتونين، ويساعد السيروتونين بدوره في تنظيم أنماط النوم.

2- يساهم في فقدان الوزن

العديد من العناصر الغذائية الموجودة في قشرة الموز تسهم في تقوية النشاط الأيضي، وكذلك الشعور بالإمتلاء. إن استخدام شاي قشر الموز لفقدان الوزن مفيد فقط إذا كنتِ تستخدميه لإستبدال مشروبات ذات سعرات حرارية أعلى. لا توجد دراسات فعلية تشير إلى أن هذه المشروب سيساعدكِ على التخلص من الدهون غير المرغوب بها أو حرق المزيد من السعرات الحرارية، وانما هو عامل مساعد في خسارة الوزن إذا تم إستخدامه ضمن نظام غذائي صحي.

3- يحارب أعراض الإكتئاب

كما ذكرنا، قشر الموز يحتوي على التربتوفان والذي يساعد في زيادة تركيز هرمون السيروتونين في الدماغ، ناقل عصبي يساعد في صحة وعافية العقل- والذي يجعل الإنسان سعيد، هادئ، أكثر تركيزاً، أقل قلقاً وأكثر استقراراً عاطفياً. إضافة كوب أو كوبين من شاي قشر الموز إلى نظامك الغذائي اليومي سوف يقلل من مستوى التوتر لديكِ ويقلل من إكتئابكِ.

4- يخفض مستويات الكوليسترول

بفضل الكمية الكبيرة من الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة الذوبان، يساهم شاي قشر الموز في إنخفاض مستويات الكوليسترول وبالتالي إنخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أن نسبة البوتاسيوم العالية التي توجد بقشر الموز- والذي يعتبر نوع من أنواع الشوارد- تساعد في تنظيم وظائف الخلايا ومعدل ضربات القلب.

5- يعزز عملية الهضم

المغنيسيوم الموجود بقشر الموز يعمل على تنشيط الإنزيمات التي تساعد الجسم على إمتصاص وإستخدام الدهون والبروتينات والكربوهيدرات. يتيح تنشيط الإنزيمات تلك للجسم فرصة هضم الطعام وتقسيمه إلى جزيئات أصغر للحصول على الطاقة. يساعد المغنيسيوم أيضاً على تقلص العضلات التي تحفز الحركة التمعجية أو الدودية وتنظم حركات الأمعاء، وبالتالي تمنع حدوث الإمساك والإنتفاخ والتشنجات بالمعدة.

  • طريقة تحضير شاي قشر الموز

- إستخدام موز ناضج لأن قشرته ستكون رقيقة وذات طعم أقوى.

- وضع قشر الموز في وعاء يحتوي على الماء حتى يغلي الماء.

- بإستخدام مصفاة، يتم تصفية الماء في كوب للحصول على كوب لذيذ من شاي قشر الموز (يمكنكِ إضافة ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا بدلاً من السكر لتحلية الشاي).