مأكولات مشروب أطباق صيحات غذائية انستقرام سوشيل ميديا

ودّعي الكرنب، الماتشا، الفحم المنشط، الحليب النباتي وغيرها من الصيحات القديمة، ورحّبي بالصيحات الغذائية لعام 2019! نشهد في كل فترة موجة غذائية جديدة، مكوّنات أو حتى ممارسات متعلقة بعالم التذوق. تعرّفي معنا على الصيحات التي بدأت في اجتياح موقع إنستقرام!

1- الأطعمة العلاجية

سيطرح عليكِ النادل في المطعم أو المقهى هذا السؤال: "هل تحبين أن نضيف مكوّنات مغذية إلى طبقكِ؟" هذه المكوّنات الإضافية هي علاج طبيعي، وتحتوي على مواد معززة للصحة. تساهم في علاج مشاكل نفسية وجسدية، وهي مفيدة للجمال، لأنها تزيد من كمية الكولاجين. اختاري شراب الكركديه أو الكركم، الكمون، للتخفيف من حدة التوتر... من جهة أخرى، لاقت العصائر المخمّرة ترحيباً كبيراً ضمن هذه الصيحة، من بينها شراب الكمبوتشا المصنوع من الشاي المخمّر. قريباً، سيشهد المستهلك أيضاً أنماطاً مختلفة من الكمبوتشا، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الأطعمة المخمّرة، كطبق الكيمتشي الكوري، الملفوف المخلل، التيمبي، أي فول الصويا المخمّر...
نصيحة: تناولي الأغذية المخمّرة بهدف زيادة نسبة البروبيوتيك، أي المتممات الغذائية في جسمكِ التي تحتوي على بكتيريا حيّة تحسّن جهاز الهضم والمناعة.

مأكولات أطباق صيحات غذائية كامبوشا انستقرام سوشيل ميديا

2- مفاهيم جديدة تجتاح عالم المطاعم

رحبي بالعنصر الثالث

ازدادت أعداد شركات توصيل الطعام عبر الإنترنت كطرف ثالث، مثل Zomato وTalabat وUber Eats... هذا العالم أصبح مزدحماً بالخدمات المشابهة وباتت الشركات تتسابق لتقديم أفضل خدمة. ينفق المستهلك اليوم المزيد من الوقت والمال عبر الإنترنت، فذلك خدمة مريحة بالنسبة له، تمكّنه من اكتشاف أماكن جديدة أيضاً عبر التطبيقات.
وفقاً لتقرير حديث لشركة Morgan Stanley المختصصة بإصدار تحاليل، أكثر من 40% من إجمالي مبيعات المطاعم المقدّر قيمتها بـ220 مليار دولار، سينتقل إلى خدمة التوصيل عبر الإنترنت مع حلول العام 2020.

مأكولات أطباق صيحات غذائية زوماتو تطبيقات الكترونية انستقرام سوشيل ميديا

مطاعم خارج المطاعم!

يسمح هذا المفهوم للشركات الغذائية ببيع الأطعمة مباشرةً للعملاء، بدون الاضطرار لتحويلها إلى المتاجر. يمكن رصد هذه الصيحة من خلال شاحنات غذائية في الشوارع، مثل شاحنة Bake Bus لمطعم Mellow Mushroom الأميركي المعروف بتقديمه أشهى أطباق البيتزا.

المطعم غير المحدد مكانه

ازدادت شعبية الخدمات الغذائية الجديدة، فاضطرت بعض المطاعم إلى الابتعاد عن التجربة التقليدية والتركيز فقط على خدمة توصيل الطعام للزبون. هذه المطاعم، هي بمثابة أشباح، تعرف بتسمية Ghost Restaurant، لأنها لا تملك أية مساحة لاستقبال العملاء، بل تقوم بتسليمهم طلاباتهم إلى أماكن وجودهم. أكّدت الدراسات أن حوالي 37% من إجمالي المبيعات في العام 2018، كانت من مطاعم غير موجودة على الأرض.

إيجابيات خدمة المطاعم غير المحدّد مكانها:

- المرونة: من السهل تعديل قائمة المأكولات عبر الإنترنت أو عند الطلب، كما أن المكوّنات تكون متوفرة بحسب الموسم.
- استثمار مالي صغير: جميع العناصر الباهظة غير موجودة في هذا النوع من المطاعم كالديكور، اللافتات، الأواني، المعدات...
- تجربة آمنة: هي فرصة مثالية لاختبار تجربة فتح مطعم، من دون الحاجة إلى استراتيجيات تسويق مبتكرة.

مأكولات أطباق صيحات غذائية انستقرام سوشيل ميديا

3- مطبخ دول "الستان"

أفغانستان، أوزبكستان، طاجيكستان، كازاخستان... هي بعض الدول المشمولة ضمن هذه الصيحة! تتضمن أطباق هذه الدول مكوّنات، مثل الطرخون، السبانخ، الكزبرة، الثوم، البقدونس... لاقت إعجاب فئات من الناس لم يدركوا وجودها بالأصل! تتميّز مكوّنات الأطباق بمذاقها الحاد كطبق Kabuli Pulao الأفغاني الذي يحتوي على توابل قوية، كالثوم، القرفة، حبات الهيل، الكمون...

