أطعمة للوقاية من فيروس كورونا

كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

الطريقة الأهم للوقاية من فيروس كورونا هي تعزيز جهاز المناعة. كيف يتم ذلك؟ هنالك الكثير من السبل، أكان من خلال المكمّلات الغذائية، الزيوت الطبيعية، العادات اليومية وطبعاً الأهم من خلال تناول بعض الأطعمة. مأكولات عديدة تحتوي على مكوّنات مغذية ومضادة للفيروسات، بإمكانها أن تساعد في الوقاية من فيروس كورونا. في ظل إنتشار هذا الفيروس، ما عليكِ إلّا قراءة هذا المقال لتتعرّفي على الأطعمة التي قد تحميكِ منه. 

طرق طبيعية للوقاية من فيروس كورونا

أطعمة للوقاية من فيروس كورونا 

الفطر للوقاية من فيروس كورونا 

نوعان من الفطر يساعدانكِ بشكل خاص في تعزيز المناعة: فطر الشيتاكي وفطر مايتاكي. فطر الشيتاكي يشبه الفطر العادي، كما يتداخل به اللون الأبيض بشكل أكبر. يعتبر من أبرز الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة، كما تنقي الدم في الجسم. توصّلت الكثير من الدراسات أن هذا النوع من الفطر قادر على الوقاية من مختلف الأمراض المزمنة مثل الإيدز والسرطان، بالتالي لا عجب أن يقي من كورونا. انقعيه بماء لمدّة 20 دقيقة، نظّفيه بدقّة وأضفيه إلى الأطعمة، الصلصات والشوربات. هذا النوع من الفطر مختلف بالشكل عن باقي الأنواع. هو متعدد الطبقات ويشبه الوردة نوعاُ ما، ويأتي بنكهة جوز الهند. يحتوي فطر مايتاكي على 27% من البروتانيات، بالإضافة إلى 15 حمض أميني، بالتالي هو يفعّل جهاز المناعة بقوّة. يمكنكِ أيضاً إضافته إلى مختلف الأطعمة.  

الثوم والبصل للوقاية من فيروس كورونا 

يحمل الثوم والبصل الكثير من الفوائد للجسم. أولاً هما مضادان للفيروسات، ثانياً يمنعان إنتقال العدوى، كما يعتبران من الأطعمة التي تساعد في المعالجة السريعة من نزلات البرد والإنفلوازنا. من هنا، تناول البصل والثوم يحميكِ من ضعف المناعة، كما يخفف من احتمال الإصابة بفيروس كورونا. 

عسل المانوكا للوقاية من فيروس كورونا 

يعتبر عسل المانوكا من أقدم الطرق الطبيعية للوقاية من الفيروسات الخطرة نوعاً ما مثل H1N1. يتضمن مركب Methylglyoxal القادر على محاربة الأمراض المزمنة والبكتيريا الخطرة. هذا العسل سيساعدكِ حتماً في تفعيل جهاز المناعة لتجنّب فيروس كورونا. من المستحسن إستهلاك قدر ملعقتين صغيرتين منه، واحدة صباحاً وأخرى مساءً.

اللبن للوقاية من فيروس كورونا 

لماذا اللبن يقي من فيروس كورونا؟ لأن واحد من أهم مغذاته هي البروبيوتيك التي تساعد في التخفيف من حدّة الإلتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي. أدخليه إلى مختلف الأطعمة، كما الحلويات. 

الزنجبيل للوقاية من فيروس كورونا 

يحتوي الزنجبيل على مجموعة من الفيتامينات، بالإضافة إلى المعادن مثل المغنيسيوم، الزنك، الحديد والكالسيوم. هو واحد من أبرز مضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة بقوّة، كما يحارب ارتفاع حرارة الجسم ومختلف عوارض الرشح.

المأكولات الغنية بالفيتامين سي للوقاية من فيروس كورونا 

الكثير من التحاليل والأبحاث تشير إلى أن الفيروسات لا تستطيع أن تعيش في مكان يتضمن نسبة عالية من الفيتامين سي. لذلك، من المهم أن تزوّدي جسمكِ بشكل مستمر به وبالتالي ستحاربين فيروس كورونا. إلى جانب المكمّلات الغذائية، يمكنكِ الحصول على الفيتامين سي من خلال تناول مأكولات غنية به، أبرزها: الفليفلة، الليمون، البرتقال، الجوافة، الكيوي، العنب، التوت، الخضار الخضراء مثل البروكولي، السبانخ وغيرها.

5 عصائر غنية بفيتامين سي

الأعشاب المضادة للأكسدة للوقاية من فيروس كورونا 

من بين الأطعمة التي ستجنّبكِ الإصابة بفيروس كورونا، هي الأعشاب المضادة للأكسدة، أبرزها الأوريغانو، الريحان، النعناع الجاف، إكليل الجبل، المريمية وعشبة الإخناسيا. يمكنكِ إضافتها إلى الأطعمة، أو وضعها في مياه ساخنة وإستنشاق بخارها. 

الكركم والقرفة للوقاية من فيروس كورونا

للوقاية من فيروس كورونا يمكنكِ إضافة بهارات القرفة والكركم إلى أطباقكِ. يعتبران من البهارات المضادة للفيروسات والأكسدة، كما يعززان جهاز المناعة.

زيت الأوريغانو للوقاية من فيروس كورونا

يحتوي زيت الأوريغانو على مركب الكارفاكول الطبيعي، الذي يقتل مختلف أنواع البكتيريا في الجسم. للإستفادة منه، تناولي 2 إلى 4 قطرات منه، 3 مرات في اليوم. أو يمكنكِ استنشاق بخار هذا الزيت من القارورة، للمساعدة على التخلّص من الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، تماماً مثل كورونا. كذلك، لا تترددي في إضافة هذا الزيت على مشروباتكِ الساخنة مثل الشاي أو اليانسون.

الشاي الأخضر للوقاية من فيروس كورونا

يحتوي الشاي الأخضر على مركب Polyphenols الكفيل بمحاربة مختلف البكتيريا والإلتهابات التي تصيب الجسم. بالتالي شرب هذا الشاي يساعد في الوقاية من الفيروسات القوية مثل كرونه. لتعزيز فعاليته من ناحية تحسين وظيفة المناعة، أضيفي إليه الليمون أو الزعفران.

شرب الكثير من المياه للوقاية من فيروس كورونا

شرب المياه هي واحدة من أهم وأسهل الخطوات للوقاية من كورونا. ينصح الأطباء بإستهلاك ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يومياً. الهدف هو إبقاء الجسم رطب ومحاربة الجفاف، لتجنّب أي بكتيريا تخترق الجهاز التنفسي، كذلك التخفيف من حدّة الإلتهابات التي قد تصيب منطقة الحلق.