الكثير من المأكولات التي نتناولها باستمرار ونعشقها كثيراً هي أكلات -عند مزجها مع بعضها البعض- تصبح عبء على أجسادنا أكثر لأنها تتطلّب بيئات هضمية مختلفة، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالإنتفاخ، التعب والثقل وهي من بين العديد من الأعراض المزعجة الناتجة عن هذه الخطوة.
إذا كنت من بين الكثيرين الذين يعانون عادة من هذه الآثار الجانبية بعد تناول الطعام، فحينئذ تكون هناك إحتمالية مزجكِ للأطعمة التي لا ينبغي تناولها معاً.
هذه هي تركيبات وثنائيات الطعام الأكثر شعبية التي يجب الابتعاد عنها!

1- الفواكه والخضروات

تشتهر العديد من الأطباق بالجمع بين الخضروات والفاكهة وتعد من أكثر الخيارات الصحية لأنها تمد أجسامنا بالكثير من المواد الغذائية الضرورية التي نحتاج إليها. لكن ما تحتاجين معرفته هو أن الفواكه، عندما تؤكل جنباً إلى جنب مع الخضروات، لن يتم هضمها بشكل صحيح وذلك لأن الخضراوات تبقى في المعدة لفترة أطول لأنها تحتاج إلى مزيد من الهضم، على عكس الفواكه التي لا تتطلب عملية هضم بطيئة، الأمر الذي سيؤدي إلى بقاء سكّر الفاكهه لفترة طويلة في المعدة حتى يتخمّر.

2- الطماطم والمعكرونة

الكثير منّا يعشق المعكرونة مع الصلصة الحمراء، لكن كما اتضح، فإن الأحماض الموجودة في الطماطم تعمل على عرقلة الجسم في هضم النشا المتواجد في المعكرونة مما يسبب الإنتفاخ ويجعل الطبق بأكمله صعب على الجسم أن يقوم بهضمه.

3- اللحوم والبطاطاس

كلنا نعشق البطاطا مقلية مع شرائح اللحم أو البرجر، لكن بحسب أراء العديد من خبراء التغذية، فإن هذا المزيج يسبّب حرقة في المعدة، غازات مزعجة، إرتجاع حمضي، ومشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي لأن قطع اللحم والبرغر تتطلب أحماضاً كثيفة للهضم لأنها تأخذ وقتاً حتى يتم هضمها بينما يتم هضم النشويات بطريقة مختلفة تماماً، مما يؤدي إلى توقّف جسمكِ عن هضم النشويات إلى حين الإنتهاء من هضم اللحوم أولاً وذلك يؤدي إلى تخمّر الطعام ورائحة فم كريهة.

4- السوائل والطعام

سواء كان الماء، العصير، القهوة أو الشاي، فشرب السوائل مع الطعام سيخفّف من الإنزيمات التي يحتاجها جسمك لهضم وكسر البروتينات، الكربوهيدرات والدهون. يفضّل دائماً شرب الماء أو العصير 10 أو 15 دقيقة قبل أو بعد وجبتكِ.

5- الأطعمة الغنية بالبروتين

الجمع بين الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم المختلفة، أو اللحوم مع الأسماك ليس خيار جيد لمعدتكِ وذلك لأن- كما أشرنا سابقاً- تلك الأنواع من الأطعمة تأخذ وقتاً طويلاً للغاية حتى يستطيع الجسم أن يقوم بهضمها وفي هذه الأثناء ستشعرين بشعور مزعج كالإنتفاخ وأحياناً بعض الغازات والتعب.

6- الحليب والموز

على الرغم من أن شراب الحليب بالموز هو المفضّل للكثيرين، لكن هذا المزيج يجعلكِ تشعرين بثقل أكثر من المعتاد. الموز هو فاكهة حامضة، وخصائصها تختلف اختلافاً كبيراً عن تلك الخاصة بالحليب، وبالتالي عند خلط كليهما معاً سوف يصعب على معدتكِ إستيعابهما. ينصح خبراء التغذية هنا بإضافة جوزة الطيب أو القرفة لتنشيط جهازكِ الهضمي.

7- الشاي والحليب

كوب من الشاي مع الحليب للكثيرين هو بداية مثالية ليومهم، ومع ذلك، وفقاً لدراسات حديثة، هذا المزيج هو سيء. الشاي بمفرده له خصائص مضادة للسكّري ويحسّن صحة القلب والأوعية الدموية، ولكن عندما يتم مزجه مع الحليب، يتمّ تقليل خواصه المضادة للسكّري والإمكانات المضادة للأكسدة.


إقرئي أيضاً: أفضل 7 مطاعم نباتية في الرياض تضمن لكِ الحصول على وجبة شهية
أطباق ملوّنة غنيّة بالفوائد الصحّية