نساء محجبات عدّة تمكّن من أن يكسرن صورة المرأة النمطية في البلدان الغربية والعربية على حد سواء. هنّ أثبتن عن جدارة أنهنّ قادرات على تحقيق الكثير في مختلف المجالات من دون أن يدعن أي أمر يؤثّر على طموحاتهنّ، بل على العكس ثابرن حتى وصلن إلى ما هنّ عليه اليوم. انطلاقاً من هنا، جمعنا لكِ أبرز 9 نساء محجبات بَرعنَ في مجالات مختلفة مليئة بالتحديات، ليصبحن قدوة لكِ ولكلّ سيدة. كذلك، سنطلعكِ على بعض الأمور التي يمكنكِ أن تتعلّميها منهنّ حتى تصلي إلى هدفكِ. 

أبرز 9 نساء محجبات بَرعنَ في مجالات مختلفة

1- عارضة الأزياء السابقة حليمة عدن

محجبات محجبه حليمة عدنحليمة عدن هي أوّل عارضة أزياء محجبه تسير على منصات عرض الأزياء في ميلانو ونيويورك، هذا إلى جانب ظهورها في حملات إعلانية لأهمّ الماركات العالمية. صحيح أنّها اعتزلت عرض الأزياء في نوفمبر 2020، إلّا أنّه لا يمكن أن ننكر أنّ حليمة عدن هي واحدة من النساء المحجبات اللواتي حقّقن نجاحاً باهراً في مجال عرض الأزياء والموضة. تميّزت خلال مسيرتها، بالعمل بكل اندفاع لتحقيق ما تتمنّاه، وهذا بالتحديد ما كانت تطلبه من النساء وخصوصاً المحجبات أن يعملن بجهد ليصلن إلى طموحاتهنّ من دون أن يستسلمن. إضافة إلى ذلك، من الأمور التي يمكننا أن نتعلّمها من عارضة الأزياء السابقة الصومالية Halima Aden هو اتّخاذ القرارات التي نراها مناسبة والتي تعبّر عن شخصيّتنا ومعتقداتنا.

2- عارضة الأزياء ومدوّنة الموضة ماريا إدريسي

محجبات محجبه ماريا إدريسيتصدّر اسم ماريا إدريسي Mariah Idrissi، صفحات المجلات وعناوين المقالات في عام 2015 لكونها أول عارضة أزياء محجبه تظهر في إعلانات الماركة العالمية H&M. من بعدها أصبحت نموذجاً يحتذى به في عالم الأزياء المُحافِظ، إذ أثبتت أن المرأة المحجبة باستطاعتها أن تكون على الموضة وعصرية مع المحافظة على الإحتشام. الإلتزام، الثقة بالنفس، الإيمان بالقدرات وتحديد شخصيّتكِ وستايلكِ... 4 أمور يمكن أن تتعلّميها من ماريا إدريسي، فهي تؤمن بهذه المعتقدات ولولاها لما تمكّنت من النجاح وتحقيق أحلامها. 

باستطاعتكِ متابعتها على انستقرام: mariahidrissi@

3- الكوميدية آيمي روكو

الكوميدية السعودية آيمي روكو محجبات محجبه هي سعودية تستخدم إسم مستعار ونقاب يساعدانها في إخفاء هويتها الحقيقية. من خلال الصور التي تنشرها تؤكّد أن الحجاب لا يمنع المرأة من الإستمتاع بحياتها وتحقيق أحلامها، كما أنّها تشتهر بفيديوهاتها الكوميدية- الإجتماعية، التي تنتقد فيه المجتمع العربي في بعض الأحيان، إلى جانب العديد من المواضيع اليومية. آيمي روكو، تمكّنت من أن تكون كوميدية ناجحة على السوشيل ميديا وأن تشجّع المرأة سواء كانت محجبه أم لا، أن لا تستسلم بسهولة بل على العكس العمل بكل حب ومثابر، حتى ولو واجهت الصعوبات حتى تصل إلى ما تريده. لذلك، لا تنسي أبداً أن تكوني مثل آيمي روكو مندفعة وواثقة من نفسكِ حتى تصبحي سيدة ناجحة في المستقبل. 

