close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أبرز الإجراءات التي اتّخذتها السعودية للسيطرة على فيروس كورونا

المملكة العربية السعودية كورونا فيروس

كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا

مع بدء ظهور عدّة حالات إصابة بفيروس كورونا في السعودية، اتخذت المملكة منذ ظهور أول حالة عدة إجراءات احترازية ووقائية للحد من انتشار العدوى وللحد من الهلع بين المواطنين والمقيمين فيها. من أبرز الإجراءات، إلغاء الحفلات والأنشطة الرياضية والثقافية والموسيقية في كافة أنحاء المملكة لتقليل التجمعات بأعداد كبيرة، التي تعتبر خطراً خلال فترة انتشار وباء سريع الانتقال مثل فيروس كورونا. كما منعت وزارة الداخلية الرحلات الجوية والبحرية القادمة من البلاد المتأثرة بعدد من الحالات وصل عددها إلى حوالي 14 دولة، مثل الكويت، عمان، فرنسا، ألمانيا وغيرها.

أبرز الإجراءات التي اتّخذتها السعودية للسيطرة على فيروس كورونا

تعليق رحلات السفر في السعودية، من بعض الدول وإليها، بسبب كورونا

فرضت السلطات السعودية تعليق مؤقت على سفر المواطنين والمقيمين فيها من وإلى السعودية، وذلك بهدف السيطرة على فيروس كورونا ومنع دخوله إلى البلاد وانتشاره. ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الدول هي: الإمارات، الكويت، البحرين، لبنان، سوريا، كوريا الجنوبية، مصر، إيطاليا والعراق. كما شمل القرار حظر دخول أي شخص، كان موجود بأي من تلك الدول خلال الـ14 يوم التي مضت على قدومه، إلى السعودية. كما قررت المملكة إيقاف الرحلات الجوية والبحرية، بين المملكة والدول المذكورة. هذا واستثنى مصدر مسؤول بوزارة الداخلية رحلات الإجلاء والشحن والتجارة، مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

منع الزيارات إلى الحرمين الشريفين ومكة، بسبب كورونا

لمنع تفشي الفيروس وانتشاره بين أعداد هائلة من الناس، تم إيقاف منح تأشيرات السفر للمعتمرين من خارج المملكة وكذلك سفر أي شخص من الداخل إلى مكة. أُغلقت أبواب الحرمين الشريفين اللذين عادةً ما يستضيفان الملايين من الزوار من جميع أنحاء العالم على مدار السنة وخاصة في موسم الحج وشهر رمضان. إجراءات اتخذت لتعقيم الحرم وإغلاق بعض من الأماكن المكتظة مثل محيط الكعبة في مكة والمقام النبوي. إضافة إلى ذلك أصدر وزير الشؤون الإسلامية الدكتور عبد اللطيف الشيخ توجيهات بجعل إقامة صلاة الجمعة والخطبة التابعة لها بما لا يزيد عن 15 دقيقة فقط في جميع مساجد المملكة وأمر أيضاً بإيقاف التحضير للإفطارات ومنع الاعتكاف في المساجد والخيم التي تجمع الصائمين في ليالي شهر رمضان.

فرض شروط للسماح للمواطنين السعوديين بالعودة من خارج المملكة، بسبب كورونا

في الإمارات العربية المتحدة، صرحت السفارة السعودية بالسماح للمواطنين السعوديين الزائرين بالعودة إلى وطنهم بمهلة 3 أيام، وذلك عن طريق الجو مروراً بمطار دبي العالمي على متن رحلات الطيران السعودي أو عبر الحدود البرية بين المملكتين. كما أن السفارة السعودية في مصر نبهت السعوديين في مصر عن استئناف الرحلات الجوية بين السعودية ومصر خلال يومي 10 و11 مارس للسماح لهم بالعودة إلى المملكة قبل منع السفر من جديد. كما حدّدت السعودية عواقب في حال عدم الإفصاح عن أي معلومات صحية أو وجهات سفر سابقة عند دخول البلد من خلال فرض غرامة قد يصل مبلغها الى نصف مليون ريال سعودي وذلك للتأكيد على أهمية التعاون للحفاظ على الصحة العامة للمجتمع.

إيقاف تصدير المنتجات الطبية والمخبرية في السعودية، بسبب كورونا

في السعودية، صدر قرار بإيقاف تصدير المنتجات الطبية والمخبرية المستخدمة للكشف أو الوقاية من مرض كورونا عبر المنافذ الجمركية.

