close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

أبرز المطارات التي سيتمّ افتتاحها قريباً في المملكة العربية السعودية

ضمن خططها للتوسع العالمي في جميع القطاعات والمجالات، لم تهمل المملكة العربية السعودية الإهتمام بالمطارات حيث أنها تعتبر حلقة الوصل الرئيسية بينها وبين باقي بلدان العالم. من هنا، قامت خلال هذا العام بالإعلان عن 3 من أهم المطارات التي سيتم افتتاحها قريباً على أراضيها، والتي ستكون مركز إقتصادي حديث ومعلم بارز في المملكة والمنطقة العربية بكاملها.

مطار عرعر الجديد

أبرز المطارات التي سيتمّ افتتاحها قريباً في المملكة العربية السعودية

قامت المملكة العربية السعودية بإعادة تطوير مطار عرعر في 2019، حيث أعيد تصميم الشكل الخارجي له على شكل حرف العين، إشارة للحرف الأول من عرعر. شملت عملية التطوير هذه: صالة السفر الرئيسة، مبنى للصالة الملكية، مبنى لإدارة المطار ومبنى للإنقاذ من الحرائق والاصطدام، بالإضافة إلى مباني الخدمات (محطات الكهرباء والمحولات والاتصالات)، مباني البوابات ومحطة معالجة الصرف الصحي ومواقف للطائرات والأعمال الخارجية، إلى جانب الصالات الدولية والمحلية.
يحتوي المطار الجديد على 10 منصات لإنهاء إجراءات السفر، 6 بوابات للسفر منها، صالة السفر الرئيسية بمطار عرعر والتي تحتوي على نظام متطور لتمرير أمتعة المسافرين، إضافةً إلى 12 منصة للجوازات لمرحلة القدوم، و8 منصات لمرحلة المغادرة، علاوة على تجهيز 900 مقعد في صالة الركاب الرئيسية.

في هذا الإطار أكّد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد الهادي المنصوري أن مطار عرعر يستوعب أكثر من 1,039,000 مسافر سنوياً، كما ستبلغ الطاقة الاستيعابية للحركة الجوية فيه لأكثر من 10 آلاف رحلة سنويا.

مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد في جدة

المملكة العربية السعودية مطار

قامت السعودية في شهر مايو 2018 بالاعلان عن مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد بمدينة جدة والذي يعتبر واحد من أكبر مشاريع البنية التحتية في المملكة. يضم المطار 4 صالات جديدة وهي الصالة الأولى التي تصل طاقتها الإستيعابية إلى ما يقارب 30 مليون مسافر سنوياً والتي من المفترض أن تستوعب أكثر من 80 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2035 بالإضافة إلى الصالة الجنوبية، الصالة الشمالية، وصالة الحج والعمرة. على مساحة 27987 متر مربع، سيضم المطار 46 بوابة صممت جميعها لخدمة المسافرين. هذا بالإضافة إلى 220 كاونتر لإنهاء إجراءات السفر و80 كاونتر للخدمة الذاتية فضلاً عن فندق من 3 طوابق و120 غرفة لركاب الترانزيت. قامت بالفعل الخطوط السعودية بنقل جميع العمليات ورحلات الطيران إلى الصالة رقم 1 بالمطار الجديد حيث قامت بتوجيه 35 رحلة داخلية وخارجية إلى الصالة الجديدة. ستبدأ الرحلات الأخرى لشركات أجنبية من المطار الجديد بنهاية العام لتكتمل بنهاية الربع الأول من عام 2020 لتشمل رحلات إلى أثينا، روما، فرانكفورت، جنيف، ميونيخ، ميلان وفيينا وكذلك الدمام، القاهرة، الخرطوم، الكويت، نيروبي وبيروت.

مطار خليج نيوم في شرما

المملكة العربية السعودية مطار مطار نيوم

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية في يونيو 2019 عن مطار خليج نيوم، المشروع الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في 24 أكتوبر 2017، والذي يقع في منطقة شرما شمال المملكة حيث تم ترخيصه من قبل الهيئة كمطار تجاري. على مساحة 3643 متر مربع، يشمل المطار 6 مواقف طائرات، 4 كاونترات للجوازات، و6 كاونترات تسجيل للمسافرين بالإضافة إلى مساحات وقوف للسيارات بطاقة إستيعابية 100 سيارة. مطار خليج نيوم هو رقم 28 بالمملكة العربية السعودية وواحد من ضمن 4 مطارات سيتم إنشاؤها في مدينة نيوم حيث يعد واحد من أهم وأحدث المطارات على مستوى الشرق الأوسط كله وذلك لموقعه الإستراتيجي على حدود 3 دول وهم مصر والسعودية والأردن. بفضل موقعه المميز، 70% من سكان العالم سيصلون الى المملكة خلال 8 ساعات طيران فقط، أما المطار فسيكون جاهزاً بالكامل بحلول العام 2025.

مطار مشروع البحر الأحمر

المملكة العربية السعودية مطار مشروع البحر الأحمر

المطار الذي يقوم بتصميمه شركة التصميم العالمية البريطانية فوستر وشركاه، يقع ضمن مشروع البحر الأحمر وهو يعتبر أول مشاريع البنية التحتية الرئيسية التي يتم تطويرها في الوجهة. عند إكتماله بحلول عام 2022 من المتوقع أن يستوعب المطار نحو مليون مسافر سنوياً، كما سيضم حركة رحلات داخلية ودولية بطاقة إستيعابية إجمالية تصل إلى 900 مسافر في الساعة خلال أوقات الذروة. يعتبر تصميم المطار فريد من نوعه إذ أن الشركة المصممة ستعتمد على التصاميم المستدامة الصديقة البيئة. فضلاً عن التصميم المميز، سيوفر المطار تجربة سفر إستثنائية للمسافرين وذلك من خلال التكنولوجيا الذكية التي ستلعب دور هام للغاية في تعزيز تجربة الوصول والذهاب لكل المسافرين من جميع أنحاء العالم.

جميع هذه المطارات تحقق الأهداف الإستراتيجية لرؤية المملكة 2030، وتتماشى مع رؤية هيئة الطيران المدني السعودية في بناء منظومة مطارات حديثة بخدمات عصرية ومتقدمة. كما تتكامل مع خطط التطوير الطموحة للمملكة العربية السعودية، وتلبي خطط هيئة الطيران المدني السعودية لتعزيز المملكة كمركز عالمي وإقليمي لخدمات النقل والخدمات اللوجستية.