انتفاخ البطن عروس

كل فتاة تحلم بيوم زفاف مثالي خالي من المشاكل والمضايقات حتى الجمالية منها ولو كانت صغيرة، من بين هذه التفاصيل هي إنتفاخ البطن الذي يعّد فعلاً من الأمور المزعجة، والتي من الممكن أن يؤثر على صحة، نفسية ومظهر العروس في يوم فرحها. لذلك احرصي على إختيار بعض المأكولات الخفيفة والمريحة التي لا تتسبب إنتفاخ البطن. من هنا، جمعنا لك مجموعة من الأطعمة التي يجب أن تبتعدي عنها لتجنب إنتفاخ البطن في يوم زفافك.

أطعمة تسبب انتفاخ البطن، عليكِ الابتعاد عنها قبل الزفاف 

1- أنواع من الخضار والفاكهة تسبب انتفاخ البطن

إن تناول الخضار والفاكهة هام جداً لنظام غذائي صحي وسليم للعروس، لكن هناك بعض أنواع من الفاكهة والخضار التي تسبب لكِ الشعور بالإنتفاخ حيث أنها تحتوي على الألياف وبعض العناصر التي تعيق عملية الهضم مثل البروكلي، الفرنبيط، الملفوف، البصل، والثوم بالإضافة الى أنواع من الفواكه كالإجاص الخوخ.

2- التوابل تسبب انتفاخ البطن

هناك بعض الأنواع من التوابل قد تصيبك بحرقة المعدة والأمعاء وعسر الهضم مما يشعرك بالألم والإنزعاج، خصوصاً مع كمية التوتر التي تتعرضين لها  أثناء يوم الزفاف. لذلك لتشعري بالرشاقة والراحة لا تتناوليها، مثال على هذه التوابل: الفلفل الأسود، مسحوق الفلفل الحر، الصلصات الحارة وغيرها.

3- الصودا والمشروبات الغازية تسبب انتفاخ البطن

من المعروف أن الصودا والمشروبات الغازية مضرة جداً فكيف إذا تناولت منها في يوم زفافك، بحيث تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يسبّب إنتفاخاً في البطن، هذا بالإضافة إلى أن تناول تلك المشروبات يسبب كثرة الحاجة للذهاب إلى الحمام. 

4- الأطعمة المقليّة تسبب انتفاخ البطن

الأطعمة المقليّة تكون بالعادة مليئة بالدهون التي تؤثر على عملية الهضم وتشعرك بالإنتفاخ والتعب، فمهما كان يومك حافل وسريع حاولي قددر المستطاع الإبتعاد عن الأكلات المقلية وإستبدليها بتلك التي تحتوي على دهون صحّية تمنحك الطاقة بأمان، مثل الأفوكادو والمكسّرات.

5- الكربوهيدرات تسبب انتفاخ البطن

عليكِ تجنب المأكولات التي تحتوي على الكربوهيدرات كالفاكهة المجففة، المخبوزات، البسكويت، رقائق البطاطا، الأرز، المعكرونة، والذرة قبل يوم واحد على الأقل من يوم زفافك لأنها تسبّب انتفاخ البطن، لهذا إستبدلي مصادر الكربوهيدرات يوم زفافك بمصادر آمنة مثل الحبوب الكاملة، فيمكنك مثلاً تناول ساندويش من الخبز الأبيض كوجبة خفيفة قبل الزفاف.  

6- الكافيين يسبب انتفاخ البطن

إبتعدي عن كل ما يُشعرك بالتوتّر في يوم عرسك، وبما في ذلك المشروبات المنبهة التي تحتوي على كافيين كالقهوة والشاي وطبعاً المشروبات الغازية لهذا استبدلي القهوة وتناولي بدلاً منها الماء أو العصائر الطازجة التي تمدّ جسمك بالعناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها في هذا اليوم، كما أنها تضفي على بشرتك رونقاً ونضارة تحتاجينها.  

7- الحليب ومشتقّات الألبان تسبب انتفاخ البطن

تسبّب مشتقات الألبان في تشنّج الأمعاء الذي يؤدّي إلى الشعور بالتعب والإنتفاخ كونها تحتوي على دهون صعبة الهضم وذلك قد يزيد مع الإحساس بالتوتر والقلق الملازمين للعروس في يوم زفافها. إحرصي على تناول وجبة إفطار جيدة في يوم زفافك، وشرب الكثير من العصائر الطبيعية والماء للحفاظ على رطوبة جسمك في هذا اليوم الخاص جداً!

8- السكر يسبب انتفاخ البطن

تجنّبي في يوم زفافك الفاكهة ذات السكريات العالية مثل الموز والعنب، واستبدليها بفاكهة منخفضة السكريات مثل التوت والكيوي والحمضيات، وإبتعدي أيضاً عن المأكولات الغنية بالسكر الإصطناعي كالحلويات والشوكولا لأنها تتسبّب بنفخ الأمعاء ومن الصعب هضمه. 

9- الوجبات السريعة تسبب انتفاخ البطن

بما أن يوم الزفاف يوم سريع وحافل، تلجأ العروس أحياناً الى الوجبات السريعة بكونها جاهزة وشهية غير مدركة أن هذه الوجبات السريعة غنيّة بالدسم وعمليّة هضمها بطيئة جداً، الأمر الذي سوف يشعرك بالإنتفاخ وصعوبة في الهضم.

10- الحبوب تسبب انتفاخ البطن

من المعروف أن الحبوب وعلى الرغم من قيمتها الغذائية المهمة تسبب الإنتفاخ لدى البعض، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف كما أنها غنية بالسكريات والتي يصعب على الجسم تحطيم جزيئاتها.، الأمر الذي يؤدي إلى إنتفاخ في البطن.