يمكنكِ متابعتها عبر صفحتها على انستقرام: amyroko@

4- المتزلجة زهرة لاري

لمتزلجة زهرة لاري محجبات محجبه منذ طفولتها وهي تحلم بأن تتزلّج على الجليد، لتحقّق أخيراً أمنيتها! أصبحت أوّل متزلّجة جليد تشارك في البطولات العالميّة مرتديةً الحجاب، في الواقع، انضمت زهرة لاري إلى الإتحاد الدولي للتزلّج على الجليد في عمر الـ16 عاماً، لتطوّر نفسها يوماً بعد يوم وتصل إلى العالمية. توجّت بـ4 بطولات في التزلّج على الجليد في دولتها الإمارات العربية المتحدة. بالنسبة لزهرة لاري، على كل سيدة وفتاة أن تقوم بالخطوة الأولى وتحمّل نتائجها سلبية كانت أم إيجابية فذلك أفضل من إبقائها حبيسة أفكارك للأبد والندم لاحقاً. أيضاً من الأمور التي يمكن أن نتعلّمها منها للنجاج هو الشغف، أي القيام بما نحبّه وليس لأي سبب آخر. كما أن العامل الأساسي الثاني لتطوير الذات هو الإصرار والعمل بجهد لتحقيق الأحلام. هذا تماماً ما فعلته زهرة لاري، فالتزلج على الجليد يتطلّب الكثير من التدريب وساعات طويلة من العمل. 

باستطاعتكِ متابعتها على انستقرام: zahralari@

5- الرياضية منال رستم

الرياضية منال رستم محجبات محجبه

تعتبر منال رستم، العدّاءة، راكبة الأمواج ومتسلّقة الجبال، واحدة من أكثر الرياضيين تأثيراً في العالم العربي، وتمكّنت من أن تصبح سفيرة العلامة التجارية Nike. استطاعت أن تشارك في أهمّ سباقات الماراثون العالمية، هذا إلى جانب تسلق بعض أعلى القمم في العالم بما في ذلك جبل كليمنجارو. كما أنشأت اللاعبة صفحة على إنستقرام بعنوان Surviving Hijab من أجل مكافحة الصور النمطية للمرأة. بالنسبة لمنال رستم، كل امرأة قادرة على تحقيق أحلامها بنفسها، فلا أحد يستطيع مساعدتها إذا لم تساعد نفسها. كذلك، الشغف يشكّل مصدر إلهام يومي من خلال العمل ليلاً نهاراً من دون التوقف قبل الوصول إلى الهدف، وهذا تماماً ما تقوم به Manal Rostom، وما عليكِ أن تتعلّميه وتستلهميه منها لتكوني إمرأة ناجحة في حياتكِ.

باستطاعتكِ متابعتها على انستقرام: manirostom@

6- راقصة الباليه ستيفاني كورلو

راقصة الباليه ستيفاني كورلو  محجبات محجبه ستيفاني كورلو Stephanie Kurlow الروسية- الأسترالية، هي أوّل راقصة باليه محجبه محترفة في العالم. على الرغم من صغر سنها إلّا أنّها استطاعت أن تثبت للنساء والبنات جميعهنّ، أن ما من شيء يمكن أن يقف بوجه تحقيق الأحلام حتى الإنتقادات اللاذعة. على الرغم من بعض الصعوبات التي واجهتها في عالم الباليه، إلّا أنّها ثابرت لتصل ما هي عليه اليوم. قدّمت العديد من العروض الراقصة الراقية، كما أنّها شاركت في واحد من أهمّ البرامج التلفزيونية The Wiggles. بالنسبة لها، الوثوق بالنفس والإيمان بالقدرات التي نملكها هما سرّ النجاح، بالإضافة إلى العمل بجهد لتحقيق الأحلام بغض النظر عن العقبات، وهذا بالتحديد ما يمكن أن نتعلّمه من Stephanie Kurlow لنصبح نساء ملهمات في المجتمع.