الإمتناع عن تقديم الشيشة في المقاهي والمطاعم في السعودية، بسبب كورونا

في إطار الاجراءات التي تم اتخاذها لمكافحة فيروس كورونا المستجد، أصدرت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية قراراً ينص على الامتناع عن تقديم الشيشة في المقاهي والمطاعم في المملكة، وذلك لفترة مؤقتة.

تعليق الدروس في مدارس وجامعات السعودية، بسبب كورونا

اتخذت وزارة التعليم السعودي قراراً بتعليق الدوام في المدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العام، واتباع إجراءات التعليم عن بعد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت، بدءً من الاثنين 9 مارس وحتى إشعار آخر. شمل القرار كل من الطلاب، الاساتذة والموظفين حرصاً على صحتهم ولمنع نقل العدوى بينهم في حال وجود إصابات لا تظهر أية عوارض خارجية.

توفير الدعم المالي من السعودية لمنظمة الصحة العالمية، بسبب كورونا

استجابة للنداء العاجل الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية WHO، بادرت المملكة العربية السعودية بدعم مادي بقيمة 10 ملايين دولار بهدف مكافحة فيروس كورونا الجديد وتكثيف الجهود لاتخاذ إجراءات وقائية على مستوى العالم وإعانة البلدان ذات البنى التحتية الصحية الضعيفة. قام مدير المنظمة تيدروس أدهانوم بالتعبير عن الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين وابنه ولي العهد والشعب السعودي على الدور الإنساني لتحقيق ذلك.

إلغاء حفلات غنائية في السعودية، بسبب كورونا

أعلنت الفنانة الإماراتية أحلام عن إلغاء حفلها الغنائي في الرياض والذي كان من المقرر أن يحصل في 6 مارس، مع الفنان الكويتي عبد الله الرويشد والفنان مساعد البلوشي، في صالة الملك خالد الملكية. بينما لم توضح أحلام بشكل مباشر أسباب إلغاء الحفل، إلّا أن الكثير من المصادر أشارت إلى أن السبب هو التخوّف من زيادة عدد الحالات المشخصة بفيروس كورونا الجديد في دول الخليج وتحديداً السعودية. تأكدت تلك الأخبار عندما نشرت شركة روتانا بيان رسمي ينص بأن القرار اتُّخذ بناءً على الرغبة باتباع الإجراءات الوقائية التي اتخذتها المملكة العربية السعودية للحفاظ على الصحة العامة. كما صدر بيان رسمي عن شركة ميريام ميوزيك، يفيد بإلغاء حفل ميريام فارس الفني لفعاليات أول بطولة نسائية للغولف في المملكة العربية السعودية والذي كان من المقرر أن يحصل في 20 مارس 2020، في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في جدة. كما أشار البيان إلى أن الحفل ألغي حفاظاً على سلامة النجمة والمواطنين، ضمن الإجراءات الاحترازية التي يتم أخذها جراء إنتشار فيروس كورونا.

تأجيل نشاطات ثقافية، رياضية وترفيهية في السعودية، بسبب كورونا

من النشاطات الثقافية التي تم تأجيلها في السعودية بسبب فيروس كورونا، قامت وزارة الثقافة السعودية بإعلان تأجيل معرض الرياض الدولي للكتاب لأسباب وقائية.

أيضاً، تماشياً مع الإجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية لمنع انتشار فيروس كرونه بين سكّانها، تم أيضاً تأجيل الدورة الافتتاحية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الذي كانت ستحصل بين 12 و21 مارس 2020 في مدينة جدة. كان قد تم التخطيط لعرض ما لا يقل عن 107 فيلم بوجود المنتج والكاتب الأميركي الشهير أوليفر ستون لقيادة لجنة التحكيم. نصّ البيان الرسمي الموجود على موقع المهرجان وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، على الأسف الشديد لاتخاذ هذا القرار. كان من المتوقع أن يحضر الحدث العديد من كبار الشخصيات في السينما والتمثيل والإخراج، مما كان سيمنح الفرصة لصنّاع وهواة السينما السعوديين بالمشاركة والانخراط على المستوى الدولي. هذا ولم يتم تحديد مواعيد جديدة بعد لهذا الحدث الثقافي-الترفيهي.

كما قررت منظمة فورمولا 1 وتحديداً الجهة المتخصصة منها بالسباقات المائية F1H2O Racing، تأجيل سباق الجائزة الكبرى لسباقات الزوارق السريعة في جدة، والذي كان موعده المحدد من 17 إلى 21 مارس 2020. أعلنت الجهة المعنية بهذا السباق في السعودية، عن أهمية وأولوية اتباع تدابير السلامة الوقائية من فيروس كرونه، فتم تأجيل سباق الجائزة الكبرى للزوارق السريعة. كما لم يتم تحديد موعد بديل للنشاط حتى الآن.