مأكولات أطباق صيحات غذائية انستقرام سوشيل ميديا

4- مكوّنات رائجة

ككل عام، تندرج لائحة من المكوّنات التي ستغزو قائمات الطعام وموقع إنستقرام!

- Chayote:

هو نوع من الخضار المستخدم في الأطباق المكسيكية، لكنه بات مستهلكاً في العديد من المطابخ. هذا المكوّن اللذيذ يحسّن طعم الحساء واليخنة، بدون أن ننسى كمية الفوائد الصحية التي يضمها، فهو خال من الدهون غير الصحية. يعتبر Chayote مصدراً غنياً بالألياف الغذائية، المغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، فيتامين C والكولين 13.

- شراب الكرفس: 

بالطبع سمعتِ عن هذه الصيحة خلال الفترة الأخيرة بسبب انتشارها على موقع إنستغرام! لاقت المشروبات الصحية التي تتميّز بجرأة ألوانها ترحيباً كبيراً على وسائل التواصل الاجتماعي، كالماتشا. كذلك، تمكّن عصير الكرفس الخارق أن يجمع ما يزيد عن 40,000 مشاركة على موقع إنستقرام، بعد إطلاق تحدّي هاشتاق CeleryJuiceChallenge#. يمكنكِ احتساؤه خلال ساعات الصباح قبل تناول أي شيء بسبب خصائصه العلاجية، مثل تحسين صحة الأمعاء، إعطاء مناعة ضد السرطان، تحسين مظهر البشرة، محاربة الفيروسات...

- بدائل اللحوم: 

مع انتشار صيحة الأطعمة النباتية، أصبحت اللحوم متوفّرة بطرق نباتية! نعم، هناك لحوم نباتية، وهي نسخة مطابقة عن اللحوم الأصلية، لكن بطعم مختلف بعض الشيء، وتكون مصنوعة من مواد نباتية. يلجأ الأشخاص إلى هذه الخيارات لعدة أسباب، منها الفضول أو بهدف المحافظة على سلامة الأرض والحيوانات أو لعيش نمط حياة صحي... زادت صيحة الأطعمة النباتية مع انتشار الأفلام الوثائقية، الكتب، حملات التوعية، والمؤثرين الرياضيين الذين نادوا بها...

مأكولات أطباق صيحات غذائية فيغان نمط حياة صحي انستقرام سوشيل ميديا

5- الشفافية في صناعة الأطعمة

الشفافية، هي إحدى أهم المعايير التي يهتم بها المستهلك، لضمان سلامته. مع بروزها كصيحة لهذا العام، أصبح من الضروري التعرف على قصة الإنتاج التي يمر بها المنتج: بدءً بالمصدر، أين تنمو المكوّنات، وصولاً إلى طريقة التحضير قبل أن يصل إلى أيدينا. تنطبق الشفافية أيضاً على الأسعار، الكشف عن التكاليف الصافية، كيفية التعامل مع الموظّفين وفقاً لقاعدة 3 P’s، الحفاظ على البيئة... أصبحت القضايا البيئية جزءً أساسياً من حياتنا، ومع اعتبار قطاع المطاعم ملوّثاً للغاية، كونه ينتج أعداداً هائلة من النفايات، اختارت بعض المؤسسات إنشاء مطابخ هدفها الحدّ من الهدر. 

  • نصائح مفيدة للحدّ من الهدر:

- استخدمي بقايا الطعام كالخضار لتحضير المرق الغذائي.
- تبرّعي بالمواد الغذائية الزائدة للمزارع أو لبنوك الغذاء.
- استخدمي فضلات اللحوم والخضراوات في الحساء.
- بدّلي الأطباق بتلك المصنوعة من مادة الميلامين.
- استبدلي المناديل الورقية بالأقمشة القابلة للغسل ولإعادة الاستخدام.
- اختاري لوازم التنظيف المصنوعة من مواد صديقة للبيئة.
- ارمي نفايات البقايا الغذائية في حاويات السماد.

مأكولات أطباق صيحات غذائية استدامة انستقرام سوشيل ميديا

6- تناول الطعام، تجربة وليس حاجة

عند خروجكِ للعشاء، لم تعد الأطباق هي المحور الرئيسي لاختيار المكان، بل أصبحتِ تبحثين عن تجربة فريدة أثناء تناول الطعام. يدعو مطعم Kitchenlab في بيروت المجموعة إلى المشاركة في تحضير الأطباق، ثمّ تناولها. أمّا مطعم Dinner Time Story في لندن أو دبي، فيروي لكِ من خلال فيديوهات بتقنية ثلاثية الأبعاد، قصصاً عن البلد الذي اخترتِ طبقكِ منه! هذه القصص المبتكرة تعود لشيف لقّب بـLe Petit Chef، يحاول اكتشاف مغامرات Marco Polo حول العالم. ستشعرين وكأنكِ حقاً انتقلتِ إلى بلد آخر!

مأكولات أطباق صيحات غذائية كيتشن لاب انستقرام سوشيل ميديا


إقرئي أيضاً: أشهى الأطباق الصحية على انستغرام... من قال أن النظام النباتي هو أقل تسلية؟
5 مطاعم في السعودية تقدّم مأكولات عضوية، نباتية وخالية من الغلوتين