close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أبرز الإنجازات النسائية لعام 2018: طموح لا محدود

سنة 2018 كانت عارمة بالإنجازات النسائية التي تركت بصمة مفعمة بالأمل لكلّ سيّدات العالم. طموح لا محدود طغى على مفهوم الحدّ من دور المرأة في المجتمع وإندماجها في العديد من المجالات، ليصبح للدور النسائي اليوم أهميّة لا يمكن تخطيها أبداً.
لتكوني على علم بكل الإنجازات التي شهدها عام 2018 بتوقيع نساء عربيات وأجانب، قومي معنى بهذه الجولة أدناه.

  • هيفاء المنصور، أول مخرجة في المملكة العربية السعودية تحصد أكثر من 20 جائزة عالميّة طوال مسيرتها العمليّة

أبرز الإنجازات النسائية لعام 2018: طموح لا محدود

هيفاء المنصور، أصبحت أول مخرجة سعودية تحصد أكثر من 20 جائزة عالميّة خلال مسيرتها العمليّة في العام 2018 وصل عدد جوائز هيفاء المنصور إلى أكثر من 20 جائزة، لتصبح بذلك أوّل مخرجة سعوديّة تحصد هذا العدد من الجوائز من مختلف المهرجانات العالميّة طوال مسيرتها الفنيّة. تعلّمت haifaa al mansour فنّ الإخراج في الجامعة الأميركيّة في القاهرة، قبل أن تعود لتعمل في العلاقات الإعلاميّة في إحدى شركات النفط. من ثم بدأت بإنتاج أفلام قصيرة عملت من خلالها على تسليط الضوء على أبرز المخاطر التي تعيشها المرأة بسبب التحفّظات في المملكة، اتحقق نجاحات باهرة من بعدها.


  • تماضر الرماح، أول امرأة نائب وزير العمل في السعودية

أبرز الإنجازات النسائية لعام 2018: طموح لا محدودTamadur al Ramah، سيّدة سعودية حاصلة على شهادة دكتوراه في العلوم الإشعاعية والهندسة الطبيّة من جامعة Manchester الأميركية كما نالت شهادة الماجستير في الأشعة المقطعية من جامعة Bangor البريطانية في عام 2003. إضافة إلى ذلك، هي حائزة على شهادة البكالوريوس من جامعة الملك سعود بالرياض في العلوم الإشعاعية في عام 1995. وقد عيّنت في شهر فبراير نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالمرتبة الممتازة.

  • وئام الدخيل، أول إعلامية سعودية تقدّم النشرة الإخبارية على قناة "السعودية"

أبرز الإنجازات النسائية لعام 2018: طموح لا محدودضمن سلسلة الإنجازات التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، شهدت البلاد وتحديداً قطاع الإعلام فيها، إنجازاً إضافياً حقّقته المرأة السعودية بالذات، إذ قدّمت الإعلامية وئام الدخيل نشرة الأخبار الرئيسية التي تعرض على قناة "السعودية"، إلى جانب الإعلامي عمر النشوان، لتحقّق بذلك سابقة تاريخية في المملكة العربية السعودية.
تحمل Wiam al dakheel خبرة مهنيّة كبيرة في مجال الإعلام حيث عملت في محطاّت تلفزيونية وصحف سعودية وعربية متعدّدة مثل صحيفة "الحياة"، وقناة "الجزيرة" وتلفيزيون "العرب" وقناة CNBC.

  • سمر عبد المحسن السلطان، أول سعودية تعمل في شركة فيسبوك

أبرز الإنجازات النسائية لعام 2018: طموح لا محدوداستطاعت Samar abdul Mohsen al Sultan أن تحصل على منصب في شركة Facebook، لتكون أوّل إمرأة من الجنسية السعودية تتوظّف في هذه الشركة العالمية. وظيفة فيسبوك لم تكن الوحيدة التي عُرضت على سمر عبد المحسن السلطان، فقد عُرض عليها العمل في غوغل أيضاً لكنها فضّلت Facebook.

  • لبنى العليان، رئيسة لبنك ساب الأول في السعودية

أبرز الإنجازات النسائية لعام 2018: طموح لا محدودعيّنت Lubna al olayan في أرفع منصب تتقلده امرأة في القطاع المصرفي السعودي وهو رئيسة لبنك ساب الأول. وقد سبق وتصدرت مناصب مهمة جداً إذ كانت الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة شركة "العليان للتمويل" التي تضم أكثر من 40 شركة.

  • سارة إفتخار، أول امرأة محجّبة تصل إلى نهائيات مسابقة ملكة جمال إنكلترا

أبرز الإنجازات النسائية لعام 2018: طموح لا محدودSara Iftekhar دخلت التاريخ وأحرزت إنجازاً جديداً بوصولها للمرحلة النهائية لمسابقة ملكة جمال انكلترا، حيث تمّ اختيارها و48 فتاة أخريات من بين 22 ألف متسابقة، لتصبح سارة إفتخار أول مسلمة محجّبة تصل لنهائيات مسابقة ملكة جمال إنكلترا.

  • مريم المنصوري، أول امرأة قائدة طائرة للقوّات المسلّحة في الإمارات

أبرز الإنجازات النسائية لعام 2018: طموح لا محدودMariam al Mansouri نجحت بالوصول إلى هدفها الذي لطالما حلمت به، وأصبحت أوّل قائدة لطائرة مقاتلة في الإمارات، كما كرّمت في مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك كمحاربة للقوالب النمطيّة والإرهاب.

  • 5 نساء عربيات تصدّرن لائحة BoF 500 لعام 2018

أبرز الإنجازات النسائية لعام 2018: طموح لا محدودخلال عام 2018 كشف موقع Business of Fashion عن لائحة BoF 500 التي تسلّط الضوء على النساء والرجال الأكثر تأثيراً في حقل الموضة، إذ تضمنت أسماء 5 نساء عربيات وهنّ، رائدة الأعمال السعودية مريم مصلّي، مؤسسة شركة The Modist الجزائرية غزلان غوينز، عارضة الأزياء السودانية أنوك ياي، الكاتبة المغربية جميلة حلفيشي وسيدة الاعمال المغربية سلوى إدريسي أخنوش.

  • 7 نساء دخلن الكونغرس الأميركي عام 2018

أبرز الإنجازات النسائية لعام 2018: طموح لا محدودأبرز الإنجازات النسائية لعام 2018: طموح لا محدود 7سيدات شكّل فوزهن في الكونغرس عام 2018 بصمة تاريخية لما فيه من إنجاز أوّلي من نوعه وهنّ، الفلسطينية رشيدة طليب، الصومالية إلهان عمر، اللبنانية دونا شلالا، البورتوريكية Alexandria Ocasio Cortez، الأميركية Abby Finkenauer، الأميركية Sharice Davids والأميركية Deb Haaland.


اقرئي أيضاً: مع حلول عام 2019، ضعي هذه الخطة لتكوني أكثر نجاحاً في السنة الجديدة

أبرز العروضات والفعاليات بمناسبة الأعياد في دبي