تتميّز المملكة العربية السعودية، بمجموعة من المدن التي تضمّ مباني من طابقين أو 3، ناطحات سحاب، معالم معاصرة ومشاريع عالمية، فساهمت في وضع المملكة على طريق الحداثة والتطور. في ما يلي، إليكِ أبرز المعالم المعاصرة في السعودية وأكثرها شهرة.

أبرز المعالم المعاصرة في المملكة العربية السعودية

مركز الملك عبدالله المالي في الرياض

المملكة العربية السعودية معالم معاصرة

من المتوقع أن يكون مركز الملك عبدالله المالي أكبر مشروع في العالم يسعى للحصول على إعتماد المباني الخضراء. المشروع الذي كان من المقرر أن يكون مقر ومركز للبنوك الأجنبية والمحلية، يتم الآن تجديده لمزج الأعمال مع وجهات سكنية ومباني تدعم مفهوم نمط الحياة الترفيهي.

برج المملكة في الرياض

المملكة العربية السعودية معالم معاصرة

برج المملكة الذي يعدّ معلم بارز معاصر في العاصمة الرياض والأكبر فيها، هو عبارة عن مبنى مكوّن من 41 طابق مع جسر يطل على منظر رائع لمدينة الرياض. يوفّر هذا البرج متعدد الإستخدامات، لضيوفه، جميع أشكال الرفاهية تحت سقف واحد. كما انه أحد مراكز التسوق المتميزة في الرياض كونه مركز التسوق الأكثر أصالة في المنطقة إذ يوفّر مزيج متنوع من الخيارات التي تجعل تجربة التسوق مميزة، بالإضافة إلى ضمّه لفندق فورسيزونز.

برج الفيصلية في الرياض

المملكة العربية السعودية معالم معاصرة

يقع برج الفيصلية في الحي التجاري في الرياض وهو رابع أطول مبنى في المدينة. يشتهر هندسياً، بجزء مستدير في قسمه العلوي الذي يوجد فيه واحد من أشهر المطاعم في الرياض وهو ذا جلوب الذي يتمتع بإطلالة بدرجة 360 على مدينة الرياض. يضم المبنى 44 طابق من فندق فاخر من فئة 5 نجوم، مجمعات تسوّق معروفة عالمياً، مرافق تجارية ووحدات ترفيهية مهمة.

مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية في الرياض

تم إنشاء مركز الملك عبدلله للدراسات والبحوث البترولية عام 2013 بقرار من مجلس الوزراء في مدينة الرياض. يعتبر المركز أو كما يُطلق عليه كابسارك، غير هادف للربح حيث يقوم بالكثير من البحوث المستقلة في مجال إقتصاديات الطاقة بالتعاون مع خبراء دوليين في مجال الطاقة من أكثر من 15 دولة. كما يتعاون المركز مع عدد لا حصر له من مراكز البحوث الدولية وهيئات للسياسات العامة ومؤسسات صناعية وحكومية لتبادل المعرفة والأفكار والرؤى التحليلية.

القرية الشعبية في الدمام

القرية الشعبية هي واحدة من أهم المعالم السياحية في المنطقة الشرقية وخاصة الدمام حيث تزخر القرية بكل مظاهر الحضارة السعودية بماضيها وحاضرها ومستقبلها. تتألف القرية من 5 طوابق حيث يضم كل طابق منطقة معينة بالمملكة العربية السعودية وما تتميز به كل منطقة من عادات وتقاليد. القرية الشعبية تعتبر متحف كبير يسمح للزوار بالتجول داخل أروقته والتعرف على التراث الشعبي للسعودية.

كورنيش الخبر

يعتبر كورنيش الخبر من أهم ما يميز هذه المدينة السعودية حيث يتوافد اليه الزوار يومياً للتمتع بجلساته ومنظر المياه الخلاب. لقد تم تطوير كورنيش الخبر ليواكب الحداثة التي تشهدها البلاد و يبلغ طول كورنيش الخبر الجديد كيلومتر بينما تبلغ مساحته الإجمالية 11 كيلومتر مربع. يطل كورنيش الخبر على بحر الخليج العربي ويتميز بأشجار النخيل والمساحات الخضراء التي تزينه بالإضافة إلى المقاهي والمطاعم والأماكن الترفيهية التي تجعل منه الملاذ المثالي لقضاء يوم بعيداً عن صخب المدينة.

برج المجدول في الرياض

برج مكوّن من 50 طابق في الرياض، يتميّز بتصميمه الملتوي. يعتبر برج المجدول ثامن أطول برج  ملتوي في العالم. صُمم أيضاً ليكون مركز سكني حيوي يوفّر إدارة فندقية فاخرة وفرص إستثمارية مربحة.