باستطاعتكِ متابعتها على انستقرام: stephaniekurlow@

7- مدربة الفنون القتالية خديجة سفاري

مدربة الفنون القتالية خديجة سفاري محجبات محجبه خديجة سفاري هي ملاكمة Kickboxer حائزة على الحزام الأسودة، وأوّل محجبه تؤسس نادي للفنون القتالية للنساء فقط، ويحمل اسم Safari Kickboxing، من أجل التدرّب على فنون الدفاع عن النفس والحفاظ على اللياقة البدنية. استطاعت Khadijah Safari أن تحقّق نجاحاً باهراً في مجال الفنون القتالية، على الرغم من أنّها امرأة، وأن تفوز بجوائز عدة، وذلك نتيجة إيمانها بنفسها وبقدراتها. هي تشجّع السيدات والفتيات على القيام بهذه الرياضة ليس من أجل خسارة الوزن فحسب، بل من أجل الدفاع عن النفس، زيادة الثقة وتطوير الذات. باستطاعتكِ أنتِ أيضاً أن تتعلّمي منها أن تكوني امرأة قوية بإمكانها أن تقوم بأي شيء تريده وتحبّه، ومستعدّة لمواجهة التحديات مهما كانت.  

باستطاعتكِ متابعتها على انستقرام: khadijahsafari@

8- لاعبة المبارزة بالسيف إبتهاج محمد

لاعبة المبارزة بالسيف إبتهاج محمد محجبات محجبه

Ibtihaj Muhammad هي أوّل رياضية أميركية محجبه تشارك في دورة الألعاب الأولمبية عام 2016 في رياضة المبارزة بالسيف، وتمكّنت من الحصول على الميدالية الذهبية لتكون بالتالي واحدة من النساء المحجبات الملهمات للكثيرات. كما أنّه تمّ اختيارها ضمن أبرز 100 شخصية مؤثرة في عام 2016، هذا إلى جانب تمكّنها من إطلاق شركة خاصّة لإنتاج وبيع ملابس حديثة مخصّصة للنساء المحجّبات تحمل اسم  LOUELLA ، إذ لاحظت إبتهاج محمد وجود فجوة في الأسواق من الأزياء لهذه الفئة. نجاح الرياضية لم يتوقّف عند هذا الحد، بل تمّ إنتاج أوّل باربي محجبه تجسّد شكل بطلة المبارزة الأولمبية الأميركية Ibtihaj Muhammad وذلك تكريماً لها. بالنسبة لها، يجب على المرأة أن تكون قوية لتحقيق أحلامها، هذا إلى جانب تعزيز الإيمان بالنفس وعدم الخوف من خوض التجارب.

باستطاعتكِ متابعتها على انستقرام: ibtihajmuhammad@

9- سيدة الأعمال والفنانة أضوى الدخيل

سيدة الأعمال والفنانة أضوى الدخيلاستطاعت السعودية أضوى الدخيل أن تثبت للجميع أنّه بإمكانها أن تكون سيدة أعمال ناجحة، فنانة موهوبة وطيارة لا تخشى المجازفة. تنشر العديد من الصور والفيديوهات إمّا المتعلّقة بعزفها على آلة موسيقية، تحليقها بالسماء، مشاركتها في العديد من الندوات ومساعدتها للآخرين. كلّ هذه الأمور تجعلها من أبرز انفلونسر سعوديات، تشجّع النساء على تحقيق أحلامهنّ وإظهار كل مواهبهنّ. أضوى دخيل تسعى دائماً على تسليط الضوء على إمكانيات المرأة، فهي باستطاعتها أن تكون متعدّدة المواهب والقيام بما يحلو لها من أجل إيجاد السعادة والنجاح. تماماً مثل باقي النساء الملهمات، هي تعلّمكِ الصبر والعمل بحب للوصول إلى هدفكِ. 

باستطاعتكِ متابعتها على انستقرام: adwaaldakheel@